بشرى سارة من "الزراعة" بشأن الحُمى القلاعية خبير لـ "ميلودي" : الأردن ليس بعيدًا عن وقوع زلزال مشابه لتركيا - فيديو جامعات تقرر تعليق دوامها الثلاثاء - أسماء الفايز من الرياض : نثمن دعم السعودية للوصاية الهاشمية - صور الأردن يعلن إرسال مساعدات لسوريا وتركيا للإسهام في الجهود الإغاثية الملك يتابع تمرينا للدفاع المدني ويفتتح استوديوهات إذاعة الأمن العام ما مدى سلامة منتجات الألبان واللحوم بعد انتشار الحمى القلاعية؟ الملك يعزي بضحايا الزلزال بسوريا وتركيا ويوجه بتقديم مساعدات تعطيل مدارس المملكة كافة الثلاثاء بسبب الظروف الجوية سقوط الثلوج على ارتفاعات جديدة في المملكة الثلاثاء .. تعرف عليها أمانة عمّان تغلق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية الخلايلة : افتحوا المساجد لإيواء المتضررين الخارجية تعزي بضحايا الزلزال في سوريا وتركيا بالفيديو.. الحسبان يوضح لـ "ميلودي" حقيقة سحب اعتراف قطر بالبورد الأردني وزارة الزراعة: جاهزون للتعامل مع المنخفض مسودة توضح حالات عدم جواز حبس المدين في أمر الدفاع (28) - تفاصيل دعوة لحماية عدادات المياه والمزروعات بسبب الحالة الجوية أمانة عمّان تعلن "طوارئ قصوى" للتعامل مع المنخفض الجوي "خلية أزمة" في "الخارجية" وسفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين وفيات الأردن الإثنين 6-2-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2023-01-26 10:23 am

ما هي “ساعة يوم القيامة” وما علاقتها بنهاية العالم ؟

ما هي “ساعة يوم القيامة” وما علاقتها بنهاية العالم ؟

جفرا نيوز - أعلن علماء الذرة أنهم سيعيدون ضبط "ساعة يوم القيامة" مدة 10 ثوانٍ في عام 2023، لتصبح 90 ثانية قبل منتصف الليل، وهو أقرب توقيت تصل إليه الساعة منذ اختراعها في عام 1947.

ويأتي تقريب الساعة بسبب التهديدات الوجودية، مثل الحرب النووية والتغير المناخي، بعد أن كانت قبل 100 ثانية في السنوات الـ3 الأخيرة، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لمنظمة علماء الذرة Bulletin of the Atomic Scientists الذي يقوم سنوياً بإصدار نشرة تحدد كم الساعة لكل العام.

فما هي ساعة يوم القيامة، ومن اخترعها، وما طريقة عملها، وما مدى قربنا من نهاية العالم؟

ما هي ساعة يوم القيامة؟

تعتبر ساعة يوم القيامة "The Doomsday Clock" ساعة رمزية تبيّن مدى قرب نهاية العالم بسبب البشرية، ويمثل توقيت منتصف الليل النقطة النظرية لنهاية حياة البشر على كوكب الأرض.

ويعتبر هذا المصطلح، استعارة وتذكيراً بالمخاطر التي يجب أن نتصدى لها إذا أردنا البقاء على هذا الكوكب.

ومن الممكن أن تنشأ التهديدات والمخاطر، من التوترات السياسية والأسلحة والتكنولوجيا وتغير المناخ، وحتى الأمراض الوبائية. ويتم تحريك عقارب الساعة بالقرب من منتصف الليل، أو بعيداً عنه، بناءً على قراءة العلماء للتهديدات الوجودية في وقت معين.

عندما تم إنشاء ساعة Doomsday Clock عام 1947، كان الهدف الرئيسي منها هو قياس الخطر الأكبر على البشرية، وهو "الأسلحة النووية"، لا سيما من احتمال أن الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي كانا متجهين إلى سباق تسلح نووي، إلا أنه توسع في وقت لاحق ليواجه كل التحديات التي تواجه البشرية.

من الذي أنشأ ساعة يوم القيامة؟

أول من وضع فكرتها كان العالم ألبرت أنشتاين وباحثون من جامعة شيكاغو عام 1947.

بينما أُسست منظمة "Bulletin of the Atomic Scientists"، على أيدي علماء الذرة الذين ساهموا في تطوير الأسلحة النووية الأمريكية ضمن ما يُعرف باسم "مشروع مانهاتن"، الذي قدم أول قنبلة ذرية إلى العالم، لأنهم لم يتمكنوا من تجاهل المخاطر الكامنة وراء عملهم.

أما بالنسبة لتصميم شكل الساعة، فقد بدأت القصة عندما طلب المحرر المشارك هايمان جولدسميث من الفنانة مارتيل لانجسدورف أن يبتكر تصميماً لغلاف إصدار يونيو/حزيران 1947 من النشرة، وهو العدد الأول الذي نُشر كمجلة بدلاً من نشرة إخبارية لموقع منظمة علماء الذرة.

كانت مارتيل متزوجة من عالم الفيزياء، ألكسندر لانغسدورف، الذي كان يعمل في مشروع مانهاتن أثناء وجوده في جامعة شيكاغو.

في البداية فكرت الفنانة في استخدام رمز اليورانيوم، ولكن عندما استمعت إلى العلماء الذين عملوا على القنبلة، بينما كانوا يناقشون بشغف عواقب التكنولوجيا الجديدة ومسؤوليتهم عنها، قامت برسم "ساعة" للإشارة إلى أنه لم يتبقَ لدينا الكثير من الوقت للسيطرة على الأسلحة الذرية، بينما أعاد مصمم الغرافيك مايكل بيروت تخيل الصورة الأيقونية عام 2007.

مَن الذي يقرر كم الساعة؟
في الأيام الأولى، كان محرر نشرة علماء الذرة، يوجين رابينوفيتش، والذي وقائد الحركة الدولية لنزع السلاح هو نفسه من يقوم بتحديد كم الساعة بعد إجرائه لحوارات مع العلماء والخبراء داخل الحكومات وخارجها في أجزاء كثيرة من العالم.

بناءً على هذه المناقشات، قرر أين يجب ضبط عقرب الساعة، ويشرح طريقة تفكيره في صفحات النشرة.

عندما توفي رابينوفيتش عام 1973، تولى مجلس العلوم والأمن في النشرة المسؤولية، ومنذ ذلك الحين يجتمع مرتين في السنة لمناقشة الأحداث العالمية وإعادة ضبط الساعة حسب الضرورة.

ويتكون المجلس من علماء وخبراء آخرين، من بينهم 10 من الحائزين على جائزة نوبل، والذين لديهم معرفة عميقة بالتكنولوجيا النووية وعلوم المناخ، والذين غالباً ما يقدّمون مشورة الخبراء للحكومات والوكالات الدولية.

في أي عام كانت الساعة في أبعد توقيت عن منتصف الليل؟
في عام 1991، مع نهاية الحرب الباردة، وقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي على معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية، وهي أول معاهدة تنص على إجراء تخفيضات كبيرة في ترسانات الأسلحة النووية الاستراتيجية للبلدين، مما دفع النشرة إلى ضبط الساعة إلى 17 دقيقة قبل منتصف الليل.

العامالتوقيت
1947الوقت على بعد 7 دقائق من منتصف الليل
1949الوقت على بعد 3 دقائق من منتصف الليل
1953يبعد دقيقتان عن منتصف الليل
1960الوقت على بعد 7 دقائق من منتصف الليل
1963الوقت على بعد 12 دقيقة من منتصف الليل
1968الوقت على بعد 7 دقائق من منتصف الليل
1969الوقت على بعد 10 دقائق من منتصف الليل
1972الوقت على بعد 12 دقيقة من منتصف الليل
1974الوقت على بعد 9 دقائق من منتصف الليل
1980الوقت على بعد 7 دقائق من منتصف الليل
1981الوقت على بعد 4 دقائق من منتصف الليل
1984الوقت على بعد 3 دقائق من منتصف الليل
1988الوقت على بعد 6 دقائق من منتصف الليل
1990الوقت على بعد 10 دقائق من منتصف الليل
1991الوقت على بعد 17 دقيقة من منتصف الليل
1995الوقت على بعد 14 دقيقة من منتصف الليل
1998الوقت على بعد 9 دقائق من منتصف الليل
2002الوقت على بعد 7 دقائق من منتصف الليل
2007الوقت على بعد 5 دقائق من منتصف الليل
2010الوقت على بعد 6 دقائق من منتصف الليل
2012الوقت على بعد 5 دقائق من منتصف الليل
2015الوقت على بعد 3 دقائق من منتصف الليل
2016الوقت على بعد 3 دقائق من منتصف الليل
2017الوقت على بعد2.5 دقائق من منتصف الليل
2018الوقت على بعد2 دقائق من منتصف الليل
2019الوقت على بعد2 دقائق من منتصف الليل
2020الوقت على بعد 100 ثانية من منتصف الليل
2021الوقت على بعد 100 ثانية من منتصف الليل
2022الوقت على بعد 100 ثانية من منتصف الليل
2023الوقت على بعد 90 ثانية من منتصف الليل

عربي بوست