ترميم جدار القلعة الرئيسي وبيوت تراثية في عمّان العام الحالي بشرى سارة من "الزراعة" بشأن الحُمى القلاعية خبير لـ "ميلودي" : الأردن ليس بعيدًا عن وقوع زلزال مشابه لتركيا - فيديو جامعات تقرر تعليق دوامها الثلاثاء - أسماء الفايز من الرياض : نثمن دعم السعودية للوصاية الهاشمية - صور الأردن يعلن إرسال مساعدات لسوريا وتركيا للإسهام في الجهود الإغاثية الملك يتابع تمرينا للدفاع المدني ويفتتح استوديوهات إذاعة الأمن العام ما مدى سلامة منتجات الألبان واللحوم بعد انتشار الحمى القلاعية؟ الملك يعزي بضحايا الزلزال بسوريا وتركيا ويوجه بتقديم مساعدات تعطيل مدارس المملكة كافة الثلاثاء بسبب الظروف الجوية سقوط الثلوج على ارتفاعات جديدة في المملكة الثلاثاء .. تعرف عليها أمانة عمّان تغلق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية الخلايلة : افتحوا المساجد لإيواء المتضررين الخارجية تعزي بضحايا الزلزال في سوريا وتركيا بالفيديو.. الحسبان يوضح لـ "ميلودي" حقيقة سحب اعتراف قطر بالبورد الأردني وزارة الزراعة: جاهزون للتعامل مع المنخفض مسودة توضح حالات عدم جواز حبس المدين في أمر الدفاع (28) - تفاصيل دعوة لحماية عدادات المياه والمزروعات بسبب الحالة الجوية أمانة عمّان تعلن "طوارئ قصوى" للتعامل مع المنخفض الجوي "خلية أزمة" في "الخارجية" وسفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2023-01-25 04:18 pm

محافظة يحسم الجدل حول انتقال الطلبة من التعليم الخاص إلى الحكومة

محافظة يحسم الجدل حول انتقال الطلبة من التعليم الخاص إلى الحكومة

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، أن الوزارة ستشرف على بناء 305 مدارس لغاية عام 2025 بالتعاون مع الجهات المانحة أبرزها بنك الإعمار الألماني والوكالة الأمريكية للتنمية. 

وأضاف محافظة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الأربعاء، أن حجم التمويل لبناء المدارس اقترب لـ 2 مليار دينار حتى عام 2022. 

وكشف أنه يوجد في الوزارة وقف تعليمي وأول المدارس التي أنشأت من خلال مخصصاته المالية في المفرق وعين الباشا، وهناك متبرع كويتي سيمول بناء مدرستين أو 3 مدارس خلال عام 2023 ، ومتبرع أردني آخر سيوفر مخصصات بناء مدرسة أخرى. 

وأشار إلى أن الوزارة رصدت مبلغ 3.7 ملايين دينار لاستملاك الأراضي بُغية تخصيصها لبناء المدارس الجديدة وإنهاء ملف استئجار المباني وتخصيصها للعملية التعليمية. 

وتابع؛ صيانة المدارس العام الماضي كلف وزارة التربية والتعليم مبلغا ماليا تجاوز 11 مليون دينار، والوزارة يفرض عليها حدا أعلى للعطاءات لا يتجاوز 500 ألف دينار. 

وقال إن آلية تطوير المناهج طويلة ومعقدة وتنفذها جهات عدة أهمها المجموعات المركزة من المعلمين، والوزارة تعمل حاليًا على استراتيجية التعلم المازج (الإلكتروني). 

ونوه أن 30  ألف طالب في التعليم المهني، متوسط  معدلاتهم 85٪؜، وهناك إقبال كبير على هذا النوع من التعليم، لكننا نواجه مشاكل في نقص المدارس المتخصصة في التعليم المهني. 

وأكد أن أكثر من 30 مليون دينار كلفة طباعة الكتب سنويًا، وتطبع في مطابع أردنية وفق عطاءات معينة، ولم نسجل نقص أي كتب في بداية الفصول الدراسية. 

واستطرد أن تعليمات الوزارة واضحة حول الانتقال من التعليم الخاص إلى المدارس الحكومية، ولا نسمح بمنع نقل أي طالب من القطاع الخاص إلى العام بسبب المبالغ المترتبة على الطالب.

وكشف أن 764 مدرسة مستأجرة تابعة لوزارة التربية والتعليم، تشكل 20٪؜ من مجموع المدارس في الأردن، وكان لعبء اللجوء السوري أثر كبير على القطاع التعليمي في الأردن. 

وأوضح  أن جميع المنح الخارجية تحصل عليها وزارة التربية والتعليم من خلال وزارة التخطيط، وليس بشكل مباشر من الدولة للوزارة.