النسخة الكاملة

الابتعاد عن الدولار.. لافروف يشرح فكرة عملة "بريكس"

الخميس-2023-01-25 09:52 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنّه لا يمكن الاعتماد على الآليات المالية للغرب، كونه جهة مستعدة دائماً للخداع في أيّ لحظة، من أجل تحقيق هدف عابر، مشيراً إلى أنّه لدى دول "بريكس" أفكار حول إصدار عملة موحدة.

ووفقاً للافروف، "من الضروري البحث عن طرق للدفاع عن المصالح ضدّ هيمنة الآليات التي قام الغرب بتشكيلها في إطار ذلك النموذج للعولمة، الذي يسيء الغرب استخدامه بشكل صارخ".

وفي سياق شرح لافروف الهدف من فكرة عملة موحدة لـ "بريكس" قال الوزير الروسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية مملكة إسواتيني "أعني قبل كل شيء دور الدولار".

واستطرد وزير الخارجية الروسي، بالقول، إنّ "حصّة العملات الوطنية في التسويات بين دول بريكس تتزايد بنشاط". مشيراً إلى وجود مبادرات تؤكّد ضرورة العمل على إقرار عملة خاصة بها بـ(بريكس).  

وأوضح أنّ "السبب بسيط للغاية، وهو عدم إمكانية الاعتماد على الآليات في أيدي من يمكن أن يخدع في أيّ لحظة ويتخلى عن التزاماته".

يذكر أنّه سبق واقترح الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس الإثنين، التفكير في إمكانية إقرار عملة موحدة لــ "ميركوسور"(السوق المشتركة لدول أميركا اللاتينية) للاستفادة منها في الحسابات داخل هذه الرابطة، معيداً إلى الأذهان أن مثل هذه المناقشات تجريها بريكس، ومؤكداً أنّ إقرار مثل هذه العملات من شأنه أن يساهم في التقليل من درجة الاعتماد على الدولار وتسهيل التجارة.