بشرى سارة من "الزراعة" بشأن الحُمى القلاعية خبير لـ "ميلودي" : الأردن ليس بعيدًا عن وقوع زلزال مشابه لتركيا - فيديو جامعات تقرر تعليق دوامها الثلاثاء - أسماء الفايز من الرياض : نثمن دعم السعودية للوصاية الهاشمية - صور الأردن يعلن إرسال مساعدات لسوريا وتركيا للإسهام في الجهود الإغاثية الملك يتابع تمرينا للدفاع المدني ويفتتح استوديوهات إذاعة الأمن العام ما مدى سلامة منتجات الألبان واللحوم بعد انتشار الحمى القلاعية؟ الملك يعزي بضحايا الزلزال بسوريا وتركيا ويوجه بتقديم مساعدات تعطيل مدارس المملكة كافة الثلاثاء بسبب الظروف الجوية سقوط الثلوج على ارتفاعات جديدة في المملكة الثلاثاء .. تعرف عليها أمانة عمّان تغلق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية الخلايلة : افتحوا المساجد لإيواء المتضررين الخارجية تعزي بضحايا الزلزال في سوريا وتركيا بالفيديو.. الحسبان يوضح لـ "ميلودي" حقيقة سحب اعتراف قطر بالبورد الأردني وزارة الزراعة: جاهزون للتعامل مع المنخفض مسودة توضح حالات عدم جواز حبس المدين في أمر الدفاع (28) - تفاصيل دعوة لحماية عدادات المياه والمزروعات بسبب الحالة الجوية أمانة عمّان تعلن "طوارئ قصوى" للتعامل مع المنخفض الجوي "خلية أزمة" في "الخارجية" وسفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين وفيات الأردن الإثنين 6-2-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2023-01-25 09:52 am

الابتعاد عن الدولار.. لافروف يشرح فكرة عملة "بريكس"

الابتعاد عن الدولار.. لافروف يشرح فكرة عملة "بريكس"

جفرا نيوز - صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنّه لا يمكن الاعتماد على الآليات المالية للغرب، كونه جهة مستعدة دائماً للخداع في أيّ لحظة، من أجل تحقيق هدف عابر، مشيراً إلى أنّه لدى دول "بريكس" أفكار حول إصدار عملة موحدة.

ووفقاً للافروف، "من الضروري البحث عن طرق للدفاع عن المصالح ضدّ هيمنة الآليات التي قام الغرب بتشكيلها في إطار ذلك النموذج للعولمة، الذي يسيء الغرب استخدامه بشكل صارخ".

وفي سياق شرح لافروف الهدف من فكرة عملة موحدة لـ "بريكس" قال الوزير الروسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية مملكة إسواتيني "أعني قبل كل شيء دور الدولار".

واستطرد وزير الخارجية الروسي، بالقول، إنّ "حصّة العملات الوطنية في التسويات بين دول بريكس تتزايد بنشاط". مشيراً إلى وجود مبادرات تؤكّد ضرورة العمل على إقرار عملة خاصة بها بـ(بريكس).  

وأوضح أنّ "السبب بسيط للغاية، وهو عدم إمكانية الاعتماد على الآليات في أيدي من يمكن أن يخدع في أيّ لحظة ويتخلى عن التزاماته".

يذكر أنّه سبق واقترح الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس الإثنين، التفكير في إمكانية إقرار عملة موحدة لــ "ميركوسور"(السوق المشتركة لدول أميركا اللاتينية) للاستفادة منها في الحسابات داخل هذه الرابطة، معيداً إلى الأذهان أن مثل هذه المناقشات تجريها بريكس، ومؤكداً أنّ إقرار مثل هذه العملات من شأنه أن يساهم في التقليل من درجة الاعتماد على الدولار وتسهيل التجارة.