النسخة الكاملة

وفد أردني للإطلاع على تجربة علوم الفضاء بمصر بتنظيم من استروجو

الخميس-2023-01-24 09:09 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - زار وفدا أردنيا من طلبة المدارس الاردنية وعدد من موظفي مؤسسة آستروجو الأردنية عددًا من المعاهد والمراكز العلمية المتخصصة بعلوم الفضاء والفلك في جمهورية مصر العربية.

وانطلقت فعاليات الوفد من وكالة الفضاء المصرية حيث قام باستقبالهم الدكتور وليد رضوان رئيس وحدة التطوير الاستراتيجية في الوكالة،واطلع الوفد على مرافق الوكالة من مختبرات و مواقع رصد ،و شارك الوفد بالحضور لورشتين حول الاقمار الصناعية. وانتهت الزيارة بلقاء نائب رئيس وكالة الفضاء المصرية الدكتور اسلام ابوالمجد والذي اكد على ضرورة تعزيز علوم الفضاء والفلك في المنطقة العربية وما لذلك من اهمية على مختلف الصعد.

وزار الوفد مرصد القطامية شرق جنوب العاصمة الادارية الجديدة في القاهرة، الذي يحتوي على أكبر تلسكوب في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي وشمال افريقيا.

و اطلع الوفد على تجربة المعهد الوطني للدراسات الفلكية والجيوفيزيقية (مرصد حلوان) خلال زيارته و الذي يُعتبر من أقدم الصروح العلمية المتخصصة في الوطن العربي اذ يحتوي على عدد من المخطوطات العلمية القديمة وأقدم تلسكوب حديث في العالم العربي الذي يَرجع بناؤه إلى منتصف القرن التاسع عشر، وجال الوفد في باحات المتحف العلمي متعرفًا على مرافقه، اضافة الى تعرّف الوفد على الطرق المختلفة لرصد الشمس ومختلف خصائصها والظواهر المرافقة لها من خلال المرصد الشمسي في مرصد حلوان، ثم قام الوفد بجولة تفقدية للشبكة القومية المسؤولة عن رصد الزلازل في مقر المعهد الجديد. التقى الوفد خلال هذه الزيارة بمدير المعهد القومي للفلك الدكتور جاد الفاضي والذي ثمن هذا النوع من الزيارات العلمية.

هذه الرحلة العلمية بطابعها والتي امتدت على أربعة أيام ابتداءًا من (17 إلى 20) كانون الثاني لم تكن فقط لاثراء الجانب العلمي التخصصي في مجال العلوم الفلكية، إنما تخللها وجاورها زيارة لمختلف المعالم الأثرية في الجمهورية المصرية العربية كأهرامات الجيزة وقلعة تيباي وبرج القاهرة بالاضافة الى جولة في النيل.
وحول هذه الرحلة والتي نظمتها مؤسسة استروجو الاردنية لدراسات علوم الفضاء و الفلك كجائزة للفائزين في المسابقة السنوية التي أقيمت في الخامس من تشرين الأول لعام 2022، أكدت الدكتورة آلاء العزام على ان المؤسسة تسعى إلى رفد الوعي لدى المهتمين في مجال علوم الفضاء والفلك من خلال المسابقة التي تنظمها المؤسسة سنويا، وتسعى المؤسسة أيضا إلى اقامة علاقات مهمة مع دول المنطقة والعالم من خلال تنظيم زيارات علمية إلى المؤسسات المعنية بمجال علوم الفضاء والفلك في العالم كجوائز للحاصلين على المراكز الأولى في المسابقة، وقد تم اختيارة جمهورية مصر هذا العام لما لهذه الدولية من اهمية في مجال علوم الفضاء والفلك قديما وحديثا.

من جانبها قالت منظمّة ومسؤولة الوفد سارة أبو عمران إن كل صرح علمي قمنا بزيارته يحتاج ليومين أو ثلاثة ايام لنتمكن من استيعاب الضخامة والتخصصية التي بُني عليها وفهم التعقيدات المختلفة لكل وحدة من وحداته ومهامها ومختلف إنجازاتها، وأضاف المنظّم والمسؤول من مؤسسة استروجو الاردنية رعد شحادة أن هذه الضخامة والتعقيد في هذه المعاهد والمراكز هو مردود الاستمرارية والأصالة في علوم الفضاء والفلك والذي تتمتع به الجامعات المصرية حيث بدأ تدريس تخصص علوم الفضاء والفلك في الجامعات المصرية منذ عام 1939م.

وأشاد اولياء امور الطلبة المشاركين بهذه الرحلة بالجهود التي بذلتها استروجو بتنظيم هذه الرحلة فقال الدكتور وليد الشطرات والد احد الطلبة المشاركين ضمن الوفد: تنظيم رائع و جهد كبير وصل إلى الحدود القصوى في إفادة أبناءنا على المستوى العلمي والخبرات النافعة الممزوجة بفقرات ترفيهية تخللت الزيارة العلمية لوكالة الفضاء المصرية حيث روعة المكان وحفاوة الإستقبال والكرم في المعلومات العلمية، وأيضا زيارة مرصد القطامية وهو الأكبر والاقدم في الوطن العربي، وزيارة معهد البحوث الجيوفيزيقية ليتم تزويدهم بمعلومات بحثية تطبيقية لعلوم الفلك والفضاء مما ساهمت في توسعة مدارك ابناءنا وزيادة حماسهم واصرارهم على الاستمرار في هذا المجال العلمي.

و أضافت سمر قاسم والدة احدى الطالبات المشاركات في الرحلة :تميزت الرحلة بالتواضع و المحبة و السلام ،نتمنى المزيد من هذه المسابقات ليحصل ابنائنا على المزيد من الفرص التعليمية و التدريبية و الترفيهية.

أما اسامة مصلح والد احد المشاركين بالبرنامج قال :كانت الرحلة ممتازة وحققت أهدافها، و اكتسب الطلاب خبرات مهمة جدا في الحياة والتعامل مع الناس و ازدادت مداركهم و علاقاتهم ببعض وزادت ثقتهم بأنفسهم واكتسبوا معلومات علمية كثيرة و على الصعيد الشخصي استمتعت بشكل كبير وقضيت وقتا جميل مع ابني وزملاؤه وشاهدت مواقع غاية في الاهمية ،اتمنى تكرار هذه التجربة.

يذكر أن مسابقة مؤسسة استروجو الاردنية في مجال علوم الفضاء والفلك للمعلمين وطلبة المدارس في نسختها القادمة ستكون في الخامس من تشرين الاول من العام الحالي، وستكون الجائزة للمراكز الاولى رحلة إلى المملكة المغربية للتعرف إلى اهم مؤسسات علوم الفضاء والفلك فيها.