القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام الأردن يسجل أعلى حمل كهربائي في تاريخه طوق أمني بسبب هبوط بأرضية دوار بإربد جميع الطرق في إقليم العاصمة سالكة باستثناء بعض المناطق - أسماء الأردن سيّر خلال يومين 5 طائرات إغاثية إلى سوريا وتركيا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2023-01-23 06:09 pm

إنشاء مصنع يورانيوم جديد في المملكة.. ما قصته؟

إنشاء مصنع يورانيوم جديد في المملكة.. ما قصته؟

جفرا نيوز - أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، أن الهيئة تدرس توقيع اتفاقيات لانشاء مصنع يورانيوم جديد يختص في الشأن التجاري، بالتعاون مع جهات تركية او كندية أو اماراتية. 

وبين خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، أنه تم دراسة الاستثمار المحلي في المصنع بدلًا من الأجنبي، ألا أن ملف النقل للدول المستوردة تطلب شريك يمتلك وزنًا دوليًا. 

وكشف أن الهيئة ستعلن خلال شهر ربيع الأول على أبعد تقدير هوية الشريك في مصنع اليورانيوم التجاري الجديد، متوقعًا انتهاء المفاوضات مع الشريك الكندي الذي يعتبر الأقرب للملف. 

وأضاف أن الهيئة لديها أربعة مشاريع رئيسية، والمفاعل النووي البحثي معتمد من قبل الوكالة الدولية ومنصة تدريبية للعديد من الدول العربية حيث تم تدريب 236 شخصا العام الماضي. 

وتابع؛ كافة العاملين في المفعل النووي أردنيين منهم 68 شخصا يحملون شهادات بالدراسات العليا من أرقى الجامعات العالمية.

وبين أن المفاعل ينتج النظائر الطبية والتي تستخدم في علاج مرض السرطان، ويعتمد عليها بشكلٍ مباشر العديد من المستشفيات في المملكة.