النسخة الكاملة

الخرابشة يعلق على احتياجات النظام الكهربائي في المملكة من "باخرة" العقبة

الخميس-2023-01-23 05:39 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي

 أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن ملف الطاقة يعتبر من أبرز التحديات التي يواجه الحكومة، حيث يفرض علينا الواقع العام استيرادا كاملا احتياجات المملكة من الطاقة. 

وكشف الخرابشة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الإثنين، أن الفاقد الفني والإداري نسبته 14% بقيمة تصل إلى 250 مليون دينار سنويًا. 

 وبين أن الطاقة المتجددة تعمل على توليد 29% من احتياجات المملكة، ونطمح صوب الوصول إلى نسب مرتفعة مستقبلًا لتغطية الجزء الأكبر بهدف تخفيض نسبة استخدام مشتقات المحروقات النفطية. 

وأشار إلى أن الحكومة تتوجه لإعادة النظر في جملة من اتفاقيات الطاقة، في ظل تسجيل الشركات المزودة أرقامًا كبيرة وتسجيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر بالجملة، من خلال الاتفاق مع شركة متخصصة لغايات التفاوض.

 وأوضح أن كلفة نظام الطاقة الكهربائية في الأردن تبلغ سنويًا مليار و755 مليون دينار، ونبحث خلال استراتيجة الوزارة للعام الجاري الوصول بالقطاع إلى مرحلة من التوازن بُغية تخفيف الخسائر المالية وفاتورة استيراد الطاقة المرتفع. 

وعلق الخرابشة على الباخرة العائمة في مدينة العقبة، قائلًا إن الباخرة موجودة ويحتاجها النظام الكهربائي خصوصًا في أوقات الذروة للمملكة بحسب المستجدات على النظام أو حالة الطقس عند موسم الشتاء.