السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان الضمان: تخصيص 163 راتب تقاعد اعتلال إصابي خلال 2023 كيف واجه الأردن الإعلام المنفلت؟ مدعوون لاستكمال اجراءات التعيين - أسماء السفيرة الرافعي تقدم أوراق اعتمادها للحاكمة العامة لكندا وفيات الأردن الخميس 22-2-2024 توقعات حالة الطقس للأيام الثلاثة القادمة في الأردن الجيش: إنزال جوي على المستشفى الميداني الأردني شمال غزة الحراسيس: إعلان بداية رمضان يحدده أهل الاختصاص ولي العهد يشارك في تشييع جثمان والد الأميرة رجوة إجراء 1157 عملية جراحية كبرى وصغرى في المستشفى الميداني غزة 77 الملك يهنئ خادم الحرمين بذكرى يوم التأسيس إعلان نقاط الطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الملك خلال لقائه متقاعدين عسكريين: "أنتم رمز الوفاء"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2023-01-23 05:39 pm

الخرابشة يعلق على احتياجات النظام الكهربائي في المملكة من "باخرة" العقبة

الخرابشة يعلق على احتياجات النظام الكهربائي في المملكة من "باخرة" العقبة

جفرا نيوز - رامي الرفاتي

 أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن ملف الطاقة يعتبر من أبرز التحديات التي يواجه الحكومة، حيث يفرض علينا الواقع العام استيرادا كاملا احتياجات المملكة من الطاقة. 

وكشف الخرابشة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الإثنين، أن الفاقد الفني والإداري نسبته 14% بقيمة تصل إلى 250 مليون دينار سنويًا. 

 وبين أن الطاقة المتجددة تعمل على توليد 29% من احتياجات المملكة، ونطمح صوب الوصول إلى نسب مرتفعة مستقبلًا لتغطية الجزء الأكبر بهدف تخفيض نسبة استخدام مشتقات المحروقات النفطية. 

وأشار إلى أن الحكومة تتوجه لإعادة النظر في جملة من اتفاقيات الطاقة، في ظل تسجيل الشركات المزودة أرقامًا كبيرة وتسجيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر بالجملة، من خلال الاتفاق مع شركة متخصصة لغايات التفاوض.

 وأوضح أن كلفة نظام الطاقة الكهربائية في الأردن تبلغ سنويًا مليار و755 مليون دينار، ونبحث خلال استراتيجة الوزارة للعام الجاري الوصول بالقطاع إلى مرحلة من التوازن بُغية تخفيف الخسائر المالية وفاتورة استيراد الطاقة المرتفع. 

وعلق الخرابشة على الباخرة العائمة في مدينة العقبة، قائلًا إن الباخرة موجودة ويحتاجها النظام الكهربائي خصوصًا في أوقات الذروة للمملكة بحسب المستجدات على النظام أو حالة الطقس عند موسم الشتاء.