خبير لـ "ميلودي" : الأردن ليس بعيدًا عن وقوع زلزال مشابه لتركيا - فيديو جامعات تقرر تعليق دوامها الثلاثاء - أسماء الفايز من الرياض : نثمن دعم السعودية للوصاية الهاشمية - صور الأردن يعلن إرسال مساعدات لسوريا وتركيا للإسهام في الجهود الإغاثية الملك يتابع تمرينا للدفاع المدني ويفتتح استوديوهات إذاعة الأمن العام ما مدى سلامة منتجات الألبان واللحوم بعد انتشار الحمى القلاعية؟ الملك يعزي بضحايا الزلزال بسوريا وتركيا ويوجه بتقديم مساعدات تعطيل مدارس المملكة كافة الثلاثاء بسبب الظروف الجوية سقوط الثلوج على ارتفاعات جديدة في المملكة الثلاثاء .. تعرف عليها أمانة عمّان تغلق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية الخلايلة : افتحوا المساجد لإيواء المتضررين الخارجية تعزي بضحايا الزلزال في سوريا وتركيا بالفيديو.. الحسبان يوضح لـ "ميلودي" حقيقة سحب اعتراف قطر بالبورد الأردني وزارة الزراعة: جاهزون للتعامل مع المنخفض مسودة توضح حالات عدم جواز حبس المدين في أمر الدفاع (28) - تفاصيل دعوة لحماية عدادات المياه والمزروعات بسبب الحالة الجوية أمانة عمّان تعلن "طوارئ قصوى" للتعامل مع المنخفض الجوي "خلية أزمة" في "الخارجية" وسفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين وفيات الأردن الإثنين 6-2-2023 عاصفة مطرية اليوم وغدًا وأمطار غزيرة وثلوج على ارتفاعات 1100 متر - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2023-01-23 05:39 pm

الخرابشة يعلق على احتياجات النظام الكهربائي في المملكة من "باخرة" العقبة

الخرابشة يعلق على احتياجات النظام الكهربائي في المملكة من "باخرة" العقبة

جفرا نيوز - رامي الرفاتي

 أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن ملف الطاقة يعتبر من أبرز التحديات التي يواجه الحكومة، حيث يفرض علينا الواقع العام استيرادا كاملا احتياجات المملكة من الطاقة. 

وكشف الخرابشة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الإثنين، أن الفاقد الفني والإداري نسبته 14% بقيمة تصل إلى 250 مليون دينار سنويًا. 

 وبين أن الطاقة المتجددة تعمل على توليد 29% من احتياجات المملكة، ونطمح صوب الوصول إلى نسب مرتفعة مستقبلًا لتغطية الجزء الأكبر بهدف تخفيض نسبة استخدام مشتقات المحروقات النفطية. 

وأشار إلى أن الحكومة تتوجه لإعادة النظر في جملة من اتفاقيات الطاقة، في ظل تسجيل الشركات المزودة أرقامًا كبيرة وتسجيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر بالجملة، من خلال الاتفاق مع شركة متخصصة لغايات التفاوض.

 وأوضح أن كلفة نظام الطاقة الكهربائية في الأردن تبلغ سنويًا مليار و755 مليون دينار، ونبحث خلال استراتيجة الوزارة للعام الجاري الوصول بالقطاع إلى مرحلة من التوازن بُغية تخفيف الخسائر المالية وفاتورة استيراد الطاقة المرتفع. 

وعلق الخرابشة على الباخرة العائمة في مدينة العقبة، قائلًا إن الباخرة موجودة ويحتاجها النظام الكهربائي خصوصًا في أوقات الذروة للمملكة بحسب المستجدات على النظام أو حالة الطقس عند موسم الشتاء.