إعلان نتائج "التوجيهي" الخميس القيسي يرعى الحفل السنوي لجمعية السياحة الوافدة طقس العرب: تراكم محدود للثلوج على قمم جبال الشراة والرشادية ترفيعات في الديوان الملكي - أسماء الملك يلتقي رئيس وأعضاء لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ الأميركي الحكومة تدعو متابعة القاطنين قرب الأودية ليتم ترحيلهم تزامنا المنخفض إرادة ملكية بسفيرين والأب جهاد شويحات - تفاصيل إنهاء خدمات وإحالات على التقاعد لموظفين حكوميين - أسماء المذنب الأخضر يقترب من الأرض الليلة لأول مرة منذ نحو 50 ألف عام دراسة لاستحداث مطار جديد رديف لمطار الملكة علياء مراكز خدمات حكوميَّة شَّاملة سيتم إطلاقها .. واعتماد 700 خدمة لغايات رقمنتها الداوود رئيسا لمجلس إدارة البريد الأردني برئاسة الشوحة.. العيسوي يلتقي مجموعة من وجهاء وممثلي لواء قصبة إربد - صور تجارة عمان تتابع قرار إزالة اللوحات الإعلانية على الطرق الخارجية تعرف على أعلى كمية هطول مطري في إربد الفايز يلتقي سفيري كوريا وتركيا لدى المملكة البترا تبدأ عام 2023 بـ "رقم سياحي تاريخي" بمشاركة واسعة .. الملتقى الإعلامي العربي يختتم فعالياته إعلان موعد بدء اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة بعد تدريبهم .. منح رخص لــ 40 دليلا سياحيا بلغات مطلوبة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2023-01-23 02:28 pm

الشمالي يعد بالسيطرة على البطالة.. ويكشف إجراءات ضبط العمالة الوافدة

الشمالي يعد بالسيطرة على البطالة.. ويكشف إجراءات ضبط العمالة الوافدة

جفرا نيوز - محرر الشؤون البرلمانية 

 أكد وزير العمل يوسف الشمالي، أن الحكومة عملت على تصويب سوق العمل أمام الوافدين بعد جائحة فيروس كورونا، من خلال فتح أبواب المغادرة دون فرض أي غرامات عليهم وإعفاء معاملات تصويب الأوضاع للباحثين عن البقاء في المملكة للعمل دون غرامات. 

وكشف الشمالي خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الإثنين، أنه بالرغم من تقديم الحكومة حلولًا ملموسة للعمالة الوافدة على أرض الواقع، تقدم 114 ألف عامل فقط لتصويب أوضاعهم. 

وبين أن الحكومة حرصت مرة أخرى على ضبط سوق عمل الوافدين، من خلال توحيد التكلفة المالية لتصاريح العمالة الوافدة، بمبلغ مالي لا تتجاوز 100 دينار. 

وأشار إلى أن تداعيات جائحة كورونا انعكست على سوق العمالة المحلية، بارتفاع نسب البطالة في الأردن إلى 22%، وهناك عمل حكومي حثيث للسيطرة على الأرقام ضمن المعدلات الطبيعية وتوفير فرص العمل بكافة القطاعات الاقتصادية والتجارية. 

وتابع؛ تم الانتهاء مؤخرًا من تعديل قانون العمل، بتعزيز واضح لحقوق العاملين مع تمكين مشاركة المرأة في سوق العمل في القطاعات كافة وجميع النشاطات. 

وأضاف أنه ناقش القانون الذي سيطرح على النواب تحت القبة خلال الدورة العادية الجارية، التحرش الجنسي في العمل بتعديلات تتناسب مع طبيعة المجتمع الأردني ، ووضع حدًا لها بهدف تعزيز دور المرأة.