النسخة الكاملة

الشمالي يعد بالسيطرة على البطالة.. ويكشف إجراءات ضبط العمالة الوافدة

الخميس-2023-01-23 02:28 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - محرر الشؤون البرلمانية 

 أكد وزير العمل يوسف الشمالي، أن الحكومة عملت على تصويب سوق العمل أمام الوافدين بعد جائحة فيروس كورونا، من خلال فتح أبواب المغادرة دون فرض أي غرامات عليهم وإعفاء معاملات تصويب الأوضاع للباحثين عن البقاء في المملكة للعمل دون غرامات. 

وكشف الشمالي خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الإثنين، أنه بالرغم من تقديم الحكومة حلولًا ملموسة للعمالة الوافدة على أرض الواقع، تقدم 114 ألف عامل فقط لتصويب أوضاعهم. 

وبين أن الحكومة حرصت مرة أخرى على ضبط سوق عمل الوافدين، من خلال توحيد التكلفة المالية لتصاريح العمالة الوافدة، بمبلغ مالي لا تتجاوز 100 دينار. 

وأشار إلى أن تداعيات جائحة كورونا انعكست على سوق العمالة المحلية، بارتفاع نسب البطالة في الأردن إلى 22%، وهناك عمل حكومي حثيث للسيطرة على الأرقام ضمن المعدلات الطبيعية وتوفير فرص العمل بكافة القطاعات الاقتصادية والتجارية. 

وتابع؛ تم الانتهاء مؤخرًا من تعديل قانون العمل، بتعزيز واضح لحقوق العاملين مع تمكين مشاركة المرأة في سوق العمل في القطاعات كافة وجميع النشاطات. 

وأضاف أنه ناقش القانون الذي سيطرح على النواب تحت القبة خلال الدورة العادية الجارية، التحرش الجنسي في العمل بتعديلات تتناسب مع طبيعة المجتمع الأردني ، ووضع حدًا لها بهدف تعزيز دور المرأة.