النسخة الكاملة

الهواري: لا "كورونا" في المستشفيات الميدانية و"المخلوي" تحت السيطرة وفتح 6 برامج اختصاص

الخميس-2023-01-18 04:56 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد وزير الصحة فراس الهواري، أن المملكة تسجل يوميًا إصابات كورونا بما لا يزيد عن 30 إصابة، عكس الأرقام التي كانت تسجل في نفس الوقت من العام الماضي بعد السيطرة على الجائحة من خلال البروتوكول الصحي ونسبة التطعيم. 

وبين الهواري خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، أن لا يوجد أي حالة مصابة بفيروس كورونا في المستشفيات الميدانية و10 إصابات فقط في مستشفيات المملكة. 

وكشف أن "الفيروس المخلوي" يعتبر موسميًا ولا علاقة له بفيروس كورونا ومتحوراته، حيث تمتد فرصة الإصابة به من بداية فصل الخريف ولغاية بداية فصل الربيع، والعطلة الدراسية للمدارس والجامعات حدت دون إرتفاع حالات العدوى وانتشاره. 

وأضاف، الأردن يندرج تحت متغيرات فيروس كورونا العالمية، ومن الطبيعي انتقال المتحورات للمملكة، وما يهمنا خطورة الجائحة والاستمرار بتطبيق البروتوكول الصحي. 

وعلى صعيد إنجازات الوزارة خلال العام الماضي 2022، قال الهواري، إن الحكومة أنشأت وافتتحت 6 مستشفيات وتوسعت بواقع 180 مركزًا صحيًا، بهدف تقديم خدمات صحية مثالية للمواطنين. 

وتابع؛ أن الوزارة وفرت إجراء عمليات القلب المفتوح والقسطرة في غالبية مستشفيات المملكة، حيث تم إجراء 1400 عملية قسطرة في مستشفى البشير خلال عام واحد. 

ونوه بأن الوزارة بدأت إحياء برامج التدريب فيما يتعلق بالاختصاص، وتم فتح 6 تخصصات وهي جراحة الصدر، الحروق والتجميل، باطني أعصاب، القلب ،الغدد الصماء والسكري، وأمراض الأورام، وجميعها معتمدة في المجلس الطبي الأردني.

وأشار الى أن الوزارة عملت على رفع أعداد المبتعثين إلى أكثر من 130 طبيبا بدلًا من 30 خلال الأعوام السابقة، ما يعني أن السنوات المقبلة سيكون فيها دفعات من الاختصاصين لسد الثغرات بنقص أطباء الاختصاص.