المكافحة تُحذر من "مخدر الشيطان" الأشغال: إعادة تأهيل طريق الحزام الدائري في عمّان نيسان المقبل 3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس محافظة يُعلق على مضمون "التوجيهي" الجديد الحالة الجوية المتوقعة في الأردن خلال الأيام القادمة وفيات الأردن الأحد 25-2-2024 الترخيص المتنقل في الأزرق غدا الأردن: لن تستطيع أي جهة اعلامية تجميل الأفعال العدوانية الهمجية الإسرائيلية الخريشة: لايوجد سلطة على الأحزاب تنقلات وتعينات في الأمن العام - اسماء نفاع : حزب عزم يسعى لتشكيل اول حكومة حزبية ..صور العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ومحاربين قدامى من محافظة عجلون (صور) الشمالي يؤكد كفاية المواد الغذائية في الأسواق بأسعار أقل من سنوات سابقة 4 دنانير سعر كيلو الثوم في السوق المركزي العمل: 605 دعاوى مسجلة لدى وحدة الأجور في 2023 المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي وتحذيرات من السيول سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري (صور) الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق فالنسيا في إسبانيا الأردن يعزي بضحايا حريق مبنى سكني في إسبانيا الملك خلال اتصال مع السيسي: أهمية تكثيف العمل لضمان إيصال المساعدات
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2023-01-18 09:58 am

عالم الكتب الرقمية... خيارات متنوعة ومحتوى مجاني

عالم الكتب الرقمية... خيارات متنوعة ومحتوى مجاني

جفرا نيوز - قد تكونون من عشاق الكتب الورقية إلى اليوم ولكن الخيارات الرقمية تتيح لكم وضع مكتبة كاملة في حقيبتكم خصوصاً في هذا الوقت من العام، أي مع اقتراب موسم العطلات والسفر.


دليل القارئ الإلكتروني
بلغ وزن أجهزة القراءة الإلكترونية التي ظهرت قبل 25 عاماً حوالي 0.4 كلغم وكانت تتطلب اتصالاً بالكومبيوتر لتعمل. ولكن هذه الأجهزة الثقيلة مهدت الطريق لأخرى حديثة خفيفة الوزن قادرة على تحميل أحدث الإصدارات والأعمال الكلاسيكية القديمة في ثوانٍ.
ولا يزال تطور أجهزة وتطبيقات القراءة الإلكترونية مستمراً، لذا، إذا كنتم تفكرون بتحديث جهازكم، أو تبحثون عن فكرة هدية، أو تريدون دخول عالم القراءة الإلكترونية، إليكم الدليل الذي تحتاجونه.
* اختيار الجهاز. يمكنكم قراءة الكتب الإلكترونية على الأجهزة المخصصة لها، وعلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والكومبيوتر، وغيرها من الخيارات، ولكن يجب أن تفكروا بنوعية المواد التي تريدون قراءتها قبل اختيار الجهاز.
إذا كنتم تفضلون الكتب النصية، ننصحكم بجهاز قراءة إلكتروني كـ«أمازون كيندل» Amazon Kindle أو «بارنز أند نوبلز نوك» Barnes & Noble Nook، أو «راكوتن كوبو» Rakuten Kobo. وتمنح شاشات أجهزة القراءة الأحادية اللون والشبيهة بالورقة العينين راحة أكبر أثناء القراءة، وتتميز بخدمة بطارية رائعة، وتجنبكم التشتيت الذي قد تسببه تطبيقات أخرى.
أما إذا كنتم من محبي القصص والكتب المصورة، والمجلات الرقمية وغيرها من المواد الغنية بالمحتوى البصري، ننصحكم بجهاز لوحي مزود بشاشة كبيرة وملونة. علاوة على ذلك، يمكنكم استخدام الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي في وظائف متنوعة وخيارات ترفيهية. وتجدر الإشارة إلى أن هذين الجهازين مناسبان للكتب النصية أيضاً، ولكنهما قد يسببان للمستخدم سطوعاً زائداً وإجهاداً للعينين، ما قد يصعب القراءة بعض الشيء.
وإذا كنتم تبحثون عن أفضل جهاز قراءة رقمي، يوصي موقع «واير كاتر» التابع لصحيفة «نيويورك تايمز» بـ«أمازون كيندل بيبر وايت كيدز» Amazon Kindle Paperwhite Kids كأفضل خيار لهذا العام، أو بـ«كوبو كلارا إتش.دي». Kobo Clara HD و«كوبو لايبرا 2» Kobo Libra 2 كخيارين بديلين.
وينصح الموقع نفسه بخيارات أخرى بأسعار مختلفة أبرزها الآيباد iPad من أبل، و«غالاكسي تاب أس 6 لايت» Galaxy Tab S6 Lite من سامسونغ، و«فاير إتش.دي. 8» Fire HD8 من أمازون.


منصات وشاشات
* اختيار المنصة. يتيح لكم جهاز القراءة الرقمي شراء أو تحميل الكتب مباشرة بواسطة اتصالٍ لاسلكي. إذا كنتم تملكون هاتفاً ذكياً، أو جهازاً لوحياً، أو كومبيوتراً وتريدون شراء جهاز قراءة رقمي، يمكنكم تحميل تطبيق متجر الكتب الإلكترونية على الأجهزة المذكورة لتأسيس حسابكم الخاص.
تتوفر متاجر الكتب الرقمية أيضاً على شكل برمجيات لسطح المكتب أو كخيارات قراءة مدمجة في المتصفح، ما يعتبر فرصة رائعة لمحبي القراءة على شاشة كبيرة.
تحذير واحد: لا يمكنكم شراء الكتب الإلكترونية مباشرة من هذه التطبيقات، بل يجدر بكم شراء الكتاب أو أي نوع آخر من المحتوى من على موقع الشركة الإلكتروني وفقاً لسياسات أبل وغوغل الخاصة بالشراء من داخل التطبيق، ثم يصل الكتاب بعدها إلى تطبيقكم.
بدورهم، يفرض مالكو متاجر التطبيقات قواعدهم الخاصة. مثلاً، يتيح تطبيق «أبل بوكس» شراء المحتوى مباشرة على جهاز أبل، بينما يقدم «غوغل بلاي بوكس أند أوديو بوكس» الذي يعمل على المتصفح، تطبيقات لنظامي أندرويد وiOS، ولكن على مستخدمي أبل شراء محتواهم من الموقع الإلكتروني أولاً.
* تعديل الشاشة. بعد تحميل الكتاب، يجب أن تتحققوا من الإعدادات على جهازكم وفي التطبيق لتخصيص تجربتكم القرائية عبر تكبير حجم النص مثلاً.
تتغير خطوات التخصيص بحسب التطبيق والجهاز، ولكن الضغط على أعلى الشاشة يعرض لكم عامة شريحة للأدوات تتيح لكم تعديل الخط الطباعي، وحجم الخط، والمسافة بين السطور، ولون الخلفية. (تجدر الإشارة إلى أن لائحة الخيارات وشريحة الأدوات في تطبيق «أبل بوكس» قد انتقلت إلى أسفل الشاشة في إصدار (iOS 16.
إذا كنتم تريدون البحث عن كلمة ما في المعجم أو في موسوعة «ويكيبيديا» الرقمية، أو ترجمة جملة، أو تلوين مقطع، أو كتابة ملاحظة أو البحث عن كتابٍ ما، اضغطوا واستمروا بالضغط على النص الظاهر على الشاشة حتى تظهر أمامكم شريحة للأدوات بخيارات للمراجع والشروحات.
وبالإضافة إلى أدوات المراجع، تتضمن بعض كتب كيندل ميزة «إكس راي» X - Ray من أمازون التي تقدم معلومات عن الشخصيات، والحبكة، والسياق.
وعندما يحين وقت الاستراحة، يمكنكم النقر على الزاوية العليا اليمنى لتثبيت علام الكتاب. إذا كنتم تستخدمون تطبيق الكتب على عدة أجهزة، يمكنكم ضبط علامات الكتب وغيرها من الشروحات لتتزامن مع جميع الأجهزة وتضمنوا عدم خسارة المكان الذي وصلتم إليه.


قارئات كتبٍ مجانية
تقدم متاجر الكتب الرقمية فصولاً عينية للتجربة قبل شراء الكتب، ويملك معظمها وصولاً مجانياً للكتب ذات الملكية العامة.
يمكنكم أيضاً الاستفسار في مكتبتكم المحلية عما إذا كانت المكتبة تعتمد نظام إعارة الكتب الرقمية لحملة بطاقة المكتبة. تعتمد المكتبات التي تستخدم نظام «وان درايف» للتوزيع في الولايات المتحدة عادة نظام إعارة المواد الرقمية من خلال تطبيق «ليبي» لأجهزة أندرويد وiOS.
ويقدم مخزن «إنترنت أركايف» Internet Archive الواسع للمحتوى الرقمي، كتباً عامة الملكية بالإضافة إلى مكتبة خاصة للإعارة الرقمية. يمكنكم أيضاً استخدام موقع «غوغل بوكس» Google Books الإلكتروني للحصول على مسوحات للكتب، ونصوص رقمية، والكثير من العناوين المجانية، بالإضافة إلى أسماء المتاجر والمكتبات التي توفر أعمالاً خاضعة لحقوق النشر.
وأخيراً، يمكنكم استخدام موقع «بروجكت غوتنبرغ» Project Gutenberg الذي يقدم تحميلاً مجانياً لأكثر من 60 ألف كتاب عام الملكية في صيغ ملفات متنوعة. وتجدر الإشارة إلى أن مايكل هارت، مؤسس الموقع، يعتبر أول مبتكرٍ لكتاب رقمي حديث جاهز للتحميل بعد طباعته إعلان استقلال الولايات المتحدة في كومبيوتر إحدى الجامعات في الرابع من يوليو (تموز) 1971.
* خدمة «نيويورك تايمز».