النسخة الكاملة

جلسة حوارية في "الشرق الأوسط" للحديث عن أبرز تعديلات قانون الضمان الاجتماعي المقترحة

الخميس-2023-01-18 09:38 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – وفّرت جامعة الشرق الأوسط حوارًا فعّالًا لطلبتها مع مستشار التأمينات الاجتماعية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور بهاء الدين العدوان؛ للحديث حول أبرز التعديلات المقترحة التي طرأت على قانون الضمان الاجتماعي.

وتناول الدكتور العدوان في حديثه مقترح تعديل شروط استحقاق بدل إجازة الأمومة باتجاه تسهيل هذه الشروط لصالح المرأة العاملة، وكذلك تحقيق المزيد من الحماية الاجتماعية للابنة المطلقة أو الأرملة من خلال منحها حصة من راتب والدها المتوفى.

وبيّن بحضور عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور أحمد اللوزي، وعميدة كلية الإعلام الدكتورة حنان الشيخ، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية، وجمعٌ من الطلبة، أن الضمان الاجتماعي نظام تأميني تكافلي عام يهدف إلى حماية الأشخاص من الأخطار الاجتماعية التي قد يتعرضون لها، مثل؛ الشيخوخة، والعجز، والوفاة، وإصابات العمل، والتعطل عن العمل، وغيرها.

وأضاف الدكتور العدوان أنه يتم تمويل المزايا من اشتراكات يتحملها الأشخاص المؤمن عليهم وأصحاب العمل، بما يمنح الأشخاص مزيدًا مِن الشعور بالأمّن والطمأنينة والاستقرار.

وأوضح الدكتور العدوان أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تهتم في إيجاد ضمان يتسم بالريادة في الخدمة والحماية والاستدامة، ويسهم في دفع عجلة التنمية في المملكة.

وفي نهاية الجلسة الحوارية أجاب العدوان على استفسارات وأسئلة الطلبة المتعلقة بمفهوم الأمان الاجتماعي، والتقاعد المبكر، والمهن الخطرة، وإصابات العمل.