النسخة الكاملة

نسخة صينية منافسة لـ "ستارلينك"

الخميس-2023-01-15 09:38 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يمكن أن توفر شركات الفضاء الصينية الوصول إلى الإنترنت في أجزاء من العالم التي كان من الصعب توصيلها، وهو هدف لم تحققه "ستارلينك" بعد.

قالت منظمة الصحافة الدولية غير الربحية  Rest of world إن خدمة "ستارلينك" للإنترنت تعد عبر الأقمار الصناعية مشروعاً ضخماً، مع أكثر من 3000 قمر صناعي في المدار. لكن في الأشهر الأخيرة، بدأ منافس صيني في الظهور، بدعم من بكين - وطموحاته تمتد إلى ما هو أبعد من حدود الصين.


وعلى الرغم من أن عدداً قليلاً من المقترحات قد تم طرحها سابقاً من قبل الشركات الصينية الخاصة والمدعومة من الدولة للإنترنت الذي يبث من الأقمار الصناعية، لم يتم تحقيق أي جهد على نطاق واسع. 


بعد ذلك، تلقى الاتحاد الدولي للاتصالات ملفاً أوضح كل شيء. فكشف الطلب، الذي سعى للحصول على الموافقة على ما يقرب من 13000 قمر صناعي نيابة عن شركة صينية مدرجة باسم "GW"، عن الرؤية العالمية لصناعة الفضاء الصينية لشبكة إنترنت عبر الأقمار الصناعية عريضة النطاق يمكن أن تمتد إلى جميع أنحاء العالم.

ونظراً لأن الحكومة الصينية دفعت رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في البلاد إلى توجيه طاقاتهم بعيداً عن الطيش مثل التجارة الإلكترونية والألعاب نحو البنية التحتية ذات التقنية العالية مثل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، فقد اندفعت العشرات من الشركات الناشئة إلى صناعة كانت في السابق نطاقاً حصرياً للجيش. هذه الشركات متخصصة في كل شيء من مركبات الإطلاق إلى تصنيع الأقمار الصناعية.



وتتطلع شركات الفضاء الصينية إلى التغلب على مشروع إيلون ماسك لبث الإنترنت من الفضاء ليس فقط في الصين، ولكن في جميع أنحاء العالم. في حين أن البنية التحتية للشبكة الأرضية في الصين شاملة بما يكفي لدرجة أنه قد لا تكون هناك حاجة كبيرة للإنترنت عبر الأقمار الصناعية داخل البلاد، يمكن أن توفر الوصول إلى الإنترنت في أجزاء من العالم التي كان من الصعب توصيلها، وهو هدف لم تحققه "ستارلينك" بعد.