النسخة الكاملة

الكُركُم... للتقدّم في العمر بِلا أمراض

الخميس-2023-01-13 12:56 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - إنّ الكُركُم هو نوع من التوابل يشتهر استخدامه في المطبخ الهندي. ولكن، كما هو حال غالبية أنواع البهارات، فهو لا يكتفي بتنكيه الأطباق فحسب، إنما الأهمّ من ذلك قدرته على إطالة الحياة بفضل خصائصه المضادة للالتهاب. إذ اتضح أنّ خفض الالتهاب في الجسم هو عامل أساس للعيش أكثر.

يبدو أنّ فوائد الكُركُم تُعزى بشكلٍ كبير إلى احتوائه على المركّب النشط «Curcumin». فقد رُبط هذا الأخير بخفض خطر التعرُّض للمشكلات الصحّية المُزمنة، ما يعني أنّ إدخال الكُركُم إلى النظام الغذائي قد يساعد في دعم الجسم مع تقدّمه في العمر.
 
وعرضت اختصاصية التغذية، لورين مناكر، من الولايات المتحدة أبرز منافع الكُركُم التي تجعله منكّهاً ذهبيّاً للتقدّم في العمر بعيداً من الأمراض:
 

- يخفّض الالتهاب

يمكن للالتهاب المُزمن أن يحفّز ظهور الأمراض الالتهابية مثل هشاشة العظام، وبالتالي التسبّب بالألم. غير أنّ مُركّب «Curcumin» في الكُركُم قد يلعب دوراً في خفض الالتهاب. في الواقع، إنّ فوائد «Curcumin» المضادة للالتهاب هي التي تجعل الكُركُم علاجاً تكميلياً مُحتملاً لالتهاب المفاصل العظمي.
 
واستناداً إلى مراجعة نُشرت عام 2021 في «BMJ Open Sport and Exercise Medicine»، تمكّن الكُركُم من خفض الألم وتحسين وظيفة المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي في الركبة، مقارنةً بالدواء الوهمي. ووفق العلماء، فإنّ الآثار قد تكون مُشابهة لتلك التي توفرها العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
 

- يملك خصائص مضادة للأكسدة

أظهرت الأبحاث أنّ كبار السنّ قد لا يستهلكون ما يكفي من الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة للمساعدة في محاربة الأمراض، غير أنّ الحصول على بعض الكُركُم قد يلعب دوراً فعّالاً. بالإضافة إلى خفض الالتهاب، تبيّن أنّ الـ«Curcumin» يتمتّع بخصائص قويّة مضادة للأكسدة، ما يعني أنّه يقف في وجه الجذور الحرّة ويخفض خطر الإصابة بمشكلات صحّية كثيرة مرتبطة بالتقدّم في العمر.

 
- يحمي القلب

إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام وتناول مأكولات مغذية، إنّ إضافة الكُركُم إلى اللائحة تُعدّ طريقة جيّدة لدعم القلب في الكِبَر. يرجع الفضل مجدداً إلى خصائص الكُركُم المضادة لكلّ من الالتهاب والأكسدة، التي قد تدعم حماية القلب على مرّ السنين. ثبُت أنّ «Curcumin» يحمي القلب من مشكلات مثل نقص تروية القلب، بحسب بحث نُشر عام 2020 في «Journal of Clinical Medicine».
 

- يقي من السرطان

رُبط الالتهاب المُزمن بارتفاع خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وهنا يأتي دور الكُركُم، وتحديداً الـ»Curcumin». إنّ مضادات الأكسدة قد تحمي الخلايا من التلف الذي يساهم في تطور السرطان.
 
اقترحت مجموعة أبحاث مختبرية وحيوانية أنّ «Curcumin» قد يلعب دوراً في الوقاية من السرطان وإبطاء انتشاره. كما أنّه قد يجعل العلاج الكيماوي أكثر فعالية من خلال حماية الخلايا الصحّية من الضرر الشعاعي، وفق «Mayo Clinic». غير أنّ الدراسات على خصائص «Curcumin» المضادة للسرطان لدى البشر لدى تزال في مراحلها الأولية.
 

- يدعم الدماغ

يمكن أن تؤثر تغيّرات الدماغ المرتبطة بالتقدّم في العمر على الإدراك وحتى خطر الإصابة بأمراض مثل الألزهايمر. عندما يتعلّق الأمر بإطالة الحياة، أظهرت البيانات أنّ الكُركُم مرتبط بتحسين صحّة الدماغ.
 
إستناداً إلى مراجعة صدرت عام 2018 في «Neural Regeneration Research»، قد يكون «Curcumin» فعّالاً في الوقاية من الألزهايمر وحتى علاجه. كما تبيّن أنّه يدعم هياكل الدماغ ويقلّل من احتمال الإصابة بالألزهايمر.