النسخة الكاملة

عَون الثقافية الوطنية تهنىء بعيد الجيش العراقي - صور

الخميس-2023-01-12 11:49 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - زار وفد يمثل جمعية عَون الثقافية الوطنية الملحقية العسكرية العراقية في عمان لتقديم التهاني بمناسبة عيد تأسيس الجيش العراقي.حيث كان للعميد عدنان الوادي الملحق العسكري العراقي في عمان بمقدمة المستقبلين

وقد رحب الوادي برئيس وأعضاء الوفد الزائر مقدماً شكره وتقديره للقائمين على جمعية عَون الثقافية الوطنية ومثمناً بالوقت نفسه هذه الخطوة واللفتة الكريمة بتقديم التهاني بمناسبة مرور 102 عام على تأسيس الجيش العراقي هذه الخطوة التي تدل وتظهر مدى متانة العلاقة بين الأردن والعراق

وإستعرض الوادي العلاقات الأخوية التي تربط القيادتين والشعبين الشقيقين العراقي والأردني منذ عام 1921 التي أرساها الملك فيصل الأول ملك العراق والملك عبد الله الأول ملك الأردن طيب الله ثراهم وإستمرار هذه العلاقة الأخوية بين المملكتين التي توجت في عام 1958 بالوحدة بينهما التي عرفت بإسم الاتحاد العربي الهاشمي، هو اتحاد غير اندماجي كونفدرالي أعلن عنه رسمياً في شهر شباط من عام1958  بين المملكة العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية. بحكم أن الحاكمين في العراق والأردن ينحدران من سلالة الشريف الحسين بن علي ملك العرب

وبدوره إستهل اسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية حديثه بتقديم أعضاء وفد الجمعية الذي ضم كل من الذوات:

1-معالي المهندس قتيبة أبو قوره/عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية

2- الأستاذ محمد سليمان بركات الطراونه/عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية

3- اللواء عبد الله باشا عبد ربه الحسنات/عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية/رئيس لجنة المسار الأردني الرسمي
4- سعادة الدكتور غزوان عبدالله العامري/عضو لجنة التعاون الدولي والمشاريع الممولة وهو اول عربي ينتسب لعضوية الجمعية

5- العميد عمر بيك جميل الزعبي عضو الهيئة العامة/رئيس لجنة المسار الفلسطيني

6- السيدة حكمت محمد محمود العزه،عضو الهيئة الإدارية/عضو لجنة المسار الفلسطيني

7- السيدة بديعه محمد سعيد الحديد/عضو الهيئة العامة/عضو لجنة السمار العربي

8- العقيد المهندس عبد الرحمن مبارك البدور/عضو الهيئة العامة/المدير التنفيذي/المقر الرئيسي-العاصمة عمان

9- المهندس نجيب محمد أديب النصيرات/عضو الهيئة العامة/رئيس لجنة التوثيق والحفظ والأرشفة

وقدم بإسمه ونيابة عن أعضاء الوفد المرافق وأعضاء هيئات جمعية عَون الثقافية الوطنية أسمى آيات التهاني والتبريكات للعميد عدنان الوادي الملحق العسكري بمناسبة عيد الجيش العراقي ال 102.

وأضاف العزام بأن هذه الزيارة تأتي ضمن مهام وأنشطة لجنة المسار العربي أحد مسارات مشروع الجمعية ويهدف إلى توثيق دور ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية وحكوماتها وإبراز دور الجيوش والعربية وتضحيات الشعب العربي ودعمهم ونصرتهم لقضايا أمتنا العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وختم العزام حديثه بالإشارة إلى أن باكورة لقاءات الجمعية مع ممثلي الهيئات الدبلوماسية العربية والإسلامية والأجنبية في العاصمة عمان كانت بزيارة سفارة جمهورية العراق في عمان عام 2020 ولقاء سعادة السفير آنذاك السيد حيدر العذاري ومرافقته بزيارة مقبرة الجيش العراقي في محافظة المفرق.

 وفي عام 2021 وبرعاية معالي المهندس شحادة ابو هديب عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية إستضافة الجمعية سعادة السيد حيدر العذاري سفير جمهورية العراق في الأردن وتحدث فيها عن العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق .
كما تحدث فيها كل من سعادة النائب عمر العياصرة والنائب الدكتور خير ابو صعيليك عن أهمية زيارة وفد مجلس النواب الأردني للعراق وأثرها على اقتصاد البلدين الشقيقين.

وفي مداخلاتهم إستعرض اعضاء الوفد الزائر تجاربهم الشخصية التي تدل على طِيب وقوة العلاقات بين الشعبين الشقيقين وأشادوا ببطولات وتضحيات الجيش العراقي في حرب عام 1948 و 1967 و 1973 وأستذكروا الملحمة البطولية للجيش العراقي في معركة جنين في حرب عام 1948 وعملية البرق التي نفذتها طائرات سلاح الجو العراقي ضد مطارات العدو الصهيوني في حرب عام 1967 هذه العملية التي تذكرها الوثائق العراقية والعربية والعالمية على أنها كانت عملية متميزة وبارعة أذهلت المخطط الصهيوني.

وبينت تلك الوثائق بأن "الصهاينة والأميركيون أطلقوا على الرد العراقي اسم عملية البرق لأنها كانت خارج حساباتهم" وأن هذه الضربة الفدائية التي قامت بها الطائرات العراقية السوفياتية الصنع من نوع "توبوليف-16" المزودة بأسلحة متطورة لا يضاهيها تفوق بالطيران العالمي في ذلك الوقت.

هذا إلى جانب مشاركة الجيش العراقي في حرب عام 1973 وغيرها من البطولات التي خاضها الجيش العراقي دفاعاً عن الأشقاء العرب كونه دولة عربية معنية بالصراع العربي الإسرائيلي ومستعدة لتقديم كل شيء لإسناد الجهد العسكري والاقتصادي العربي.

وفي نهاية اللقاء قدم اسعد العزام الدعوة للعميد عدنان الوادي الدعوة لإستضافته في مقر الجمعية للحديث بشكل موسع عن تأسيس الجيش العراقي ودوره وتضحياته لتكون رافداً مهماً  للجنة المسار العربي