النسخة الكاملة

تعرف على الإدارة السحابية Cloud management

الخميس-2023-01-10 09:40 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ايهم السليحات - لقد ساهم التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية لتوجيه المنظمات نحو التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتطورة من أجل تحقيق الاهداف وتعظيم الارباح و لخلق ميزة تنافسية مستدامة ، والسعي دائما لمواكبة التطور وتحقيق الغايات المرجوه ولتكون منظمة الذكية والتي لديها القدرة على سرعة الحركة والخفة والرشاقة في توليد المعرفة والقدر على خلق الافكار الجديدة و الابتكار والابداع المحوسبة والتكنولوجيا ما تقدم من منتجات وخدمات وطرق الانتاج،وعلية وبالاستناد لما سبق ومن التقنيات الفعالة والمتطورة ويمكن القول هي الادارة السحابية .
مفهوم الإدارة السحابية Cloud management concept
وهي تشتمل إدارة السحابة على الأساليب والعمليات التي يتحكم بها المسؤولون و / أو المديرون في جميع خدماتهم ووظائفهم ومنتجاتهم القائمة على السحابة وتبسيطها. يمكن أن يشمل ذلك من يمكنه الوصول إلى ماذا وكيف يصلون إليه ، بالإضافة إلى التحكم العام في جميع البيانات والتطبيقات والخدمات ،وهذا دور الادارة السحابية في المنظمة .
تعرف الإدارة السحابية هي مجموعة من التقنيات وخدمات حاسوبية تسعى الى توفير مساحات تخزينية محمية ونسخ البيانات احتياطية وجدولة المهام وعمليات الدفع الالكتروني والطباعة عن بعد .
دور الإدارة السحابية في العملاء والمنظمة 
ولكن الادارة السحابية لها اهتمام كبير لدى العملاء يجب أن يثق العملاء تمامًا في موفري الخدمات السحابية فيما يتعلق بسرية وسلامة بياناتهم ،فضلا عن الخلل في الحساب. ومع ذلك ، غالبًا ما يتم التغاضي عن منطقة مهمة أخرى: إذا تم اختراق واجهة التحكم في السحابة ، فإن المهاجم يكتسب قوة هائلة على بيانات العميل.
وتلعب الادارة السحابية الى تحويل المنظمة التقليدية الى المنظمة الذكية متطورة فيه مجموعة من التقنيات الحديثة و التي تنقل المنظمة الى الذكاء التكنولوجي والإداري وخدماتي ،حيث تدعم اتمتة المعلومات وامن المعلومات والتحليل مستمر لعمليات الحوسبة السحابية ، والتوفر الادارة السحابية للعملاء وسيلة لنشر وتشغيل التطبيقات والبيانات المرتبطه بها وكذالك توفير البنية التحتية الإدارة السحابية وتوفر قواعد العمليات لتكنولوجية المعلومات .
يرى الكاتب أن الادارة السحابية تشير الى مماراسات السيطرة على الموارد وخدمات البنية التحتية السحابية العامة والخاصة والمختلطة ،يمكن ان تساعد إستراتيجية إدارة السحابة المصممة جيدًا محترفي تكنولوجيا المعلومات على التحكم في بيئات الحوسبة الديناميكية والقابلة للتطوير.
ومن ماسبق يجب تعرف على الاستراتيجيات الإدارة السحابية التي تساعد المنظمة في تحقيق الاهداف وميزة التنافسية مستدامة وقادرة على الادارة بنفسها من خلال عدة اهداف ومنها : التشفير ،اتمتة العمليات ،أمن المعلومات وحماية البيانات ،ومراقبة الاداء .
ابعاد الادارة السحابية The dimensions of cloud management
هنالك اربعة ابعاد الادارة السحابية وهي على النحو التالي 
السحابة العامة Public cloud : وهي التي توفير البنية التحتية السحابية والمعلومات والبيانات لكافة الناس وتكون عامة ،مثل منظمات الاعمال ومنظمات حكومية ،ومنصات التعليمية .
السحابة الخاصة Private cloud : وهي التي توفير البنبة التحتية السحابية لمنظمة واحدة خاصة وتكون من عدة عملاء مثل وحدات الاعمال ، وهي تدار من قبل المنظمة او طرف ثالث او مزيج من بينهم.
السحابة المجتمعية Community cloud: وهي التي توفير فيه البنية التحتية السحابية للاستخدام لخدمة المجتمع معين من العملاء المنظمة مثل (الامن ،السياسات ،الرسالة)
السحابة الهجينةHybrid cloud : وهي التي توفير البنية التحتية السحابية من إثنتين او اكثر من البنية التحتية السحابية المستقلة (الخاصة ،العامة ،المجتمعية) .
الخاتمة
وتعتبر الإدارة السحابية مهمة في العصر الحالي الذي يتسم بالتطورات والتقنيات والتكنولوجيا ومن المرجح تقوم المنظمات بتحسين أداء الإدارة السحابية والموثوقية وأحتواء التكاليف والاستدامة البيئية ومناقلة المواد عندما تلتزم بالإدارة السحابية الصحيحة ، وتخفيض التكاليف وتوفير الجهد والوقت وتيسير سير العمليات اسرع وتسهيل الحصول على البيانات والمعلومات في وقت قياسي اسرع ،وكذالك تأسيس ثقة بين المستخدم وبين مقدم السحابة من خلال تمكين الجودة ونظام السرية المعلومات والموثوقية والاستجابة ،وجاء دور الإدارة السحابية مجموعة من التقنيات والآليات وتوسيع في منصات وتحسين العمليات وإدراك المعلومات في البيئة ،مما يزيد من جودتها ومساعدة المنظمة بتحقيق منفعة اكثر على صعيدها الشخصي وللمستخدمين .