النسخة الكاملة

3 باحثين من استروجو إلى لندن لاستكمال مراحل مشروع اكزومول

الخميس-2023-01-09 02:47 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - انطلق صباح اليوم ثلاثة من الباحثين في مؤسسة استروجو الأردنية إلى العاصمة البريطانية لندن لاستكمال المرحلة الأخيرة من أبحاثهم في مجال علوم الفضاء ضمن برنامج اكزومول، والذي تقيمه مؤسسة استروجو الأردنية بالتعاون مع جامعة كلية لندن.
قالت الدكتورة آلاء العزام الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء في الجامعة الأردنية ومديرة مؤسسة استروجو الأردنية، إن برنامج اكزومول هو واحد من البرامج المهمة والتي ستقوم بعمل ثورة عن مفهوم الحياة في الكون. وإن مشاركة مجموعة من الشباب الأردني في مثل هذه البرامج، يجعل الأردن يحتل مكانا عالميا في مشاريع لها الأثر الكبير على البشرية مستقبلا.
من جانبه قال الباحث مصطفى الغزاوي إنه وبعد تعرفه على فرص استروجو وخوض تجربته الأولى في برنامج علوم البيانات الكثيفة في مجال علوم الفضاء أُتيحت له فرصة جديدة للقيام بهذا البحث المهم، مضيفا أن مؤسسة استروجو هي بوابة للفرص العلمية في مجال الفضاء والفلك، حيث توفر بيئة علمية ممتازة تجمع فيها بين الشباب الأردنيين وقامات علمية مهمة في هذا المجال.
وأضافت الباحثة دنيا العتوم، أنه وبعد إتمامي للمرحلة التأسيسية في مؤسسة آستروجو والتي امتدت قرابة العام، حصلت على فرصة للذهاب إلى ورشة في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في علوم الفلك في كلية لندن الجامعية لمدة أسبوع، وبعد عودتي سنحت لي الفرصة للمشاركة في برنامج اكزومول، ورغم أنني كنت الوحيدة في البرنامج ذات خلفية تقنية بين طلاب فيزياء وكيمياء وجيولوجيا، حيث أدرس تخصص الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية، ها أنا ذو اليوم أجهز نفسي لقضاء شهر برفقة مجموعة من العلماء في جامعة كلية لندن لاستكمال البحث معهم، ونشر أول بحث علمي لي وعرضه في مؤتمر مهم في لندن. أشعر بالامتنان لهذه الفرصة المقدمة من استروجو، واعلم أن هذه الفرصة هي بوابة لفرص أعظم ومفتاح لكثير من الأبواب.
وقد أكد الباحث محمد طه إبراهيم، لقد أدهشني مدى الاهتمام الذي تلقته مجموعتنا البحثية من قبل العلماء الذين يعملون في جامعة كلية لندن، حيث كنا على تواصل دائم معهم بخصوص جميع مستجدات عملنا والآن بعد أن بدأنا باتخاذ خطواتنا الأخيرة نحو نشر ثمار عملنا على شكل أوراق بحثية، سررت برؤية الاستقبال الرحب الذي أعدته لنا جامعة كلية لندن خلال فترة إقامتنا في لندن، وهي شهر كامل. إن هذا الترحيب والقبول من طرف جامعة كلية لندن العريقة يدل على قوة مؤسسة آستروجو على الصعيد الدولي والبحثي، وكونها مخولة لإعداد الباحثين الشباب وتجهيزهم. في النهاية، أود أن أشكر مؤسسة آستروجو بجميع موظفيها، وعلي رأسهم مديرة المؤسسة الدكتورة آلاء العزام، على وضع ثقتهم فينا، راجيا الله أن أكون على قدر تحمل هذه المسؤولية.
هذا وسيتم عرض نتائج الأبحاث لهذه المجموعة البحثية في مؤتمر مهم في مجال الأطياف الكهرومغناطيسية في شهر شباط من السنة الحالية.
يذكر أن برنامج اكزومول يقوم على دراسة أطياف الجزيئات المهمة لرصد الحياة في الكواكب الخارجية التابعة لنجوم ضمن مجرتنا درب التبانة. ويهتم البرنامج بقائمة طويلة من الجزيئات، والتي يتم حساب أطيافها ضمن مناطق الطيف الكهرومغناطيسية الممتدة من منطقة الأشعة الميكروية إلى الأشعة تحت الحمراء القريبة. حيث يتم وضع البيانات الناتجة عن هذا البرنامج في قواعد بيانات سيتم استخدامها لاحقا في كشف احتمالية تواجد الحياة في كوكب ما غير كوكب الأرض، فمن المتوقع أن يتم إطلاق التلسكوب إرسالا ضمن برنامج خاص بوكالة الفضاء الأوروبية في عام 2030، ليقوم باستخدام البيانات الصادرة من برنامج اكزومول لتحديد الكواكب التي من الممكن أن تكون مأهولة بالحياة أو أنها صالحة لاستقبال الحياة عليها.