النسخة الكاملة

الشاعر لجفرا: توقعات بانتعاش موسم العمرة ونناشد الأوقاف لإعفائنا من الرسوم

الخميس-2023-01-05 02:33 pm
جفرا نيوز -
حفرا نيوز – أحمد الغلاييني- أكد رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر بلال روبين أن القطاع يشهد انتعاشاً نسبياً بعد سنوات من الركود بنسب قيود جائحة كورونا طيلة الثلاث سنوات الماضية.

وتوقع روبين في حديث لـ "جفرا نيوز" ، أن يكون هناك ارتفاعاً بسيطاً في أعداد المعتمرين الأردنيين خلال عطلة المدارس الحالية، لكنها لن تكون على نفس المستويات السابقة.

وأضاف أن موسم العمرة 2022-2023 (1444) أصبح دون قيود بسبب "كورونا" من قبل السلطات السعودية، الأمر الذي أنعش قطاعا وصل عدد القاصدين لبيت الله الحرام منذ بدء الموسم إلى 23 ألف أردني.

بدوره أبدى عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر عصام الشاعر في حديث لـ "جفرا نيوز " تفاؤله بشكل كبير بالموسم هذا العام مع رفع القيود ليعوض نسبيا خسائر كبيرة تعرضت لها مكاتب الحج والعمرة بسبب تخوف المواطنين أداء مناسك العمرة خلال السنوات الثلاث الماضية. لظروف المذكورة آنفاً.
وأوضح أن أسعار "الفيزا" إلى المملكة العربية السعودية الديار المقدسة ارتفعت لتصل إلى 140 ديناراً بعد أن أضافت السلطات السعودية رسوم التأمين الصحي لكل "حاج أو معتمر" والتي بدأ تطبيقها مع فترة الوباء.

وناشد عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر الشاعر وزارة الأوقاف إعفاء أصحاب الشركات من رسوم الترخيص والتي تبلغ "755" ديناراً، هذا العام وذلك أسوة ببعض الجهات الرسمية التي عفت الشركات بسبب وباء "كورونا".

وكانت إحصائيات أن أعداد المعتمرين الأردنيين منذ الأول من شهر آب الماضي بلغ 55 ألف معتمر مقارنة مع 62 ألف معتمر للفترة ذاتها من عام 2019.

من جهة ثانية أكد عاملون في القطاع أن أعداد المعتمرين الأردنيين لن تصل هذا العام لمستوى عام 2019 والذي وصل 260 ألف معتمر مقارنة حيث يتوقع أن يصل عدد المعتمرين الأردنيين لغاية نهاية الموسم (شهر آذار) المقبل قرابة 100 ألف معتمر.

ومن الجدير بذكر أن وزارة الخارجية السعودية، قد أعلنت في وقت سابق، عن آلية الحصول على تأشيرة "الزيارة الشخصية"، التي تمكن الزوار من الدخول إلى أراضي المملكة لزيارة أصدقائهم أو معارفهم من المواطنين السعوديين، مع إتاحة إمكانية التنقل بين مناطق ومدن المملكة، وتأدية مناسك العمرة والزيارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وزيارة المواقع الدينية والتاريخية، وحضور الفعاليات الثقافية.