النسخة الكاملة

زيادة الرواتب.."العين بصيرة"..تخفيض رسوم الاراضي..لا حظر وعليكم بالكمامة..السفيرة الامريكي لامبرت بدل وستر..وزارة العمل تتأرجح..الأحزاب في سبات شتوي الو حول

الخميس-2023-01-03 10:21 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين
 
"العين بصيرة واليد قصيرة "
العيون تصبو الى تسريبات على نطاق محدود جدًا ،عن زيادة متوقعة لانعاش اصحاب الرواتب المنخفضة ،(المهدودة) دون 500 دنيار شهريًا ،سواء للموظفين،اوصغار المتقاعدين مع الاخذ بالاعتبار أنه منذ عام 2011 لم تتم زيادة رواتب الموظفين أي شيء سوا الزيادة السنوية، ومع الغلاء والتضخم، وزيادة الإيجارات، وتغيير نمط الحياة، كل هذا أدى إلى تراجع معيشة المواطن ،مع تدنّي الرواتب والفقر والبطالة، مصادر تقول : اوضاع الموازنة لا تسمح "والعين بصيرة واليد قصيرة ".. وكلها قنابل دخانية. .!
*********
دمج الوزارات وترك المؤسسات المستقلة
أعادت شخصيات، طرح ملف دمج المؤسسات المستقلة إلى الواجهة مجدّدًا ، خاصّةً أن الحكومة أعلنت النية لدمج المزيد من الدوائر، ولكن الملفت ، أن الاهتمام بالدمج تراجع، وهذا ما يتناقض مع ما قاله رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أنّه رغم كل المطالبات والضغوط بخصوص دمج المؤسسات المستقلة، إلا أنّ الخطوة المقبلة هي أن ننظر إليها بغرض تقييم أدائها وفعالية دمجها مع مؤسسات أخرى، السؤال  هناك دمج للوزارات وترك المؤسسات المستقلة.. شو القصة!
**********
اين الخبير الدولي ؟ 
في ظل ازمة النقل قبل ايام  واضراب الشاحنات الباصات واصحاب التكسي ، طرح البعض سؤال ما راي الخبير دولي بموافقة الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع وزارة التخطيط  مع وجودة  الخبير  كممساعد فني في مراجعة وتحديث الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل طويلة المدى (2022- 2026)، والتي تتضمن الانجازات التي سيجري العمل على تحقيقها خلال الفترة الراهنة... " خبرونا "
************
لامبرت بدل وستر
هل وصلت السفيرة الأمريكية المعينة حديثا يائيل لامبرت الى العاصمة عمان لخلافة السفير هنري ووستر، والذي سيغادر من موقعه وقبول ترشيح لامبرت وإعتمادها ممثلة لبلادها في المملكة صدر بنص قرار نشرته   الجريدة الرسمية  
********
سيارات بربع مليون
استلمت مجموعة من  الشخصيات والاثرياء من الشركات ووكلاء السيارات في المملكة هذه الايام، سيارات 2023 من مختلف الانواع ، خاصة بعد مشاهدت مواصفاتها الخارقة ، فوق العادة على شبكات التواصل الاجتماعي ،وبعيدا عن أصحاب القلوب الضعيفة ، هناك عروض للراغبين واصحاب الذوق الرفيع ، لشراء سيارات ثمنها من 120 الف دينار ـ الى ربع مليون الف مبروك.... على العموم  سيارات 2023 بدات تظهر في شوارع العاصمة.
***********
وزارة العمل تتأرجح
وزارة العمل يتأرجح وضعها بين اتجاهات مختلفة ،اتجاة  نيو ليبرالي مقرب من مراكز دراسات، يدفع الى الغائها بينما اتجاة اخر يدفع الى تاجيل الملف ،الحكومة لم تتخذ بعد أي قرار بإلغاء وزارة العمل حتى الآن ،للعلم إلغاء وزارة العمل جاء ضمن رؤية تحديث القطاع العام، وضمن "التوصيات” وليس القرارات، وزير الصناعة والتجارة، قال أن توصيات رؤية تحديث القطاع العام، قابلة للتعديل "وهي ليست كتابا مقدسًا.
*************
ضجة حداد اللبون والرحاحلة
لازال موضوع استقالة رئيس ديوان المحاسبة السابق عاصم حداد، ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن  حسين اللبون وعدم تجديد عقد مدير الضمان السابق حازم الرحاحلة  يثير الجدل، الحكومة فسرت انهاء عقد الرحاحلة، ولكن الغموض يكتنف رحيل حداد واللبون ، على العموم الموضوع لازال يثير الجدل، خاصة ان استقالة رئيس ديوان المحاسبة السابق وهناك ضجة وجلبة في  مجلس النواب ..  
************
الاحزاب في سبات شتوي
بعض الاحزاب في سبات شتوي العام الماضي، بفعل الاجواء قارصة البرد و عام 2022 لم يشهد زخمًا كبيرًا في العمل الحزبي، حيث صوبت 3 أحزاب فقط أوضاعها حسب قانون الأحزاب الجديد، وأن 4 أحزاب فقط، قدمت طلب تصويب أوضاعها و 3 أحزاب تحت التأسيس ... "وحوح واني بردانة".
************
الزراعة اسست شركة بـ 18 ملون لتعاقد مع 15 مزراعة
 وزارة الزراعية ضمن سياق الانجازات العام الماضي قالت :  وفي مجال التسويق الزراعي، تم تأسيس شركة التسويق الزراعي برأسمال 18 مليون دولار وباشرت بالتعاقد مع 15 مزرعة لتصدير 1500 طن من الخضار من قرابة ألف بيت بلاستيكي وسلامتكم  18 مليون والتعاقد مع 15 مزرعة  والله  انجاز!  .
****************
الباص السريع صويلح ـ ناعور
المستشارين الدوليين والبنك الدولي، ومع اقسام الدراسات والتصاميم الفنية الأولية  في الامانة ،  يعملون على إعداد وثائق العطاءات الخاصة لانطلاقة جديدة للباص السريع للمشروع تشمل المرحلة الثانية للباص سريع التردد، ثلاثة مسارات رئيسية بطول 41 كم، حيث يمتد المسار الأول من دوار صويلح إلى جسر ناعور مرورًا بشارع الملك عبدالله الثاني والدوار الثامن بطول 15.5كم، فيما يمتد المسار الثاني بطول 15.5 كم من جسر ناعور وصولاً إلى محطة ركاب المحطة مرورًا بشوارع القدس والحرية والأمير حسن وشارع اليرموك، والمسار الثالث يمتد بطول 10 كم من دوار الجمرك باتجاه تقاطع مادبا مرورًا بمنطقة خريبة السوق، حيث أنهت الأمانة.
*******************
الو حول ..
الو حول .. هاتف الطوارئ الموحد 911 في الامن العام قد تلقى 65 مليون مكالمة نتج عنها 24 مليون بلاغ تم تسديدها ومتابعتها بشكل فوري من خلال كافة تشكيلات مديرية الأمن العام بالتزامن مع تلقي هاتف الشكاوى (114) المخصص للصم 150 مكالمة نتج عنها 69 إبلاغ حيث تم التعامل معها باحترافية من خلال الكوادر المدربة على هذه الخدمة.
**************
تخفيض رسوم الاراضي
بعد احتجاجات على تقديرات القيمية الادارية لدائرة الاراضي، أوضح مديرعام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات مدير عام دائرة الأراضي والمساحة بالوكالة حسام أبو علي، أنه تم إجراء تشخيص للمديريات التي قدمت القيمة الإدارية، حيث تبين أنها غير عادلة، وبناء على ذلك تم تشكيل لجنة مع القطاع الخاص لإعادة النظر بالقيمة الإدارية لـ9 مناطق، حيث سيتم إعادة النظر في القيم الإدارية للمديريات المعنية ستعود قبل نهاية شهر شباط المقبل يعنى تخفيض رسوم الاراضي .
***************
القاضي فرانك كابريو
تشهد فيديوهات القاضي الأمريكي فرانك كابريو ا على منصات التواصل الاجتماعي متابعة كببرة في المملكة، خاصة  مواقفة والعمل بروح القانون حيث  يحكم هذا القاضي الرحيم في القضايا التي يختص بها بطريقة غير تقليدية وخارجة عن المألوف ، حيث يقوم بدعوة الأطفل إلى جلسات المحاكمة ، وأبناء الأشخاص المتهمين بشكل خاص ليعينوه على الحكم ، ويأخذ كلامهم بعين الإعتبار غالبا ، ويكون الحكم الأخير لهم في معظم الأوقات ، ويعتمد في ذلك على صدق الأطفال وبرائتهم فهم لا ينحازون إلى أحد الاطراف ولا يكذبون ،ولقب ” القاضي الرحيم”  نظرا لمواقفه الإنسانية وطريقته المميزة في حكمه على القضايا المختص بها أبرز أقوال القاضي كابريو  : (إن شككت بوجود ظروف قاهرة لدى المتهم ، أو أن حياته قد تكون مهددة ، فإنني أقبل صحة تفسيره لما حدث ، لأنه من العار عليّ أن أمثل؟.
****************
الفيروس المخلوي
بعد عودة كورونا  في  الصين المخلوي التنفسي في بعض المناطق، مصادر وزارة الصحة  تدعو المواطنين إلى عدم الالتفات إلى الشائعات بشأن الوضع الوبائي من مصادر تطلق معلومات مغلوطة، و ولاتوجة الى  التشديد بالإجراءات المتبعة وصولا إلى الإغلاقات أو الحظر المعلومات غير صحيحة، ويتم بثها وتداولها للتشويش على المواطنين،لا حظر ولكن توجيه النصيحة بارتداء الكمامة في حال رصد اشتباه بمخالط.