النسخة الكاملة

"الناقل الوطني" .. مشروع سيضمن توزيع وضخ المياه على مدار الساعة بحلول 2028

الخميس-2022-12-22 12:24 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - احمد الغلاييني 

 أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه عمر سلامة ، أن مشروع الناقل الوطني سيعمل على إحداث نقلة نوعية في توزيع المياه وخاصة للمنازل و سيكون الضخ على مدار الساعة في بعض المناطق، وذلك مع انتهاء المشروع عام 2028  . 

وقال سلامة، إن المياه ستجرمن الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة وستمر على محطة تحلية وضخ وخط ناقل يصل إلى حوالي (450) كم ، ويوفر مصدرًا مستدامًا لمياه الشرب بواقع (300) مليون متر مكعب ويسد الفجوة الحالية بين ما هو مطلوب وما هو متوفر.

واضاف، أن هذا المشروع يعتبر ضمن أولويات الحكومة لتأمين مياه الشرب إلى السكان في ظل تزايدهم لنحو (11) مليون نسمة، مؤكدًا أنه يتيح للوزارة في الوقت ذاته تنفيذ خططها الاستراتيجية المتعلقة بتحسين واقع المياه الجوفية ومشاكل الضخ الجائر من الآبار الجوفية لاستعادة قدرتها على التخزين المائي عبرالسنوات القادمة وتخفيض فاقد المياه بشقيه الفيزيائي والتجاري من  خلال رفع كفاءة الشبكات وتحسين التزويد المائي.  

وأوضح وزير المياه محمد النجار في لقاء سابق مع لجنة الزراعة النيابية أن المشروع بلغت كلفته المقدرة بحوالي ملياري دينار، والذي سيساعد على إغلاق الآبار العميقة غير المجدية والمستنزفة منذ سنوات طويلة، ما ينعكس إيجابيا على القطاع الزراعي عموما والقطاعات الأخرى ايضاً.