النسخة الكاملة

ماهي المفاجأة السارة ؟..الموازنة مؤجلة..العناني عليكم بالعتاقى..جراحة بالأراضي..لا جمارك على السيارات..بالمربعانية يا "بتربـِّع..انقاذ الصحف من جيوب المواطنين

الخميس-2022-12-22 10:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

وين وأصحاب الخبرة ؟
نائب رئيس الوزراء الاسبق جواد العناني قال  آن الأوان أن يتولى المجربون وأصحاب الخبرة زمام الأمور، ويضعوا برنامجاً لثلاث سنوات يتعامل مع الاختناقات والتعطيلات في الاستثمار ، واضاف : لو كانت" الدنيا قمراً وربيعاً"، ولكنها ليست كذلك نقول ليس هناك مشكلة ،... ولكن استبعاد أصحاب الرأي والخبرة، أثبت أنه غير مجد، واضاف وأن هناك حلولاً متجددة، بدلاً من اسلوب التجربة والخطأ الذي نمارسه، ولا يفتأ يعرضنا لمحن جديدة.
*********
مُفاجآت سارّة
تحدث نواب عن الحكومة والوزراء  ،بتأكيدات بأن قرارات انفراجية، بخُصوص ملف المحروقات تحديدا، قد تبرز قبل نهاية الشهر الجاري مع احتمالية الإعلان عن مُفاجآت سارّة بعد كُلّ الضّجيج ،جاء ذلك بتسيبات لوسائل اعلام خارجية مفاجاة نهاية العام  "شو" القصة.... الله اعلم   ؟
*********
الدوام عن بعد
امام الازمات المرورية الخانقة  بشوارع العاصمة ،وبعض المحافظات، هل يمكن ان يكون الدوام عن بعد لدى قطاع الموظفين بالحكومة والاستفادة من تجربة الحظر الشامل ، وجائحة كورونا سابقا ، الاقتراحات طفت على السطح من قبل خبراء امام الجهات الرسمية بعد تجربة الحكومة المصرية تطبيق العمل عن بعد "، خلال الفترة المقبلة ، تزامنا مع الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة  بالقاهرة لرفع الضغط عن المرافق في المؤسسات والهيئات الحكومية، ولمواكبة أنظمة التشغيل في مختلف المؤسسات العالمية وحتى في شركات القطاع الخاص التي استعانت خلال السنوات الماضية بنظام العمل عن بعد.
********
موازنة  مؤجلة 
مناقشة الموازنة العامة،" مؤجلة"  تحت القبة لحين ميسرة،  حيث ان المناخ السائد سيحلو فيها النقد الجارح، كمؤشر على الجرأة ،وكل نقد أو تجريح للموازنة أو الحكومة، يحسب في رصيد الناقد ويضيف إلى شعبيته الغالية، على العموم الموازنة العامة "مؤجلة" والاوضاع حساسة  داخليا، والمطلوب   هدوء الجبهات   ولكنا رغم ذلك نقول أن السهام التي توجه إلى الموازنة سابقا  لم تقدم أكثر من الشعارات ولكنها" بطشطش" الاهم الان  ان الحكومة مشغولة بتمرير الموازنة ،وهذه كلمات قاسية  الاعتراضية عادة  لا تنتمي إلى لغة الاقتصاد والمالية العامة، ولا تقول شيئاً عن المطلوب الوضع العامة للموازنة التي تشبة عصير بماكينة  مولينكس من كثر التقشف على النفقات.
********
 
قنبلة وزير النقل
فجر وزير   نقل سابق قنبلة عن تجميد قانون نقل الركاب لعام 2017  وقال القانون شرح بالتفاصيل، دمج وانهاء الملكية الفردية والذي تتجاوز نسبتهم 78٪ من قطاع النقل في الاردن وضمن مدة محددة ،فرضت من خلال هذا القانون للانتظام في شركات مساهمة عامة او محدودة  وين القانون  خبرونا 
********
بالمربعانية يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع
الصراع بين النخب السياسية، يجرى على اعلى المستويات وفي جلسات البرد وطقطقة الحطب بمدافىء "فايبر بليس" الصراع هو يبين النخب التي خسرت مواقعها في السلطة ومن ثم نفوذها السياسي، وبين النخب الجديدة الصاعدة التي حلت محلّها، من أهم القضايا التي بحثتها الأدبيات السياسية المتخصصة وبصراحة كل الاحتمالات واردة في المرحلة القادمة ..بالمربعانية، يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع.
**********
الوزارة ليست مطمحاً
قال وزير سابق:"أنّ الوزارة ليست مطمحًا صحيح أنّه شرف لأي شخصية ان تتولى المنصب، وخدمة للوطن وللمواطن، ولكن بخصوص الدخل؛ فإن عملية جراحية واحدة اورئاسة مجلس ادارة تعادل وتؤدي إلى الحصول على دخل أكبر من الوزارة والكل بنهش فيك وما بتسلم 
**********
حل ازمة الصحف من جيب المواطنين
اشتكى مئات المواطنين في مختلف المحافظات من رفع اسعار الاعلانات القضائية ، بعد قرار وزارة العدل بحصرية الاعلانات بصحف محددة، وقالت ان ازالة الشيوع من دائرة الاراضي والمساحة، وبالصحف اليومية ،الكلمة بدينار واقل اعلان يكلف 300 دينار ، مما عطل النشر بالصحف واخل، بمبد العدالة،... وقالوا لماذا لم يترك النشر للعرض والطلب، وهل يجوز انقاذ الصحف اليومية من ازمتها من جيوب المواطنين ، علما ان هناك ثورة اتصالات، وشبكات تواصل وهواتف ذكية  ونحن نعتمد على الزمن الماضي، والنشر الكلاسكي  القديم  والتبليغ في زمن ثورة المعلومات بصحف ناس لاتطالع بعضها ..عجبي.
******
شركة مهرجان جرش
بعد توكيل وزارة الثقافة ادارة الموقع الاثري لمدينة جرش لشركة بهدف ادامتها على مدار العام وبشكل مستمر ضمن خطة تطوير قطاع السياحة في جرش ،الجرشيون ينتظرون ويطالبون بدور لهم بالتنسيق مع الشركة ما راي وزيرة الثقافة ترسم تجربة.
*******
جراحة ابو علي
بعد تراجع الايرادات في دائرة الاراضي والمساحة، هناك تعديلات جراحية طارئة ،على رسوم تسجيل الأراضي، هدف لتنشيط الحركة العقارية في المملكة، من خلال تخفيض رسوم تسجيل الأراضي، من 5% إلى 3% وفق القانون ما رأي مدير ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو على مدير الاراضي بالوكالة.
*******
الانتقال سلس
استلام وتسليم سلسل لملف الحضانات ومراكز المنار بين وزارة التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم ، حيث سينتقل الاشراف والملفات "والداتا " لمراكز المنار، والحضانات تنفيذا لتوصيات اللجنة الوطنية المنبثقة عن تحديث القطاع العام، التربية تقول مرحلة التعليم في حياة الطفل بمرحلة ما قبل المدرسة أمر هام جدا للوصول إلى تنمية وتطوي الطفل تحت مظلة التعليم.
*******
لاجمارك تدفع على السيارات
لاجمارك تدفع على السيارات المستوردة بالمناطق الحرة ،ولكن هناك ضرائب مبيعات وضرائب وخاصة على سيارات البنزين بنسبة 96% والهايبرد 60 % والكهرباء 15 % وشويت فواصل بالارقام مش مستاهلة ،معلومات عدد السيارات المُخلص عليها في الأردن تصل لحوالى 50 الف سنويا تقريباً.