النسخة الكاملة

الخصاونة هنا..المتعثرون على أعصابهم..الملقي والرواتب الفخمة..قدوم فيروز بطائرات هليكوبتر لعمان..شمس معان.. الفوجيكا تحولت على الغاز بالمنازل..مهرجان الهيب هوب

الخميس-2022-12-15 10:53 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

فكرة الملقي والراتب الأعلى 
هل أصبحت الحاجة ملحةً إلى تحديد ملف الراتب الأعلى، لمعظم المواقع الحكومية العليا ،خاصة المؤسسات المستقلة منها ، حيث أطلق الفكرة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور (هاني الملقي) إبّان قرارات رفع الأسعار، وقانون الضريبة قبل  سنوات ، وبعد أن غادر؛ ذهبت الفكرة من جذورها مع الرياح...!
********
الخصاونة هنا 
عاشت الناس مفاوضات الكاريدورات، حيث تمحورت الاخبار.... النواب ينتظرون رد الحكومة على مقترحاتهم ،والحكومة تنظر النواب.. الخ وسط اضراب الشاحنات ،.. ومفاضاوت مكوكية بين الجانبين،..وسط ذلك الجميع يترقب حديث الخصاونة عن الواقع المالي وبالتفاصيل، وامام دراسة الخيارات، والحلول المقترحة لمواجهة ازمة اضرابات الشاحنات ، الكل لسان حالة وين الخصاونة   لمقربون يؤكدون انه  في الميدان  يتابع  كل التفاصيل على مدار الساعة... اذن الخصاونة هنا.
*********
المتعثرون على اعصابهم
المتعثرون على اعصابهم،  ينتظرون تمديد الغاء حبس المدين، خاصة ان التو قعات  ان القرار  سيكون اليوم  ، وان القرار سيصدر من رئيس الوزراء بشر الخصاونة  عبر امر  دفاع جديد ، الجميع بالانتظار ورجال اعمال يتذمرون ،المتعثرون على اعصابهم،..  وهم يقولون هل  تستوعب السجون ربع مليون مواطن مطلوب ؟
*********
وزير وهموم والمواطن السوري
رغم الظروف الصعبة للموطنين والاضرابات وغلاء المحروقات في المملكة، هذه الايام....لفت الانتباه مقال وزير اعلام  سابق  عن اوضاع المواطن السوري  ... الوضع المعيشي والاقتصادي الصعب الذي جعل من المواطن العادي، والموالي هناك يشكو ويرفع صوته لأنه لم يعد قادرا على شراء حاجاته الأساسية، هذا إذا وجدها في السوق مثل المشتقات النفطية ومواد أساسية مهمة
*********
اختراع فوجيكا
بدأ عشرات المواطنين في مختلف المناطق ابتكار حلول خلاقة لمواجهة ارتفاع اسعار الكاز هذه الايام  ،عبر تحويل صوبات الفوجيكا اليابانية الى الغاز عبر لحام قطع واحصار برابيش ممتدة  نحو الاسطوانة، نحو صوبة فوجيكا من اجل تخفيف المصاريف الباهظة  اختراع اردني... هل تستفيد اليابان من  ذلك ؟.
*******
فيروز والقدوم بطائرة  
مدير مهرجان جرش  الاسبق مازن العرموطي، سرد قصة قدوم المطربة فيروز الى مهرجان جرش كالتالي : انهينا المفاوضات مع المطربة فيروز 1982 واجهتنا عقبة كاداء تمنع حضورها بسبب اغلاق الحدود السورية،واغلاق مطار بيروت بعد الاعتداءات الاسرائلية انذاك 1982 ،خاصة وقد تم توقيع العقد، وادراج مشاركتها،..وبعد تقديم اقتراحات الى السلطات العليا للاتصال بالجانب الامريكي تم   تامين طائرات هلكبوتر شينومك" لاحضار المطربة فيروز الى مطار لارنكا  قبرص  وسط القصف الاسرائيلي  وهناك  كانت رحلة  القدوم الى  الاردن.
********
زمن الفهلوة
قال سفير سابق (..) اصبحت اقصر الطرق لاكتساب المناصب والمغانم والاعطيات، هي رضا المسؤولين والفهلوة والترلف والشلليلة والربط مع القوى المؤثرة على اختلاف تلاوينها ،والشاطر من يجمع هذه الاسانيد لدخول في عملية تدوير المناصب هذه الايام
*******
شمس معان
في الاردن الشمس تسطع اغلب ايام العام ، خاصة في الاغوار والعقبة ومعان، وهناك الرياح في عجلون والطفيلة والصحراء ولكن ياخسارة ان الطاقة والثروة المعدنية تقول إن الاستطاعة توليد الطاقة الكهربائي،من مصادر الطاقة المتجددة بلغت حوالي 2526 ميجاوات، ساهمت بنسبة 29% من الطاقة الكهربائية المولدة منذ بداية عام 2022 مقارنة مع حوالي 26% خلال عام 2021 ...ياخسارة على هدر طاقة متجددة متوفرة ومنطقة معان لاقامة كمية الاشعاع الساقطة على المحافظة في يوم واحد يمكن ان تسد احتياجات العالم من الطاقة؛ (سطوع الشمس على مدار 360 يوم) ، اضافة الى ارتفاع منطقة معان 1000 متر عن سطح البحر وطبيعه اﻷرض السهلية واه ياوطن
*********
الحساسية بين النواب واعضاء اللامركزبة
لا زالت الحساسية مرتفعةً بين أعضاء اللامركزية،في المحافظات والنواب حيث يصر أعضاء اللامركزية أن يكونوا نوابًا بكامل صلاحياتهم مع الحصانة و(النمر) الحمراء، بينما النواب ينافسون أعضاء اللامركزية على تقديم الخدمات
********
قوانين اكل الدهر
متى يقوم مجلس النواب بوضع القوانين التى اكل الدهر عليها وشرب ،ومن ابرزها كما ورد بتقرير اعلامي، القانون المؤقت لقانون مراقبة العملة الأجنبية لسنة 1966، والقانون المؤقت لسنة 1966 قانون تنظيم المدن والقرى والابنية، الأقدم في أدراج المجلس، إذ أن انتظارهما طال لأكثر من 56 عاما، وباتت هناك قوانين دائمة، لكن يتطلب الأمر أن تطرح تلك القوانين المؤقتة لاتخاذ القرار بشأنها.
*********
كشرة في الشوارع
من يسير في شوارع العاصمة وبعض المحافظات؛ يجد" الكشرة " وتقطيب الحواجب سيدة الموقف هذه الايام "طفر وقلة زفر" واليوم لقاءات بعضنا مع بعض بلا روح ومن غير حرارة، وبلا توابل عاطفية ولا ومزاح ولا قبلات ولا همس في الأذن ولا قهقهات جانبية، ولا ضرب كف في الكف، ولا أحاديث حميمة، ولا ربت على الأكتاف الكشرة منتشرة كشرة في االشوارع وعدم الضحك حتى لرغيف السخن.
********
ضعف استثمار أموال الضمان الاجتماعي
انتقد خبير سابق بالضمان الاجتماعي الضعف الواضح في أداء صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، وارتفاع محفظة السندات الحكومية التي وصلت إلى (7.3) مليار دينار لتشكّل (56%) من موجودات الضمان، وتعطل الكثير من استثمارات المحفظة السياحية، وتدنّي معدل العائد الحقيقي على الاستثمار الذي لم يزد على (2%) وهو أقل من نصف العائد الذي تطلبه الدراسات الاكتوارية للمؤسسة.
********
مهرجان ثقافة الهيب هوب
نظم المتحف الوطني للفنون الجميلة معرض "حركة زجل" ويدور المعرض حول تاريخ ثقافة الهيب هوب في الأردن التي تمتد لأكثر من 20 عامًا ، ونادرًا ما تحظى مخرجات الهيب هوب بالاعتراف المؤسسي حيث يحتفل المعرض بالعناصر الخمسة لموسيقى الهيب هوب وتاريخهم المجهول في عمان والهيب هوب وهو نمط فني انتشر في نيويورك في سبعينات القرن الماضي، ثم توسع ليصل إلى الدول العربية التي لا يزال بعضها ينظر إلى هذا الفن على أنه تقليد أعمى للثقافات الغربية فيما يعتبر تقليدا يوصف بـ"الأعمى" للثقافات الغربية.