النسخة الكاملة

استخدام "التركية" عبر حسابات "وهمية" لدعم الإضراب..تحليل مثير لـ "آلاف التغريدات"

الخميس-2022-12-12 02:15 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - سليمان حسن
 

أجرى قسم صحافة البيانات لدى "موقع جفرا نيوز" تحليلًا شاملًا باستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي لإتجاهات الرأي العام نحو قضية إضراب سائقي شاحنات نقل البضائع، وحُللت 3000 تغريدة من على منصة تويتر الأمريكية والتي تعتبر الأكثر صرامة في مواجهة الحسابات الوهمية بين نظيراتها "فيسبوك" و"تيك توك".

ويهدف التقرير الذي يٌنشر للمرة الأولى على مستوى الصحافة المحلية باستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي إلى كشف حقائق حول مدى التفاعل الشعبي، والحدود الجغرافية التي وصل صدى الإضراب إليها خارج الأردن، وكيفية إدارة الأزمة كما يراها الشارع الأردني، وغيرها من التفاصيل.

وتتحفظ "جفرا نيوز" لأسباب جائزة عن نشر هويات شخصيات ومواقع أظهرت دعما كبيرا للإعتصامات، وبلغت نسبة تغريداتها 23% من مجموع التغريدات التي تم تحليلها.

ويكشف التحليل عن تدخل حسابات غير طبيعية وهي ما يطلق عليها بـ"الحسابات الوهمية"، في الوقت الذي يشارك فيها 97 حسابًا موثقًا بكثافة في دعم الاحتجاجات.


وفي تفاصيل دقيقة، يتجه الرأي العام الأردني نحو المطالبة بتقديم الحكومة دعما إضافيا للمحروقات وتخفيض أسعارها للخروج من الأزمة، فيما وجدت الاساءات إلى قوات الأمن في أماكن الإضراب استياءا شعبيا، ويظهر ذلك من خلال اكثر الكلمات التي تم استخدامها داخل التغريدات.

وظهرت تغريدات بلغات أجنبية وبنسب متفاوتة بين الإنجليزية والتركية كما يظهر الشكل أدناه.

واستخدم المغردون أنظمة أندرويد بنسبة تجاوزت 72%، و 21% للأيفون ، وحلت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وتركيا ومصر بعد الأردن في مصدر التغريد الجغرافي، وسط تزايد محلوظ في صدور تغريدات من دول الجوار.