العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023 الإدارة المحلية ترفع حالة الطوارئ إلى المتوسطة وزيرة التنمية تتفقد دار كرامة لحماية وإيواء ضحايا الاتجار بالبشر الزائر الأبيض قد يحل ضيفًا على هذه المناطق - أسماء بدء خمسينية الشتاء الأربعاء مديرية الأمن للمواطنين :توخوا الحذر إطلاق موقع إلكتروني رسمي للأمن السيبراني الحكومة: لا علاقة لنا بالتكلفة العالية لخدمات الحج
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2022-12-08 09:11 am

تعرف على تاريخ المساعدات الامريكية للأردن

تعرف على تاريخ المساعدات الامريكية للأردن

جفرا نيوز - 

تتجه الولايات المتحدة لتقديم ما لا يقل عن 1.65 مليار دولار كمساعدات للأردن للعام المقبل، مضيفة بذلك 200 مليون دولار جديدة للتعهد السنوي الذي أعلن في مذكرة التفاهم الموقعة في الأشهر الماضية بين البلدين.

ووفق تقرير أصدره مركز أبحاث الكونغرس الأميركي،فإن قانون اعتماد مخصصات وزارة الخارجية الأميركية، دعا إلى توفير ما لا يقل عن 1.65 مليار دولار للأردن في العام 2023، منها 1.035 مليار دولار كمساعدات اقتصادية لدعم الموازنة الحكومية وبرامج تنفذها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وسيوفر القانون مبلغا إضافيا قدره 200 مليون دولار مخصصة لغايات الدعم الاقتصادي "وفقًا لالتزامات جرى التعهد بها بموجب الاتفاقية الثنائية"، ويلتزم مشروع القانون "بتقديم ما لا يقل عن" 400 مليون دولار كمساعدات عسكرية.

ووجه الكونغرس وزارة الخارجية الأميركية إلى "مواصلة دعم جهود الحكومة الأردنية لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والديمقراطية" و"التشاور مع لجان الاعتمادات بشأن مقترحات السياسة المحتملة التي تهدف إلى مساعدة الأردن على تحقيق إصلاحات إضافية وطويلة الأمد، بما في ذلك في المياه والقطاعات العامة"، وفق التقرير.

ووقعت الولايات المتحدة والأردن، في 16 أيلول/سبتمبر الماضي، مذكرة تفاهم رابعة تحكم المساعدات الخارجية لمدة سبع سنوات (2023-2029)، لتقديم 1.45 مليار دولار سنويا من المساعدات الاقتصادية والعسكرية للأردن.

وأظهر التقرير، أن المساعدات الأميركية السنوية للأردن تضاعفت 3 مرات على مدار الخمسة عشر عاما الماضية، ومقارنة مع مذكرة التفاهم السابقة البالغ قيمتها 6.3 مليار دولار لخمس سنوات، فإن مذكرة التفاهم الرابعة بقيمة 10.15 مليار دولار، أعلى بنسبة 13.7٪ سنويا وتستمر لمدة سبع سنوات مالية؛ مما يمثل "أكبر التزام بالمساعدات الخارجية الأميركية متعدد السنوات"، وفق التقرير.

وتنقسم مذكرة التفاهم الجديدة إلى أربع فئات حسب التمويل هي؛ 610 ملايين دولار دعم نقدي مباشر للخزينة، 400 مليون دولار دعم عسكري، 350 مليون دولار لدعم مشاريع تنفذها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، و75 مليون دولار في شكل "حوافز" لدعم الاقتصاد الأردني وإصلاحات القطاع العام.

ووافقت الولايات المتحدة، على تقديم 1.65 مليار دولار للأردن في العام الحالي (2022)، 1.2 مليار دولار مساعدات اقتصادية؛ 845 مليون دولار منهم حددت كتحويل نقدي مباشر للحكومة، إضافة إلى 425 مليون دولار مساعدات عسكرية.

وبين التقرير أن إجمالي المساعدات الأميركية (التي تشرف عليها وزارتا الخارجية والدفاع) للأردن منذ 1946 وحتى السنة المالية 2020، بلغت ما يقرب من 26.4 مليار دولار.

وفي 14 شباط/فبراير 2018، وقعت الحكومة الأميركية مذكرة تفاهم خمسية مع الحكومة الأردنية، تعهدت فيها الولايات المتحدة بتقديم ما لا يقل عن 1.275 مليار دولار سنويا مساعدة خارجية ثنائية أميركية إلى الأردن ابتداء من العام المالي 2018 وحتى العام المالي 2022.