وفاة خمسيني أحرق نفسه في الكرك ما حقيقة وفاة 11 اردنيا في زلزال تركيا؟ الزراعة تبدأ بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الثلاثاء-2022-12-06 09:48 am

روبوت يجري أول عملية نزع ورم سرطاني لمريض

روبوت يجري أول عملية نزع ورم سرطاني لمريض

جفرا نيوز - 
 
نجح روبوت في إنقاذ حياة شخص يبلغ عمره 61 عاما، بعد إزالة نسيج سرطاني بطول 6 سنتيمترات من حنجرته، من خلال إجراء جراحة هي الأولى من نوعها، وتتطلب أقل قدر ممكن من الوصول إلى أعضاء الجسم الداخلية.

واستخدم الجراحون في مستشفى "غلاوسيستر شاير" الملكي في بريطانيا، الروبوت المدعو "فيرسيوس" في إجراء الجراحة من خلال شق جروح صغيرة على الرقبة، ما يقلل من مضاعفات العملية وتشكل الندب وظهور أي آلام بعد العملية.

واعتمد الروبوت على رؤية ثلاثية الأبعاد عالية الدقة، فضلا عن تجهيزه بأدوات الجراحة الكاملة لإجراء العملية.

وقال مارتن نوجينت، المريض الخاضع للعملية: "علمت أنني المريض الأول الذي يخضع لعملية مشابهة في بريطانيا"، وفقا لصحيفة ديلي ميل.

وتصف شركة "سي إم آر سيرجيكال" البريطانية، التي تصنع الروبوت الجراح، بأنه مجهز بمجموعة الأدوات الجراحية اليدوية الكاملة، فضلا عن رؤية عالية الدقة، ما يمكنه من أداء مهمات معقدة، والوصول إلى أماكن صعبة في الجسم.


وقالت الشركة: "تسمح المستويات العالية من الدقة والتحكم، بأن يستطيع الجراحون أداء عمليات معقدة غير مسبوقة".

وأضافت آنا رادوك، المديرة العامة للشركة: "من الرائع رؤية تعاون فرق عديدة من اختصاصات مختلفة في المستشفى، تستخدم (فيرسيوس) للبدء بإجراء عمليات جراحية معقدة".

وأوضحت: "نعلم أن عمليات الوصول الصغرى تحسن نتائج الجراحة عند المرضى، وتؤدي إلى شفائهم السريع، ما يمكن للروبوت تحقيقه بسهولة".

ويمتاز الروبوت بأجهزته الآلية الخفيفة، وتصميمه الذي يسمح بالانتقال بسهولة بين الأقسام، فضلا عن قابلية استخدامه بشكل شاقولي في غرفة العمليات.

واستخدم الفريق روبوت "فيرسيوس" لأول مرة على نطاق الدولة خلال العام الفائت، ليصبح المستشفى الأول من نوعه في استخدام روبوت جراح لأداء العمليات المشابهة، والحصول على تمويل لإجرائها، واستطاع الجراحون من وقتها إجراء عمليات للقولون بنجاح.

ويعمل الباحثون على تطوير ميزات الروبوت، وزيادة سرعته وقدرته على التعامل مع ظروف مختلفة عن المختبر، لتطوير القطاع الصحي وتحسين كفاءته في معالجة المرضى.