قصة مواطن ربح ربع مليون دينار بجائزة بنكية ! الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023 الأمير فيصل يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2022-12-05 10:28 pm

التعليم العالي : توجه لزيادة مخصصات صناديق دعم الطلبة

التعليم العالي : توجه لزيادة مخصصات صناديق دعم الطلبة

جفرا نيوز- تحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن توجه لدراسة آلية جديدة لتوزيع الدعم الحكومي على الجامعات، ما قد يزيد "مخصصات موضوعة لصندوق دعم الطالب".

وقال الناطق باسم الوزارة مهند الخطيب ، إن "هناك توجها لدى مجلس التعليم العالي ولجنة الموازنات المنبثقة عن المجلس برئاسة الأمين العام، لدراسة آلية جديدة لتوزيع الدعم الحكومي على الجامعات قد يتم من خلالها زيادة المخصصات الموضوعة لصندوق دعم الطالب".

ويبلغ عدد الطلبة في مختلف الدرجات العلمية في الجامعات الرسمية والخاصة 379 ألفا مع بداية العام الجامعي 2022-2023، على ما ذكر الخطيب وهو أيضا مستشار وزير التعليم العالي.
ولا يتجاوز عدد الطلبة في البرنامج العادي الذين يحق لهم تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض، 100 ألف طالب بحسب الخطيب الذي قال إن أكثر من 80 ألف طالب "يدرسون على نفقة مكرمتي القوات المسلحة وأبناء المعلمين".

والموارد المالية المتوفرة حاليا لدى صندوق دعم الطالب "تمكننا من ترشيح قرابة 33 ألف طالب بقيمة مالية 40-42 مليون دينار" للاستفادة من المنح والقروض في الجامعات وفق ما شرح الخطيب.

ويتوقع الخطيب أن تعلن نتائج المنح والقروض خلال النصف الثاني من شهر كانون الثاني/يناير 2023.

وعدد الطلبات النهائية للاستفادة من المنح والقروض هو 89287 طلبا وجمد منها 8723 طلبا، بحسب الخطيب الذي قال إن عدد الطلبات التي تنطبق عليها شروط الاستفادة 80564 طلبا "لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا العدد النهائي لأن الطلبات التي تجميدها قد تكون عملت على فك تجميدها ... وعادت للمنافسة".

وتصل قيمة الأقساط التي "تستحق السداد على الطلبة الحاصلين على قروض من هذا الصندوق منذ عام 2004 وحتى تاريخه قرابة 83 مليون دينار"، في حين "تم تحصيل قرابة 33 مليون دينار" على ما ذكر الخطيب الذي قال إن "أكثر من 50 مليون دينار هي أقساط على الطلبة وقروض لم يتم سدادها".

وتصل قيمة المديونية على صندوق دعم الطالب إلى 55 مليون دينار