الملك يتابع تمرينا للدفاع المدني ويفتتح استوديوهات إذاعة الأمن العام ما مدى سلامة منتجات الألبان واللحوم بعد انتشار الحمى القلاعية؟ الملك يعزي بضحايا الزلزال بسوريا وتركيا ويوجه بتقديم مساعدات تعطيل مدارس المملكة كافة الثلاثاء بسبب الظروف الجوية سقوط الثلوج على ارتفاعات جديدة في المملكة الثلاثاء .. تعرف عليها أمانة عمّان تغلق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية الخلايلة : افتحوا المساجد لإيواء المتضررين الخارجية تعزي بضحايا الزلزال في سوريا وتركيا بالفيديو.. الحسبان يوضح لـ "ميلودي" حقيقة سحب اعتراف قطر بالبورد الأردني وزارة الزراعة: جاهزون للتعامل مع المنخفض مسودة توضح حالات عدم جواز حبس المدين في أمر الدفاع (28) - تفاصيل دعوة لحماية عدادات المياه والمزروعات بسبب الحالة الجوية أمانة عمّان تعلن "طوارئ قصوى" للتعامل مع المنخفض الجوي "خلية أزمة" في "الخارجية" وسفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين وفيات الأردن الإثنين 6-2-2023 عاصفة مطرية اليوم وغدًا وأمطار غزيرة وثلوج على ارتفاعات 1100 متر - تفاصيل الأمن العام للمواطنين: توخوا الحذر الأطباء تشرع بتعديل بنود الدستور الطبي الشاكر يكشف عن تفاصيل الحالة الجوية الاثنين الحكومة تكشف عن خطتها لاستقبال المنخفض
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الإثنين-2022-12-05 07:00 pm

368 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وإيطاليا

368 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وإيطاليا

جفرا نيوز -  بلغ حجم التبادل التجاري (الصادرات والمستوردات) بين الأردن وإيطاليا خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي 368.3 مليون دينار، بعجز مقداره 316.3 مليون دينار؛ حيث يميل ميزان التبادل التجاري لصالح إيطاليا .

وتظهر البيانات التي تستند لدائرة الإحصاءات العامة أن قيمة صادرات الأردن لإيطاليا 26 مليون دينار، فيما المستوردات منها 342.3 مليون دينار، للفترة ذاتها.

وبلغ التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 474.5 مليون دينار؛ بعجز مقدراه 437.9 مليون دينار، حيث بلغت الصادرات 18.3 مليون دينار والمستوردات 456.2 مليون دينار.

واستهل جلالة الملك عبدالله الثاني زيارة العمل التي يقوم بها إلى إيطاليا، الاثنين، بلقاء الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.

وتناول اللقاء الثنائي، الذي عُقد في القصر الرئاسي في روما بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، وابنة الرئيس الإيطالي السيدة لورا ماتاريلا، علاقات الصداقة بين البلدين، وعددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وتم التأكيد على متانة العلاقات التي تربط الأردن وإيطاليا، والحرص على توسيع التعاون بينهما في مختلف المجالات.

وبحسب البيانات كانت أهم المستوردات الأردنية من إيطاليا حسب القيمة المستوردة للعام 2021، آلات وأجهزة ومعدات كهربائية، لؤلؤ طبيعي أو مستنبت ومنتجات الصناعات الكيماوية أو الصناعات المرتبطة بها الأدوية، ومنتجات صناعية الأغذية: (شوكولاتة ومحضرات غذائية)، معادن عادية ومصنوعاتها، منتجات المملكة النباتية، سلع ومنتجات مختلفة.

وكانت أهم الصادرات الأردنية إلى إيطاليا حسب القيمة المصدرة للعام 2021: معادن عادية ومصنوعاتها ولؤلؤ طبيعي، ومواد نسيجية ولدائن ومصنوعاتها.

التقى جلالة الملك مع رئيسة الوزراء الإيطالية في شرم الشيخ في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وهنأها بتوليها رئاسة الوزراء في بلادها، متمنيا لها التوفيق في مهامها، وللشعب الإيطالي المزيد من التقدم والازدهار، وتم، خلال اللقاء بحضور سمو ولي العهد، بحث العلاقات بين الأردن وإيطاليا، وآليات تعزيز التعاون الثنائي، إضافة إلى تداعيات الأزمات العالمية على الأمن الغذائي والطاقة.

وقعت الحكومتان الأردنية والإيطالية، في أيار/مايو 2021 اتفاقية برنامج تأشيري للمساعدات التنموية الإيطالية للأردن لثلاثة أعوام، بقيمة 235 مليون يورو؛ بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين لدعم الأولويات التنموية في الأردن.