هل ستتجه الحكومة لتعطيل الوزارات والمؤسسات بسبب المنخفض الجوي؟ مهيدات يكشف مدى سلامة منتجات الألبان واللحوم بعد انتشار الحمى القلاعية الملك يعزي بضحايا الزلزال بسوريا وتركيا ويوجه بتقديم مساعدات تعطيل مدارس المملكة كافة الثلاثاء بسبب الظروف الجوية سقوط الثلوج على ارتفاعات جديدة في المملكة الثلاثاء .. تعرف عليها أمانة عمّان تغلق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية الخلايلة : افتحوا المساجد لإيواء المتضررين الخارجية تعزي بضحايا الزلزال في سوريا وتركيا بالفيديو.. الحسبان يوضح لـ "ميلودي" حقيقة سحب اعتراف قطر بالبورد الأردني وزارة الزراعة: جاهزون للتعامل مع المنخفض مسودة توضح حالات عدم جواز حبس المدين في أمر الدفاع (28) - تفاصيل دعوة لحماية عدادات المياه والمزروعات بسبب الحالة الجوية أمانة عمّان تعلن "طوارئ قصوى" للتعامل مع المنخفض الجوي "خلية أزمة" في "الخارجية" وسفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين وفيات الأردن الإثنين 6-2-2023 عاصفة مطرية اليوم وغدًا وأمطار غزيرة وثلوج على ارتفاعات 1100 متر - تفاصيل الأمن العام للمواطنين: توخوا الحذر الأطباء تشرع بتعديل بنود الدستور الطبي الشاكر يكشف عن تفاصيل الحالة الجوية الاثنين الحكومة تكشف عن خطتها لاستقبال المنخفض
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2022-12-01 08:41 am

علان: الطلب على الألبسة للموسم الشتوي دون التوقعات

علان: الطلب على الألبسة للموسم الشتوي دون التوقعات

جفرا نيوز - كد نقيب تجار الالبسة والاقمشة سلطان علان ان الطلب على الالبسة للموسم الشتوي مازال دون التوقعات مبينا ان تراجع الطلب يعود الى عدة عوامل اهمها تراجع القدرة الشرائية.

ولفت علان الى ان تراجع الطلب على الالبسة للموسم الشتوي شمل جميع محافظات المملكة.

وبين ان المشكلات التي يعاني منها القطاع هي تراجع القدرة الشرائية من جهة والمنافسة غير العادلة للطرود البريدية الداخلة للمملكة مع التجار والمستوردين لافتا الى ان على الجهات المختصة الوقوف عند هذه المشكلات والعمل على ايجاد حلول لتحريك القطاع.

وطالب بتخفيض ضريبة المبيعات على الالبسة لخلق سيولة في الاسواق وتحريك الطلب على الالبسة ووضع اجراءات تضبط حجم الطرود البريدية التي تنامت خلال السنوات الاخيرة بشكل كبير.

وبين ان دخول الموسم المطري لم يسعف القطاع بالشكل المطلوب متوقعا ان يتحسن الطلب على الالبسة للموسم الشتوي مع تحسن الاجواء خلال الفترة المقبلة.

وبلغ عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى الأردن عبر منصات التجارة الإلكترونية العام الماضي 909.321 آلاف طرد، وفق هيئة تنظيم قطاع الاتصالات

ويضم قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة الذي يشغّل 56 ألف عامل، 11800 منشأة تعمل بمختلف مناطق المملكة، كما يوجد في السوق المحلية 180 علامة تجارية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل البلاد.

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014

الرأي