النسخة الكاملة

ارتفاع على أسعار الحبوب - تفاصيل

الخميس-2022-11-30 08:59 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - اكد تجار مواد غذائية ان أسعار الحبوب شهدت ارتفاعات في بلاد المنشأ تراوحت بين 5 الى 10% تقريبا بسبب شح كميات المعروض في الدول المنتجة لها.

ولفتوا الى ان من ابرز الحبوب التي شهدت ارتفاعات على اسعارها عالميا هي الحمص والبرغل والفاصوليا وغيرها من الحبوب موضحين ان الطلب ارتفع عليها مع قرب اعياد الميلاد نهاية العام الحالي.

وقال التاجر مصطفى خرفان ان اسعار الحبوب شهدت ارتفاعات على اسعارها بواقع 5 الى 10% تقريبا موضحا ان الارتفاع الذي طرأ على اسعارها يعود الى عدة عوامل اهمها ارتفاع الطلب في دول المنشأ بسبب قرب اعياد الميلاد وارتفاع اسعار الشحن عالميا.

وبين خرفان ان مادة الرز مازالت مستقرة على ارتفاع في اسعارها مبينا ان مادة الرز ارتفعت بشكل ملحوظ بسبب تراجع الانتاج في دول المنشأ.

واتفق التاجر وليد الظاهر مع ماذهب اليه خرفان حول ارتفاع اسعار الحبوب عالميا في بلاد مناشئها مبينا ان بعض انواع الحبوب ومنها الحمص ارتفعت بنحو 10 % بسبب شح هذه المادة في البلاد المنتجة لها.

وبين الظاهر ان اسعار الشحن عالميا انخفضت خلال الفترة الماضية لكنها عادت الى الارتفاع مبينا ان اسعار الشحن لم تعود كما كانت عليه قبل جائحة كورونا

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية* 135.9 نقاط في تشرين الأول 2022، وبقي دون تغيير يُذكر مقارنةً بشهر أيلول، حيث تراجعت مؤشرات أسعار جميع مجموعات السلع الأساسية المشمولة، باستثناء الحبوب، من شهر إلى آخر. كما أن ارتفاعًا في مؤشر أسعار الحبوب قابله انخفاض في مؤشرات الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم والسكر. ووفقًا لآخر المعلومات المتاحة، فقد تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بما قدره 23.8 نقاط (14.9 في المائة) عن الذروة التي وصل إليها في آذار من هذا العام، ولكن ظلّ أع?ى من قيمته بما قدره 2.7 نقاط (2 في المائة) في الشهر المقابل من العام الماضي.

وكما يبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 152.3 نقاط في تشرين الأول، أي بزيادة 4.4 نقاط (3 في المائة) عن أيلول و15.2 نقطة (11.1 في المائة)، عن قيمته منذ عام.

الرأي