النسخة الكاملة

اتفاق تساؤلات حصانة .. أبرز كواليس النواب في بداية الدورة العادية

الخميس-2022-11-24 12:18 pm
جفرا نيوز -



جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

يعمل مجلس النواب على الانتهاء من انتخابات اللجان مبكراً، بهدف التوجه لتطبيق الدور التشريعي والرقابي على الحكومة والمؤسسات والشركات التابعة لها، بعد مرحلة شهدت فتورا كبيرا بالمحاسبة والرقابة النيابية على حساب الدور التشريعي خلال المرحلة الماضية.

ورصدت "جفرا نيوز" كواليس ما حدث في بداية الدورة العادية خلال المرحلة الماضية، بتحركات نيابية نشطة داخل الردهات ومحاولات الأقطاب الاتفاق على المرحلة المقبلة ووضع خارطة طريق للمجلس للمضي صوب حصد الثقة الشعبية.



شائعات 

 جملة من الشائعات تدور داخل اروقة مجلس النواب، بتغيرات إدراية مرتقبة خلال المرحلة المقبلة، جميعها ضرب من الخيال ولا تمت للحقيقة بصلة وهدفها تأزيم الطريق أمام الرئيس والمكتب الدائم واشغالهم بالنفي والتصريح على حساب العمل النيابي الحقيقي.



اتفاق 

اتفق النواب على شكل المرحلة المقبلة خلال الدورة العادية، والابتعاد عن الاحتكاك بالحكومة وتفعيل الدور الرقابي بشكلٍ لافت ، بهدف إعادة الثقة الشعبية بمجلس النواب وإرسال رسائل مضمونها الرئيسي تمكين الدور الحزبي داخل المجلس.



تساؤلات

شخصية نيابية معروفة تساءلت، حول أعداد موظفي مجلس النواب بداية الدورة العادية، واشغال مقاعد قاعات "استراحة" النواب المخصصة خارج القبة دون احترام النواب أو افساج المجال أمامهم للحديث وتبادل الافكار في أماكن خصصت لهذا الأمر.


حصانة 

من المتوقع أن ينظر مجلس النواب خلال الأيام المقبلة رفع الحصانة عن أحد اعضاء المجلس، مع صدور قرار قضائي بتجاوزات مالية بحقه اثناء شغله منصب عام.


ديموقراطية 

وصف عددا من النواب اختيار اللجان الدائمة بالتزكية بالديموقراطية المميزة داخل ردهات المجلس والتوجهات الصحية للرئيس المحنك أحمد الصفدي، تزامناً مع تخوف بعض أعضاء مجلس النواب من الفكرة التي كان لها دلالات عديدة بالابتعاد عن الترشح بسبب التخوف من مساومة الحكومة بتقديم الخدمات على تمرير قضايا معينة خلال نقاشات مطبخ إعداد القوانين والقرارات النيابية.


اللجان

شهدت انتخابات اللجان الدائمة لمجلس النواب، ابتعاد عدد من اصحاب الخبرة من سباق المنافسة، بهدف منح وجوه جديدة فرصة القيادة والظهور والعمل.


نظام 

يحاول عدد من النواب فتح ملف تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب خلال الدور العادية الحالية، لضمان توسيع مشاركة النواب بالعمل من خلال استحداث لجان جديدة وتوسيع رقعة المشاركة البرلمانية.

توجهات بعض النواب حصدت تأييد أعضاء المجلس، بضرورة استحداث لجان لمواكبة التطورات على الساحة المحلية، محاولة خلق حالة من دعم الشباب وتعزيز دورهم داخل المجلس.


خلاف 

اختلف عدد من النواب على نواة إحدى اللجان التي انتهت بالتزكية، بعد تمسك نائب معروف برئاستها مع مطالب نيابية بالتنازل عنها لإحدى النواب والوجوه الجديدة، مما خلق حالة من الخلاف انتهت بتدخل العقلاء ومحاولات طي الملف وحسمه خلال الانتخابات الداخلية لرؤوساء ومقرري اللجان.