أجواء لطيفة الخميس مكافأة 10 دنانير لعامل وطن عثر على 20 ألف دينار 220 ألف أسرة تستفيد من برامج المعونة الوطنية الملك يرعى إطلاق المخطط الهيكلي الشامل لتطوير المنطقة المجاورة للمغطس الأمير حسن يهنئ ملك المغرب بإنجاز المنتخب ابو السمن: استجبنا لمطالب أصحاب الشاحنات والاعتصام لم يفض البنك المركزي يحذر الأردنيين الملك يؤكد على دعم لبنان في جهوده لتخطي الأزمات الصفدي ونظيراه المصري والعراقي يعقدون اجتماعا ثلاثيا في عمّان الفايز يزور دائرة قاضي القضاة 78.4% نسبة عجز تمويل خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية الملك يتقبل أوراق اعتماد 8 سفراء دول - صور اتفاقية لإعادة تأهيل وتطوير 25 مركزًا صحيًا الصفدي: بدء العمل من أجل الربط الكهربائي بين الأردن والعراق منح مزاولي المهن الصحيَّة مُهلة إضافيَّة لتسوية أوضاعهم - تفاصيل إضاءة شجرة الميلاد في الكرك .. "محبة وأخوة ووحدة" خلال حملات ومداهمات نوعية .. القبض على 18 تاجرًا ومروجًا في العاصمة ومناطق أخرى “معدل لقانون الأحوال المدنية” على طاولة “النواب” اليوم طقس الأردن..أجواء مائلة للبرودة في اغلب المناطق اليوم ولطيفة غدًا وفيات الأردن الأربعاء 07-12-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الخميس-2022-11-24 09:29 am

أوكرانيا "المظلمة" تشكو لمجلس الأمن

أوكرانيا "المظلمة" تشكو لمجلس الأمن

جفرا نيوز - وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الغارات الجوية الروسية على شبكة الكهرباء ببلادها بأنها "جريمة واضحة ضد الإنسانية".

جاء ذلك خطاب لـ"زيلينسكي"، عبر الفيديو، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الأربعاء حول الأوضاع في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي: "عندما تكون درجة الحرارة تحت الصفر، وملايين الناس بدون إمدادات للطاقة وبدون تدفئة وبدون ماء، فهذه جريمة واضحة ضد الإنسانية".

وعقد أعضاء مجلس الأمن الـ15 هذا الاجتماع الطارئ بطلب من زيلينسكي بعدما استهدفت ضربات روسية الأربعاء شبكة الكهرباء الأوكرانية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فقد أسفرت الضربات الروسية عن 6 قتلى وانقطاع الكهرباء والماء عن ملايين السكان، خاصة العاصمة كييف، وفصل 3 محطات للطاقة النووية عن الشبكة وصولاً إلى انقطاع الكهرباء في أنحاء واسعة في مولدافيا المجاورة.

"معادلة الإرهاب" وبعد تسعة أشهر على بدء العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، ندد زيلينسكي أمام مجلس الأمن الدولي بـ"معادلة الإرهاب" التي فرضتها موسكو.

ويصطدم مجلس الأمن الدولي دائما بحق (الفيتو) الذي تتمتع به روسيا، والذي يحول دون اتخاذ إجراء تجاه العملية العسكرية الخاصة لموسكو ضد كييف

وكان زيلينسكي قال في تغريدة على تويتر قبيل بدء الاجتماع في نيويورك إن "قتل مدنيين وتدمير بنى تحتية مدنية هي أعمال إرهابية.. أوكرانيا تواصل المطالبة برد حازم من المجتمع الدولي على هذه الجرائم".

ووفقاً لسلاح الجو الأوكراني فقد أطلقت روسيا حوالي 70 صاروخ كروز، تم إسقاط 51 منها، بالإضافة إلى خمس مسيرات مفخخة.

واستهدف هذا القصف بنى تحتية استراتيجية في وقت تنخفض فيه أكثر فأكثر درجات الحرارة في أوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء.

تبادل الأسرى بدورها، قالت روز ماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، أمام المجلس، إن تبادل الأسرى الروس والأوكرانيين يشكل تطورا إيجابيا وسط "الأنباء القاتمة" حول الضربات الروسية على أوكرانيا.

وشجعت ديكارلو، في كلمة خلال اجتماع للمجلس طلبته أوكرانيا، الجانبين على مواصلة الإفراج عن الأسرى واتباع القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بأسرى الحرب.