جفرا نيوز -
جفرا نيوز - اختتم اليوم الخميس 17/11/2022 الفعاليات العلمية للمؤتمر العربي الدولي العاشر لضمان جودة التعليم العالي IACQA'2022، والذي عقد في رحاب جامعة الزرقاء برعاية معالي وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عزمي محافظة.
وحضر فعاليات المؤتمر رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم وضمان جودتها في الأردن عطوفة الاستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، ورئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة، ورئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء معالي المهندس سمير الحباشنة، ومعالي الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة، وعدد من رؤساء الجامعات الاردنية والعربية وممثلي الهيئات الدبلوماسية والسياسية والتربوية.
وتضمن جدول فعاليات المؤتمر جلسة رئيسية تحدث فيها الاستاذ الدكتور زيد العنبر، نائب رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم وضمان جودتها، حول الاطار الوطني الأردني للمؤهلات، والأستاذ الدكتور علام محمد حمدان، عميد كلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة الأهلية في مملكة البحرين، حول الانتقال الاستراتيجي من الاعتماد المحلي إلى الاعتماد الدولي، وساهم فيها رئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء معالي المهندس سمير الحباشنة في اثراء فعالياتها من خلال مداخلاته المرتبطة بالموضوعات التعليمية والاكاديمية وادارة الجودة الشاملة وتطور الجامعات وتميزها.
وتقدم للمؤتمر (149) بحثاً من مختلف الدول العربية خضعت لإجراءات التحكيم العلمي وقبل منها (80) بحثاً، حيث ناقشت جلسات المؤتمر مواضيع الإطار الوطني الأردني للمؤهلات، والإعتماد الدولي للتعليم، وثقافة الجودة ودورها في تعزيز الطلبة والمناهج الدراسية والأساتذة الجامعيين، وادارة الجودة في التعليم والمؤسسات، والإبداع والتميز في البحث والتدريس والإدارة، وتصنيف الجامعات، ومعايير ضمان الجودة وضمان تطبيقها، والحاكمية والتخطيط الاستراتيجي، وآليات تقييم الأداء والمساءلة.
ونقل رئيس جامعة الزرقاء والامين العام للمؤتمر الأستاذ الدكتور نضال الرمحي امنيات رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة للباحثين المشاركين في المؤتمر بالتوفيق والنجاح في حياتهم العلمية، وأن جامعة الزرقاء ستبقى حاضنة مميزة للعلماء والباحثين من كل انحاء العالم.
وتقدم الرمحي بالشكر والتقدير لجميع الباحثين المشاركين في المؤتمر العربي الدولي العاشر لضمان جودة التعليم العالي IACQA'2022 من مختلف الدول العربية، ومقدما شكره لجميع اللجان العاملة في المؤتمر، خاصا بالشكر رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة لدعمه السخي لإنجاح المؤتمر، ورئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء معالي المهندس سمير الحباشنة على إثرائه جلسات المؤتمر بالنقاش العلمي النافع والمتميز.
وتضمن البيان الختامي للمؤتمر الإعلان عن مجموعة من التوصيات تلخصت في الاهتمام بنشر ثقافة الجودة وذلك من خلال إجراء محاضرات تثقيفية أو وضع مادة الجودة من ضمن المواد العامة في مختلف كليات الجامعة، وتفعيل هندسة الهياكل التنظيمية للمؤسسات الجامعية العربية بما يتواكب مع المتغيرات في الأسواق العالمية والاقليمية، واشعار الطالب أنه هو المنتج الرئيسي من خلال العملية التعليمية الهادفة إلى تطويره وإعداده للتنافسية في سوق العمل، وتطبيق ضوابط الحرية الاكاديمية لأعضاء هيئة التدريس لرفع الرضا الوظيفي لهم بالجامعات العربية، وتطبيق معايير ادارة المخاطر لضمان استمرارية التطوير الاستراتيجي للمؤسسة التعليمية.
ويوصى المؤتمر أهمية الاطلاع على الاستراتيجيات العالمية في تعزيز مشاركة الطلبة للمحاضرات باستخدام التعليم عن بعد، بالإضافة إلى توحيد أساليب التقويم المتبعة وتجويدها باستخدام التعليم عن بعد، وتطبيق نظم الجودة الرقمية في الجامعات العربية وآليات نظم المراجعة والاعتماد، وضرورة التدريب المستمر على التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات بالأخص الكوادر الشابة والطموحة وافتراض أزمات وهمية وتدريبهم عليها.
وأوصى المشاركون في المؤتمر ضرورة نشر الوعي لدى العاملين في الجامعات العربية بأهمية التصنيفات العالمية لمؤسسات التعليم العالي والعوامل التي تساعد على تحقيقها، وتشجيع المشاركة المجتمعية للعاملين في مؤسسات التعليم العالي لتحقيق الايجابيات أثناء اعداد الخطط الاستراتيجية، والاهتمام بتحقيق جودة التعليم للطلاب ذوي الاعاقة ودمجهم في الحياة الجامعية لما في ذلك من أهمية في تنفيذ الخطط الاستراتيجية.
وأوصى المشاركون في المؤتمر ضرورة تعزيز التبادل الثقافي مع الجامعات ذات التصنيف العالمي المتقدم، مما يسهم في نقل الخبرات العلمية والعملية لصالح الجامعات العربية، وإجراء المقارنات المرجعية بين الجامعات العربية فى الوطن العربى من جهة وبين الجامعات العربية والجامعات العالمية من جهة أخرى بهدف الارتقاء بالتعليم العالى فى الوطن العربى، وتطبيق نظم التقييم المستندة على KPI (مؤشرات الأداء الرئيسة) Key Performance Indicators في الجامعات العربية لقياس جودة النظم الإدارية والأكاديمية، وتعزيز المكافآت العالية والمتدرجة لتشجيع المبدعين في مجال الدراسات العليا والأبحاث العلمية على النشر في مجلات عالمية محكمة لرفع التصنيف الأكاديمي للجامعات العربية.