جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كشفت دراسة جديدة أن شركة "أبل" الأمريكية تجمع بيانات عن عملائها أثناء استخدامهم لتطبيقاتها عبر هواتف "آيفون" الذكية، حتى عندما أوقفوا مشاركة التحليلات.
وتم الاكتشاف من قبل اثنين من المطورين اللذين وجدا أن الشركة تسجل كل تحركاتكهما في متجر التطبيقات المثبتة مسبقًا وتطبيقات "أبل ميوزك" و"تلفزيون أبل" والكتب والأسهم.
وتم إيجاد تلك التطبيقات لإرسال طلبات "أبل" التي تتضمن التطبيقات التي ينظر إليها المستخدم، بما في تلك المتعلقة بالتفضيل الجنسي والدين، والأسهم التي يشاهدونها والإعلانات التي شاهدوها.
ويتضمن جمع البيانات أيضًا أرقام الهوية ونوع الجهاز المستخدم، وهو ما يكفي لأخذ بصمات الجهاز، بحسب ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وتأتي الدراسة منذ أكثر من عام بقليل منذ أن أصدرت شركة "أبل" نظام التحكم في الخصوصية المثير للجدل والذي طلب من مستخدمي "آيفون" منح الإذن للتطبيقات لتتبع نشاطهم لأغراض الدعاية، الأمر الذي حفز عائدات العديد من الشركات والمطورين الذين اعتمدوا على الإعلانات.
وليس من الواضح سبب تراجع "أبل" عن موقفها المؤيد للخصوصية، لكنها أضافت مؤخرًا إعلانات إلى تطبيق "آب ستور" وقد يكون جمع البيانات وسيلة لفهم كيفية عمل إعلاناتها بشكل أفضل.
وتنص صفحة "أبل" لدعم الأجهزة والخصوصية على أنه يجب أن تحصل على موافقة من المستخدم لجمع مثل هذه المعلومات من الأجهزة، وتورد الصفحة: "لا تحدد أي من المعلومات التي تم جمعها هويتك شخصيًا".
وتضيف: "البيانات الشخصية إما لم يتم تسجيلها على الإطلاق، أو تخضع لتقنيات الحفاظ على الخصوصية مثل الخصوصية التفاضلية، أو تتم إزالتها من أي تقارير قبل إرسالها إلى أبل".
ونشر تومي مسك وطلال الحاج بكري، الباحثان الأمنيان اللذان كشفا عن جمع البيانات، مقاطع فيديو على تويتر توضح كيف يتم تخزين المعلومات من قبل شركة "أبل".
وقال الفريق البحثي في تغريدة عبر "تويتر": "تم العثور على هذا فقط في إصدار iOS 14.6 - "من غير الواضح ما إذا كانت أبل، لا تزال تجمع بيانات التحليلات في iOS 16".
ومع ذلك، لاحظ الفريق في مقطع فيديو عن دراستهم أن "سلوك iOS 16 من المرجح أن يكون هو نفسه".