وفاة خمسيني أحرق نفسه في الكرك ما حقيقة وفاة 11 اردنيا في زلزال تركيا؟ الزراعة تبدأ بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2022-11-07 01:04 pm

بعد التحذيرات .. خبراء سيبرانيون يكشفون لـ جفرا آلية اختراق الحسابات البنكية

بعد التحذيرات .. خبراء سيبرانيون يكشفون لـ جفرا آلية اختراق الحسابات البنكية

جفرا نيوز - احمد الغلاييني 

بعد قيام عدد من البنوك بتوجيه رسائل تحذيرية لعملائها حول اعطاء معلوماتهم او الإفصاح عنها ، بات هناك تساؤلات حول آلية الاختراق وكيف تتم ، إلى الجانب اتخاذ الإجراؤات التي تحمي الشخص منها . 

جفرا نيوز ، تواصلت مع خبير سيبراني ، فضل عدم ذكر أسمه ، للوقوف على الأساليب الإحتيالية التي يتبعها "المخترقون" للحسابات وسحب الأموال وتحويلها للخارج او استخدامها بطرق مخالفة للقانون.

وأوضح طريقة الإختراق قائلاً ، إنه يتم تزوير صفحة عبر مواقع التواصل الإجتماعي و تصميمها بشكل مشابه لتصميم البنك ويتم وضع اسمه وشعاره ، ثم يطلب من العميل الضغط على رابط وتحديث المعلومات ويكون فيها الاسم والعنوان والرقم السري للحساب .

وأكد على ضرورة قيام البنوك ، بتوفير خدمة "التحقيق" والتنبيه للعميل أسوة بالشركات العالمية الكبيرة مثل "جوجل وفيس بوك" والتي تبعث رسائل تحذيرية او تنبيه للعميل بأنه يتم تغيير الرقم السري والمعلومات والتي يوجد بها خيار يمكن صاحب الحساب لمعرفة من قام بالتغيير، مشيراً انه في الحالة الأخيرة وعند ضغط خيار "لست أنا" تقوم الجهة بإغلاق الحساب الوهمي . 

كما طالب الجهات المالية والمصرفية بإضافة خاصية التحقيق بخطوتين للعملاء وهي تتلخص "بإرسال رمز يستخدم لمرة واحدة للعميل عبر الـ SMS وذلك لتحقق من صحة دخوله للتطبيق.

من جهة ثانية نصح الخبير في برامج الحماية وتقنياتها المهندس عمار أبو سندس ، بضرورة اقتناء برامج الحماية الأصلية المدفوعة وليست المجانية أو التجريبية والتي تمتاز بخصائص حماية عالية ، منها حماية مستخدم "الكمبيوتر والهاتف"من اي اختراق ، وايضاً تعمل على حفظ الارقام السرية المخزنة على الهواتف و مواقع الإنترنت والتي هي أكثر عرضة لذلك .

وأضاف ابو سندس، أن ميزة هذه البرامج وخاصة "كاسبر سكاي توتال سيكورتي"، هي منع الدخول للروابط الفيروسية وخاصة التي يستخدمها "الهاكرز"  للاحتيال على المواطنين، منوهاً ان ثمنها سنوياً يساوي تكلفة فنجان قهوة ، حيث تعمل على حماية المواطنين وبيانتهم وخاصة المصرفية بشكل كامل وتحذف "الفايروسات" وتنبههم في حال وجود اي عمل غير قانوني على الجهاز.

ونوه أن برامج الحماية ووجود تفعيل للويندوزالأصلي يعمل على تفعيل خصائص غير موجودة في البرامج المجانية او التجريبية ، إذ تتمثل مهمتها الرئيسية لحماية العملاء من الاختراقات .