النسخة الكاملة

بأقل من دينار .. ما قصة اشتراكات القنوات الرياضية في الأردن ؟ خبراء يوضحون لجفرا

الخميس-2022-11-02 01:47 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أحمد الغلاييني 

بأقل من دينار يمكنك الإشتراك بقنوات كأس العام اضافة إلى osn ومشاهدة قنوات عالمية كاملة اضافة إلى منصات نت فلكس وشاهد و"هولو" وديزني، والتي كانت قبل قرصنتها تكلف مئات الدنانير شهرياً، خاصة وأن هذه القنوات تعمل على نظام الدفع مقابل المشاهدة، حيث تصل احيانا إلى المليارات من الدولارات لشراء حقوق البث، حيث تجاوز تكلفة شراء biensport  لحقوق بث المونديال وبعض الدوريات العالمية إلى مايصل لـ 13 مليار دولار، مبلغ ضخم يهزمه اشتراك لا يتجاوز الـ 15 دولاراً سنوياً.

كيف يتم عمله؟ 

يقوم مزود خدمة الـ iptv غير الشرعي ببناء "سيرفر" ويعمل على تزويد المشتري برقم سري من خانات متعددة ويستطيع تزويده بتطبيق هاتف برنامج على الرسيفر عن طريق "سوفت وير " خاص من السهل الحصول عليه عن طريق الانترنت، حيث تباع هذه الأرقام بطريقة سرية وغير شرعية ويتم تلقي الأموال عن طريق المحافظ النقدية المنتشرة في الأردن.

طريقة سرية

يتم تصنيع الرسيفرات التي تبث القنوات الفضائية في الصين او يتم تجميعها في مصانع رسمية داخل الأردن حيث تدخل بطريقة رسمية وشرعية وتباع في الأسواق الرسمية، ولكن يتم في المحال عمل تعديل على برنامجه بحيث يستقبل بروتكول الانترنت والذي يبث خدمات الاشتراك وبطريقة سرية حيث الكثير ينفي صلته بهذه التطبيقات ورغم محاربتها عالمياً غير انه من الصعب السيطرة عليها خاصة وانها منتشرة عبر الشبكة العنكبوتية وعلى متاجر تطبيقات الهواتف.

الحقوق الفكرية في الاردن تحذر!

ويحذر مدير مكتب حق المؤلف في المكتبة الوطنية احمد الخلايلة ، من هذه الاشتراكات والتي يدور حولها شبهات احتيال على المواطنين، حيث تعتبر غير شرعية أو مضمونة ولا يوجد لها مركز خدمة لمتابعة مشاكل الاشتراك مع العملاء.

المكتب أكد لـ جفرا نيوز ، أن هناك حملات تفتيش دورية على المحال التي تقدم عروض بيع مثل هذه الاشتراكات والتي يتم مخالفتها وتحويلها للمحكمة حيث أن القضية تنقسم لشقين ، الاول الشخصي والذي يتقدم بها شكوى مالك القنوات الأصلية ، والثاني الحق العام وجميع العقوبات يقر بها القضاء وليس المكتبة الوطنية.

ويضيف انه من الصعب إغلاق القنوات فهي خارج الاردن ولكن في حال الوصول لها داخل المملكة يتم ضبط الأجهزة وتحويل صاحبها للقضاء.

ويشير في تصريحه لجفرا، إلى أنه وبالرغم  من الحملات ، غير ان الكوادر لاتكفي لجولات على المحال التي تبيع انظمة البث الفضائي.

وتحاول مجموعة قنوات بي ان سبورت عمل ايقاف لهذه السيرفرات ، ولكن تعد بالمئات ومنتشرة حول العالم.