وفاة خمسيني أحرق نفسه في الكرك ما حقيقة وفاة 11 اردنيا في زلزال تركيا؟ الزراعة تبدأ بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2022-10-30 10:39 am

تجهيز سكن رئيس الوزراء.. مليون مقترض..الفوائد "هلكتنا"..منصة القطامين في لندن..جولات الزبن.الرحاحلة ينتظر..نصف مليار على الافلام..اختفاء الزغاريد

تجهيز سكن رئيس الوزراء.. مليون مقترض..الفوائد "هلكتنا"..منصة القطامين في لندن..جولات الزبن.الرحاحلة ينتظر..نصف مليار على الافلام..اختفاء الزغاريد

جفرا نيوز - عصام مبيضين

                                                                      سكن الرئيس
طرحت وزارة الاشغال العامة ،عطاء متعدد امام الشركات القادرة من اجل تجهيز السكن الوظيفي لمنزل رئيس الوزراء، والساحات والمرافق في مبنى الرئاسة بالدوار الرابع ، ويشمل العطاء المطروح اجراء الصيانة اللازمة للاعمال الوقائية المدنية والكهربائية "الطارئة "... السؤال ماهو سر طرح اعادة صيانة السكن الوظيفي بالدوار الرابع الان؟!.
 
********
منصة القطامين في لندن
قام وزير العمل السابق معن قطامين بإطلاق منصة رقمية اقتصادية ضخمة من مدينة «أكسفورد» في بريطانيا، القطامين قال : أن بريطانيا هي المكان الأمثل للوصول إلى العالم العربي، وإلى الشباب العرب، وتقديم الخدمات اللازمة لهم من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية، شخصيات بدات تختار العواصم الغربية لإطلاق مشاريعه الطموحة متنوعة حيث تبثق ولادة الافكار المبدعة هناك.
*******
عقد مدير الضمان الاجتماعي
مع انتهاء عقد مدير الضمان الاجتماعي حازم رحاحلة، بتاريخ 14/ 10،وحسب المتعارف عليه، يجب على الحكومة البت في الموضوع قبل شهر من تاريخ انتهاء العقد،.. الرحاحلة الى الان حائر بين التجديد اوالرحيل ،والخيار المرجح لدى الحكومة الان التجديد له، والعلم عند الله ،...على العموم المعاملات والبريد يقوم بتوقيعها نائب المدير العام   بانتظار تجديد العقد.
*********
دمج المؤسسات المستقلة
مع احياء وزارة تطوير القطاع العام برئاسة الوزير  ناصر الشريدة عاد ملف دمج المؤسسات المستقلة لدى لجنة التطوير الجديدة في ظل عجز الموازنة العامة ،وارتفاع المديونية ، فكرة دمج المؤسسات المستقلة من قبل الحكومة ،وهناك امثلة مقترحة : لماذا لايتم دمج المجلس الأعلى للسكان، مع دائرة الاحصاءات العامة، ومجمع اللغة العربية مع وزارة الثقافة، والمجلس الاقتصادي الاجتماعي مع التخطيط بدل وهيئة تنظيم قطاع النقل مع وزارة النقل وصندوق البريد مع شركة البريد وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات مع الوزارة  ...الخ بدل  ترك كل موسسة بمجلس ادارة ومدير عام موظفين وموازنة، بدل الشطارة على د ائرة الارصاد الجوية.. فما رأيكم دام فضلكم.
**********
فوائد البنوك
مع استمرار البنك المركزي، برفع اسعار الفائدة اكثر من 4 مرات، هذا العام   السؤال المطروح مع وصول الفائدة الى حوالى 10% على المقترضين... السؤال للمركزي ان  بعض البنوك لاتعطى على الايداعات بحسابات الربط اكثر من 2 % فائدة للمودعين والهامش 8 % لصالح البنوك    "فمهمونا" ،...على العموم كلما ارتفع سعر الفائدة الذي يضعه المركزي، تزيد نسبة الفائدة بشكل تلقائي على القروض القائمة والجديدة بالعملات المقومة. مديونية الأفراد 12 مليار ،   عدد المقترضين الأفراد من البنوك بلغ حوالي 1.17 مليون مقترض  حسب احصاءات عام 2020 مقابل 1.16 مليون في نهاية عام 2019، بزيادة نسبتها 0.9%. وبلغ عدد المقترضين الذكور 81.3% من إجمالي المقترضين في 2020،اذن المقترضين بصون واحد  الفوائد  هلكتنا
**********
قطاع الموظفين
بدأت خطوات اولية، من قطاع الموظفين لخوض الانتخابات النيابية القادمة ،خاصة وقد دخل بعضهم الاحزاب، ياتي ذلك مع تحرر الموظفين ،من القيود السابقة التى تشترط على موظفي القطاع العام ، المترشحين للانتخابات تقديم استقالاتهم، والقانون الجديد   اكتفى بتقديمهم إجازة من دون راتب قبل 90 يوما من موعد الاقتراع.
*******
انفاق نصف مليار على الافلام
اظهرت التصريحات الصادرة ان موازنة  المملكة ومنذ عام 2007 وحتى الآن صرفت ما مقداره نصف مليار دولار، على صناعة الأفلام، بانواعها صناعة الافلام براي القائمين مهمة تحرك اكثر من 36 قطاعا آخر، كما انه يحرك اكثر من 138سلعة أخرى...
*****
ما حدا احسن من حدا
ماحدا احسن من حدا، اذا اردت ان تعرف ماذا يجري في ايطاليا، بجب ان تعرف ماذا يجرى في البرازيل ، القصة التي داب المعارضين على انتقاد توريث المناصب بين الاصهار والاقارب في العالم العربي ،ولكن رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة، جورجيا ميلوني  اختارت صهرها فرانشيسكو لولوبريغيدا، لمنصب وزير الزراعة والسيادة الغذائية.  
*******
 جولات  الزبن؟
مدير صحة العاصمة الدكتور نايف الزبن  لايهدأ..  حيث يقوم بالجولات المكوكية وبالزيارات الميدانية "المفاجاة" حسب حديث الموظفين و بكل الاوقات ،جولات الزبن  مستمرة على المراكز الصحية بمختلف المناطق،.. والكوادر بصحة العاصمة  تقوم بتأكد من التراخيص الحضانات ومدارس ورياض أطفال ودور إلايواء والمسابح، فضلا عن الكشف على المقاصف المدرسية وترخيصها، وصهاريج المياه وصلاحيتها ومخالفة التدخين،   الزبن كشف عن إغلاق 193 منشأة بين محطات ومصانع مياه، ومن بينها 15 مسبحا، فيما بلغ عدد المخالفات المحررة لها 170 مخالفة.
*******
اين اختفت الزغاريد؟
ماهي القصة اين اختفت الزغاريد والدبكات والاعراس، بعض اصحاب الافراح ، يشعرون بنبضات الحزن هذه الايام، مع ضعف الاقبال على الافراح والليالي الملاح ، الحركة خلال فصل الخريف الماضي  انخفضت من 30-40 بالمئة، بينما وصلت هذا العام لحدود شبه معدومة؛ واليوم الرهان على الباحثين عن اقامة زفافهم خلال فصل الشتاء رغبة في الحصول على أسعار مخفضة ....سقا الله على الزمن الماضي .
********
الدوري ولع
الدوري المحلي  لكرة القدم ولع ولكن عصف فيه الاخطاء التحكيمية، التي تزايدت في الفترة الاخيرة ،والامر بات يتطلب تدخلاً سريعاً من الاطراف المعنية ، صافرة خاطئة قد تتسبب بضياع جهد وتعب موسم كامل ، السؤال متى يبدأ الاتحاد الاردني لكرة القدم الخطوات التمهيدية لتطبيق تقنية الفيديو "الفار" في المساعدة بالقضاء  على الأخطاء التحكيمية ،الامر يتوقف على توفر الكثير من العناصر وفي مقدمتها الخبرات المدربة والمؤهلة للاشراف على هذه التقنية، وتحديات خاصة بالبنية التحتية ونعني المنشآت الرياضية.
********
ارسطوطالس غاضب على التربية
ارسطوطاليس غاضب على  وزارة التربية، حيث اكتشفت الوزارة ان الطلاب عادوا للجد ثاني ، ومع ذلك أرجأت الوزارة تدريس مادة الديمقراطية والمشاركة في الحياة العامة لطلبة الصفين الـ10 والـ11، لبداية الفصل الدراسي الثاني  ،قرار تأجيلها للفصل الدراسي الثاني لتدريب المعلمين بالشكل المطلوب، للتمكن من تدريس المادة بأحدث الأساليب والاستراتيجيات   رجعوا التلامذة  للجد ثاني 
********
الكاميرات تلاحقكم بالمخالفات
امانة مستمرة بتركيب المزيد من الكاميرات بالشوارع وسيعتمد بشكل مباشر في هذه المشاريع على الكاميرات المراقبة من خلال وحدات الانارة ( اعمدة الكهرباء ) لمراقبة قطع الإشارة الضوئية ورمي النفايات والوقوف المزدوج وغيرها من المخالفات.