وفاة خمسيني أحرق نفسه في الكرك ما حقيقة وفاة 11 اردنيا في زلزال تركيا؟ الزراعة تبدأ بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2022-10-13 12:46 pm

أبو الراغب لـ جفرا: الحكومة ظلمت .. ولم اقترح إعطاء المؤثرين صفة الإعلامي .. وإجراءات هامة ستعلن قريباً - صور وفيديو

أبو الراغب لـ جفرا: الحكومة ظلمت .. ولم اقترح إعطاء المؤثرين صفة الإعلامي .. وإجراءات هامة ستعلن قريباً - صور وفيديو

جفرا نيوز - أجرى المقابلة - فرح سمحان 

أكد مدير عام هيئة الإعلام ، المحامي طارق ابو الراغب ، أن  هناك فروقات مفصلية وواضحة بين مفهوم الصحفي والإعلامي  والمؤثر ، ولا يمكن الجمع بينهما ، مؤكداً أن المؤثر ليس إعلاميا أو صحفياً . 

وأوضح في مقابلة أجراها مع موقع جفرا نيوز،  أنه اجتمع مع عدد من منظمي حملة "أنا مؤثر" من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ، وجرى الإتفاق رغبة منهم في وضع تعليمات مقترحة خاصة لهم وفق القانون الذي يشملهم في الهيئة وهو بالأساس موجود ويعرفهم على أنهم من صانعي المحتوى . 

وكشف ابو الراغب ، أنه في الوقت القريب سيتم الإعلان عن آلية تعطي صناع المحتوى والمؤثرين تصريح ليصبح عملهم مرخصاً ضمن قانون الهيئة وبعد إطلاع الجهات المعنية. 

ونفى ابو الراغب ما يقال حول توجهه لإعطاء المؤثرين لقب الإعلامي،  مشيراً إلى أن ذلك لا يمكن أن يحدث كون الإعلامي هو من يعمل في مؤسسة إعلامية مرخصة لدى هيئة الإعلام  . 

أما عن الصحفي وفق قانون النقابة ، فهو العضو المنتسب تحت مظلتها ، وبخلاف ذلك لا يطلق عليه صفة الصحفي .


500 مؤثر عربي في البحر الميت .. كيف علق ابو الراغب؟

كشف أبو الراغب النقاب عن بعض المغالطات التي نشأت عند البعض وأحدثت ضجة إثر المؤتمر الذي أقيم في البحر الميت للمؤثرين ، بأن مغالطات حدثت ويجب توضيح بعض الحيثيات إحقاقاً للحق . 

وتابع أن مالك الشركة الإماراتية التي قدمت عرض إقامة المؤتمر أردني الجنسية ، ووجود هذا المؤتمر الخاص بصناع المحتوى لم يكن لأي جهة حكومية علاقة به ، أما هيئة تنشيط السياحة فكانت راعي له ولم توجه دعوات لأحد بل حضرت كأية جهة أخرى . 

وفي الشق الإيجابي ، قال أبو الراغب إن إقامة مؤتمر كهذا هو نجاح بحد ذاته ، فكان هناك دولاً تنافس لإقامة هذا المؤتمر ، كما أن الشركة هي التي دعت وهي من تتحمل مسؤوليتهم ، وبالتالي التضخيم لهذه المسألة اخذ أكبر من حجمه  . 

من جانب آخر ، فإن الجولات التي قاموا بها في الأماكن السياحية وروجوا لها ولديهم متابعات بالملايين ، كانت كفيلة بإحداث الفرق الإيجابي والفعال لنتائج هذا المؤتمر ، وفق أبو الراغب . 


الرقابة على محتوى المواقع الإخبارية الإلكترونية 

أكد أبو الراغب أنه وفق قانون هيئة الإعلام ، فأنه لا يتم التدخل في المحتوى الذي ينشر على صفحات المواقع الإخبارية بغض النظر عن طبيعته ، فمن يتدخل هو القضاء . 

وبين أن دور الهيئة يتمثل في استقبال وتلقي الشكاوي ومن ثم نقلها للمحكمة لإتخاذ الإجراء القانوني ، وهذا ما يدخل في نطاق أوسع بالنسبة للقنوات الفضائية التي خصص لها لجنة من مؤسسات مختلفة عملها النظر في الشكاوى من باب إدارة الدعوة . 

وأكد أن الهيئة تراقب المحتوى وتنظم ، لكنها لا تتدخل بفكرة التواصل مع موقع ما لحذف مادة أو ما شابه 

منع النشر وعلاقة هيئة الإعلام 

في هذا الصدد ، شدد أبو الراغب أنه لا علاقة لهيئة الإعلام ولا الحكومة بإصدار قرار منع النشر ، بل أنه قرار قضائي مستقل . 
أما دور الهيئة هو إبلاغ المؤسسات الصحفية والإعلامية ، أن هناك منع النشر في قضية ما . 


ماذا يشمل منع النشر ؟ 

منع النشر بالأساس موجود في كل القضايا التحقيقة ، وبحكم القانون يمنع النشر طالما أن القضية لا زالت في مراحل التحقيق ، وهدفه يتأتى لأسباب واضحة . 


البث المباشر على الفيس بوك والذي باستخدام أرقام تواصل 

أكد أبو الراغب أن الهيئة لا زالت تتابع الجهات التي تنشر فيديوهات على الفيس بوك على أنها برامج وتضع أرقام تواصل مع الناس ، مؤكداً أنها غير مرخصة وتأخذ حق الإذاعات التي تدفع مبالغ للترخيص سنوياً ولها تردد واضح . 

وصرح أنه في الوقت القريب سيتم التوضيح بشأنهم ، إلى جانب الإجراء الذي سيتخذ .

علاقة هيئة الإعلام ونقابة الصحفيين 

أشار أبو الراغب في هذا الجانب ، إلى أن علاقتهم بالنقابة تكاملية تشاركية وتشاورية ، نافياً وجود أي خلافات فيما بينهم . 

ولفت أن الهيئة تعود للنقابة خاصة في بعض الأمور التي تتعلق بشروط ترخيص المواقع الإلكترونية كوجود رئيس تحرير متفرغ وغيرها من الأمور . 


هل شركات الإنتاج ملزمة بتقديم محتوى ؟

أوضح ابو الراغب في هذا الجانب أن الهيئة تمنح تراخيص لشركات الإنتاج الفني ، ولكنها في ذات الوقت ملزمة بتقديم محتوى وأعمال ، وفي حال وجود شركة لا تطبق ذلك لمدة طويلة فيتم إعادة النظر بشأنها . 


نتفليكس وهيئة الإعلام 

أشار أبو الراغب أن المخاطبات مع شبكة نتفليكس بعيدة المدى كونه لا يوجد لها مكتب معتمد . 

مدرسة الروابي من وجهة نظر أبو الراغب 

أحدث المسلسل جدلاً كبيراً و خلاف في وجهات النظر ما بين مؤيد ومعارض ، وهذا المسلسل ناجح كونه أثار حالة المنتصف ما بين وبين . 

انتحال الصفحات 

عدد كبير من الصفحات التي تنتحل صفة المؤسسات الإخبارية تم أغلاقها ونتابع بعضها ، بالتعاون مع وحدة الجرائم الإلكترونية ، وفق أبو الراغب . 


النظرة والانتقاد والإساءة للمسؤولين 

انتقد  أبو الراغب ما يتعرض له الأشخاص في مواقع المسؤولية المختلفة من نظرة سوداوية وانتقاد لاذع ليس للأداء العام وإنما لشخصهم . 

وبين أن الانتقاد حق مشروع شريطة أن يكون بناء ، لافتاً أن الحكومة تعرضت للإساءة وكان هناك ظلم كبير ، الا أن ذلك لا يمنع وجود أخطاء . 

ولفت أن الفريق الحكومي تمكن من الخروج بأقل الخسائر الممكنة خلال جائحة كورونا ، وطبق توجيهات جلالة الملك في ملفات عدة وهذا أمر هام يجب الإشارة له .