240 مترشحا لخوض انتخابات غرف التجارة السبت .. وغرفة عجلون الأكثر تميزا الصحة تكشف أعداد المصابين بفيروس التنفس المخلوي إدارة مياه المفرق تكشف حجم الاعتداءات في بلدية منشية بني حسن أجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة حتى الاثنين التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ "يصيب الأطفال غالبًا" .. الصحة توضح في حال ارتفاع الإصابات بفيروس التنفسي المخلوي المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان إعلان مهم من وزارة الصناعة بشأن أسعار السلع الغذائية أمين عمان يكرم عمال وطن لامانتهم باعادة مبلغ مالي عثروا عليه لماذا تراجعت أعداد المعتمرين الأردنيين ؟ تعديل جزئي لمسار التحويلة المرورية القائمة على شارع الشهيد "قسائم شرائية للمحروقات" لـ 570 أسرة أردنية - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2022-10-05 02:26 pm

الأردن وعُمان يؤكدان تدعيم التعاون في الأمن الغذائي والاقتصاد والاستثمار

الأردن وعُمان يؤكدان تدعيم التعاون في الأمن الغذائي والاقتصاد والاستثمار

جفرا نيوز - أجرى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مباحثات في مسقط اليوم مع نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العُماني سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد .

 وتناولت المباحثات، التي تأتي في إطار زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الرسمية إلى سلطنة عُمان، العلاقات الثنائية الأخوية الراسخة التي تحظى باهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان.

وأكد رئيس الوزراء وسمو نائب رئيس الوزراء العماني خلال اللقاء، الذي حضره نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي والسفير الأردني في مسقط أمجد القهيوي وعدد من الوزراء العمانيين، الحرص المشترك على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين. 

واكد رئيس الوزراء وسموه أهمية تدعيم التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمار وتكنولوجيا المعلومات والتدريب المهني والتشغيل والأمن الغذائي والصناعات الدوائية والتعدين والتشبيك بين القطاعين العام والخاص في البلدين الشقيقين ومواصلة البحث والتنسيق والتشاور في أية مجالات تعاون إضافية بين البلدين الشقيقين. وأكد الخصاونة أهمية الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى سلطنة عُمان في تعزيز العلاقات الأخوية وفتح مجالات أوسع للتعاون الثنائي ،  مشيداً بمواقف سلطنة عُمان الداعمة لقضايا المنطقة وعلاقاتها المتوازنة مع كافة دول العالم مما أكسبها ثقة واحترام الجميع. 

من جهته، اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكدا أهمية الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني لسلطنة عمـان بدعوة من أخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق، وأعرب عن ثقته بأن الزيارة ستحقق نتائج إيجابية خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الشقيقين. كما تم خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي والجهود المبذولة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة تحقيقاً للمزيد من التنمية والرخاء لشعوبها. 

وحضر اللقاء من الجانب العُماني الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء، والدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد، وقيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة ، وترويج الاستثمار، وعبد السلام بن محمد بن عبدالله المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، والشيخ هلال بن مرهون المعمري سفير سلطنة عمان المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية.

من جانبه أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي مباحثات ركزت على متابعة تنفيذ مخرجات المباحثات التي أجراها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه جلالة السلطان هيثم بن طارق لتطوير وتوسعة العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وبحث الوزيران التحضيرات الجارية لعقد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية - العُمانية المشتركة في عمّان العام المقبل، والتي سيعقد على هامشها ملتقى لرجال الأعمال في البلدين.

ووقع الصفدي ونظيره وزير الخارجية العماني عدداً من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية بين حكومتي البلدين الشقيقين، شملت مذكرات تفاهم للتعاون الصناعي، وحماية المنافسة ومنع الاحتكار، وفي مجال التعدين، والعمل، والتوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات، وتبادل المعلومات والإشراف على قطاع التأمين، وأخرى في مجال حماية المستهلك.

كما وقع الجانبان برنامجا تنفيذيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للأعوام (2023 ,2024, 2025)، وبرنامجا تنفيذيا حول التعاون السياحي للأعوام ( 2023- 2026).