النسخة الكاملة

مرض الكوليرا.. رغم خطورته يمكن علاجه

الخميس-2022-10-05
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - تتناول نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأربعاء، مرض الكوليرا شديد الخطورة الذي يمكن أن يسبب الإسهال المائي الحاد، وقد يقتل في غضون ساعات إذا لم يتم علاجها.

وتوضح نشرة المعهد الأسباب المختلفة للإصابة بهذا المرض، الذي يؤثر على الأطفال والبالغين، وأعراضه، إضافة إلى طرق العلاج وإجراءات الوقاية منه.

يحدث المرض في الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي والتي لا توجد بها إمدادات مياه نظيفة أو نظام صرف صحي حديث، مثل بعض أجزاء من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

الكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تسببها بكتيريا "ضمة الكوليرا " من المجموعات المصلية O1  أو O139
 البشر هم الخازن الوحيد ذو الصلة، على الرغم من أن هذه البكتيريا يمكن أن تعيش لفترة طويلة في المياه الساحلية الملوثة بالفضلات البشرية.

أسباب الكوليرا: عادة ما توجد بكتيريا الكوليرا، في الطعام أو الماء الملوث ببراز شخص مصاب بالعدوى. 

تشمل المصادر الشائعة ما يلي

- إمدادات المياه الملوثة والثلج المصنوع منها.
 
- الأطعمة والمشروبات التي يبيعها الباعة المتجولون.
 
- الخضراوات المزروعة بمياه ملوثة تحتوي على فضلات بشرية.
 
- الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا التي يتم صيدها في المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي.

أعراض الكوليرا: في أغلب الأحيان، لا تظهر أي أعراض على معظم الأشخاص المصابين بالكوليرا، على الرغم من وجود البكتيريا في برازهم لمدة 1-10 أيام بعد الإصابة، مما قد يصيب الأشخاص الآخرين بالعدوى.
 
من بين الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض يستغرق الأمر ما بين 12 ساعة و 5 أيام حتى تظهر الأعراض على الشخص بعد تناول طعام أو ماء ملوث. يعاني الغالبية من أعراض خفيفة أو معتدلة، بينما يصاب أقلية بالإسهال المائي الحاد مع الجفاف الشديد. هذا يمكن أن يؤدي إلى الموت إذا ترك دون علاج.
 
يعاني واحد من كل 20 شخصًا مصابًا من الإسهال المائي الحاد المصحوب بالقيء، والذي يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الجفاف.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص المصابين قد تظهر عليهم أعراض طفيفة أو قد لا تظهر عليهم أي أعراض، إلا أنه لا يزال بإمكانهم المساهمة في انتشار العدوى.


تتضمن علامات الجفاف وأعراضه ما يلي

- فقدان مرونة الجلد عدم القدرة على عودة الجلد إلى الوضع الأصلي بسرعة إذا تم قرصه.
 
- الأغشية المخاطية الجافة، بما في ذلك داخل الفم والحلق والأنف والجفون.
 
- ضغط دم منخفض.
 
- العطش.
 
- تشنجات العضلات.
 
- إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الصدمة والموت في غضون ساعات.
 

علاج الكوليرا والوقاية منها: يوجد لقاح ضد الكوليرا. يتوفر لدى كل من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية إرشادات محددة لمن يجب إعطاؤه هذا اللقاح.
 
يمكنك حماية نفسك وعائلتك من خلال استخدام الماء المغلي فقط أو المياه التي تم تطهيرها كيميائيًا أو المياه المعبأة في زجاجات. تأكد من استخدام المياه المعبأة أو المغلية أو المطهرة كيميائيًا للأغراض التالية: الشرب، تحضير الطعام أو المشروبات، صنع الثلج، تفريش أسنانك، غسل الوجه واليدين، غسل الأطباق والأواني التي تستخدمها في تناول الطعام أو تحضيره، غسل الفواكه والخضروات لتطهير المياه الخاصة بك ، قم بغليها لمدة دقيقة واحدة إلى 3 دقائق أو قم بتصفيتها واستخدم مطهرًا كيميائيًا تجاريًا.