طقس العرب يحذر عزايزة: توسيع المشاركة السياسية أبرز أولويات الدولة الأردنية إيقاف الخدمات الإلكترونية كافة في أمانة عمان لمدة ساعة تشكيل فريق وزاري لمتابعة قضايا المواطنين في المحافظات - تفاصيل تدفئة مركزية وأجهزة تكييف في المدراس الحكومية "الجنايات الكبرى": تمديد حظر النشر بجريمة قتل في جرش الأرصاد تكشف المنطقة التي سجلت أعلى هطول مطري هل سيتم سحب مشروع قانون الضمان من الحكومة اليوم ؟ مديريات تربية تعلق دوام المدارس - أسماء طقس غائم وبارد وزخات متفرقة في اغلب مناطق المملكة اليوم والأرصاد تحذر الأمن يحذر الأردنيين من حالة عدم الاستقرار الجوي وفيات الأردن الثلاثاء 29-11-2022 عدم استقرار جوي الثلاثاء البحث الجنائي يكشف ملابسات جريمة قتل سيدة في عام 2003 الملكة القرينة كاميلا تستقبل الملكة رانيا في لندن حداد: اللون والطعم لا يكفيان لمعرفة جودة الزيت الدغمي يدعو لحوار وطني عميق .. ويؤكد : علينا الإفادة من تجربة التل في الإدارة العامة الحكومة تدعو لاخذ الحيطة والحذر وفاة نزيل في سجن باب الهوى الديحاني يطمئن على صحة العيسوي
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2022-10-05 10:40 am

كيف تختار الدول ألوان جوازات السفر؟

كيف تختار الدول ألوان جوازات السفر؟

جفرا نيوز - قد يتساءل القارئ لماذا يتغير لون جواز السفر من بلد إلى آخر، ولماذا الألوان غالباً محصورة بين الأحمر والأزرق والأسود والأخضر دوناً عن غيرها. 

وفقاً لموقع بيزنس إنسايدر، قد يكون سبب وجود ألوان محددة لجوازات السفر، هو العدد القليل للشركات المخولة طباعة هذه الجوازات.

ويستخدم الاتحاد الأوروبي كاملاً اللون العنابي. وكان جواز السفر البريطاني باللون العنابي، ثمّ انتقلت حكومة المملكة المتحدة إلى اللون الأزرق الداكن بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد. 

وفي الاتجاه المعاكس، غيّرت تركيا، التي تطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، جواز سفرها من الأسود إلى العنابي عام 2010.

وسبق أن غيرت بعض الدول ألوان جوازات مواطنيها أكثر من مرة. الولايات المتحدة على سبيل المثال تنقلت بين اللون الأحمر، ثم الأخضر ثم الأزرق حالياً.

وهناك تفضيل للأزرق في الدول المنتمية إلى "العالم الجديد"، كما هي الحال في أميركا وكندا ودول أميركا الجنوبية، بحسب موقع مجلة فوربس.  

ولأن له دلالات دينية قوية، فإن العديد من الدول الإسلامية تفضل اللون الأخضر الداكن، وخصوصاً أنه "لون ملابس أهل الجنة"، كما جاء في نص القرآن.