عزايزة: توسيع المشاركة السياسية أبرز أولويات الدولة الأردنية إيقاف الخدمات الإلكترونية كافة في أمانة عمان لمدة ساعة تشكيل فريق وزاري لمتابعة قضايا المواطنين في المحافظات - تفاصيل تدفئة مركزية وأجهزة تكييف في المدراس الحكومية "الجنايات الكبرى": تمديد حظر النشر بجريمة قتل في جرش الأرصاد تكشف عن المنطقة التي سجلت أعلى هطول مطري هل سيتم سحب مشروع قانون الضمان الاجتماعي من الحكومة اليوم ؟ مديريات تربية تعلق دوام المدارس - أسماء طقس غائم وبارد وزخات متفرقة في اغلب مناطق المملكة اليوم والأرصاد تحذر الأمن يحذر الأردنيين من حالة عدم الاستقرار الجوي وفيات الأردن الثلاثاء 29-11-2022 عدم استقرار جوي الثلاثاء البحث الجنائي يكشف ملابسات جريمة قتل سيدة في عام 2003 الملكة القرينة كاميلا تستقبل الملكة رانيا في لندن حداد: اللون والطعم لا يكفيان لمعرفة جودة الزيت الدغمي يدعو لحوار وطني عميق .. ويؤكد : علينا الإفادة من تجربة التل في الإدارة العامة الحكومة تدعو لاخذ الحيطة والحذر وفاة نزيل في سجن باب الهوى الديحاني يطمئن على صحة العيسوي إعلان حالة الطوارئ الخفيفة في المملكة - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2022-10-05 10:20 am

اشتيوي: الأردن يعاني من مديونية مزمنة

اشتيوي: الأردن يعاني من مديونية مزمنة

جفرا نيوز - اكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الدكتور موسى اشتيوي إن هناك تفاوتا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن.

وأضاف اشتيوي، أن أهدافا قد تحققت، وأخرى لم تتحقق بل تراجعت كما هو الحال في مشكلة الفقر والمساواة بين الجنسين وتوفير المياه النظيفة.

وأشار إلى أن التنمية المستدامة تتطلب مجموعة من العوامل، كالنمو الاقتصادي والتعاون الدولي بخصوص عدة تحديات تواجه الدول كالتغير المناخي إلى جانب توفير دخول إضافية لإنعاش الاقتصاد.

وعرج اشتيوي على أزمة المديونية التي يعاني منها الأردن، وقال "نعاني من أزمات مديونية مزمنة ونحتاج إلى تمويل، كذلك نعاني من أزمات إقليمية".

ولفت إلى أن التغير في عدد السكان كأزمة اللجوء ساهمت في تراجع التنمية المستدامة، إذ استقبل الأردن نحو مليون ونصف لاجئ في زمن قياسي، ما انعكس على تحقيق الأهداف المرجوة.

وتابع "عدم تحقيق التنمية المستدامة يتسبب في تفاقم مشكلة المياه وارتفاع نسبة البطالة، ما يؤثر على مستوى المعيشة للأردنيين.

وبين اشتيوي أن التنمية المستدامة يعني تحقيق الرفاه للأجيال الحالية دون المساس بالأجيال القادمة ، ووصف ذلك بـ"المعادلة الصعبة" .

وأوضح أن الاعتماد على الذات والاستفادة من الطاقة البشرية يساهمان في تحقيق أهداف التنمية المطلوبة كذلك التعاون المشترك بين الدول.

رؤيا