نقابة المحروقات تناشد مـالكي وسائل النقـل الـعـام والشاحنات بوقف الاضرابات أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ "يصيب الأطفال غالبًا" .. الصحة توضح في حال ارتفاع الإصابات بفيروس التنفسي المخلوي المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان إعلان مهم من وزارة الصناعة بشأن أسعار السلع الغذائية أمين عمان يكرم عمال وطن لامانتهم باعادة مبلغ مالي عثروا عليه لماذا تراجعت أعداد المعتمرين الأردنيين ؟ تعديل جزئي لمسار التحويلة المرورية القائمة على شارع الشهيد "قسائم شرائية للمحروقات" لـ 570 أسرة أردنية - تفاصيل بمشاركة 27982 تاجرًا .. القطاع ينتخب ممثليه السبت والمستقلة تستكمل إجراءاتها - أسماء الكاز بدلاً من الغذاء - مبادرات تطوعية لمنح الدفء لفقراء الأردن الصفدي والفايز إلى قطر لحضور مباراة المغرب والبرتغال طقس الأردن..أجواء لطيفة الحرارة في اغلب المناطق حتى الأحد وفيات الأردن الخميس 8-12-2022 أجواء لطيفة الخميس
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2022-10-04 03:50 pm

الوطني لشؤون الاسرة يحتفل بفئة كبار السن - صور

الوطني لشؤون الاسرة يحتفل بفئة كبار السن - صور

جفرا نيوز - ثمن مفتي عام المملكة عبدالكريم الخصاونة المبادرات التي تسلط الضوء على قضايا كبار السن باعتبارها فئة مهمة من فئات المجتمع، مشيراً إلى أنهم مجمع خبرات وكذلك فهم الجسر الذي يربط الأجيال بعضها ببعض لنقل ثقافة المجتمع وعاداته وتقاليده.

جاء ذلك خلال رعايته احتفالا لفئة كبار السن والذي نظمه المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تحت عنوان" هم بركتنا" تزامناً مع احتفالية العالم بهذه الفئة.

وأكد الخصاونة على أن الالتزام والوفاء لهذه الفئة هو التزام أخلاقي ووجداني وأمر مرتبط بكمال الإيمان عند الإنسان، حيث يبدأ من احترام وتوفير الوالدين ليشمل جميع كبار السن في المجتمع.

من جانبه أكد أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد مقدادي على أهمية هذه الفئة وضرورة تسليط الضوء على قضاياهم خاصة في ظل المؤشرات التي تفيد بارتفاع نسبة هذه الفئة خلال الأعوام القادمة،فبحسب تقرير التوقعات السكانية في العالم لعام 2019، فمن المتوقع وبحلول عام 2050 سيكون(16%) من عدد سكان العالم أكبر من سن (65) سنة أي بزيادة 7% عن عام 2019.

وبحسب التقديرات الصادرة عن منظمة Help age international إلى أن نسبة كبار السن في الاردن ٦٠ سنة فما فوق سوف تكون في تزايد خلال الأعوام القادمة فمن المتوقع أن تصل النسبة بحلول عام ٢٠٣٠ إلى (٨.٦%).

كما لفت مقدادي إلى أنه خلال العام 2020 وفي ظل جائحة كوفيد 19؛ فقد قام المجلس وبالتعاون مع اللّجنة الوطنية لكبار السن بمخاطبة رئاسة الوزراء لإنشاء صندوق يدعم كبار السن ويدعم احتياجاتهم؛ حيث استجابت الحكومة لهذه التوصية وبدعم وجهد من وزارة التنمية الاجتماعية وصدر نظام رعاية كبار السن لعام 2021 والذي بموجبه سيتم انشاء حساب لدى وزارة التنمية الاجتماعية للمساهمة بتقديم خدمات اجتماعية ونفسية وصحية لهذه الفئة.

وفي هذا الإطار أكدت الأستاذة ليالي ابو سير من صندوق الأمم المتحدة للسكان على أن الشيخوخة تتقدم بشكل أسرع في البلدان النامية مما يحتم إيلاء هذه الفئة الكثير من الاهتمام فيما يتعلق بتطوير السياسات والبرامج والإجراءات الضرورية لضمان حياة كريمة لهم والاستفادة من مساهماتهم وخبراتهم، مؤكدة على ضرورة دعم وإيجاد بيئات صديقة للمسنين.

وتضمن الحفل إطلاقاً للدليل الإجرائي للعاملين في دور رعاية كبار السن والذي جاء إعداده بناء على توصيات الدراسة التقييمية لدور رعاية كبار السن التي أعدها الوطني لشؤون الأسرة وصندوق الأمم المتحدة للسكان؛حيث يوضح الدليل إجراءات سير العمل الخاص بتقديم الخدمات المقدمة لكبار السن في دور الرعاية وتبادل المعلومات بين وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسات الوطنية للوصول إلى فهم مشترك لدعم آليات التعامل مع فئة كبار السن ويوجد إجراءاتها.
كما وتضمن الحفل أيضا إطلاق لحملة "هم بركتنا" والتي حملت في طياتها مجموعة رسائل بينت أهمية هذه الفئة والاستفادة من خبراتها، بالإضافة إلى أهمية بناء معرفة لدى كبار السن فيما يتعلق بالعالم الرقمي بالإضافة إلى أهمية توفير أماكن لترفيههم وكذلك تقديم الرعاية الصحية لهم بما يضمن السلامة الجسدية والنفسية لهم.