عزايزة: توسيع المشاركة السياسية أبرز أولويات الدولة الأردنية إيقاف الخدمات الإلكترونية كافة في أمانة عمان لمدة ساعة تشكيل فريق وزاري لمتابعة قضايا المواطنين في المحافظات - تفاصيل تدفئة مركزية وأجهزة تكييف في المدراس الحكومية "الجنايات الكبرى": تمديد حظر النشر بجريمة قتل في جرش الأرصاد تكشف عن المنطقة التي سجلت أعلى هطول مطري هل سيتم سحب مشروع قانون الضمان الاجتماعي من الحكومة اليوم ؟ مديريات تربية تعلق دوام المدارس - أسماء طقس غائم وبارد وزخات متفرقة في اغلب مناطق المملكة اليوم والأرصاد تحذر الأمن يحذر الأردنيين من حالة عدم الاستقرار الجوي وفيات الأردن الثلاثاء 29-11-2022 عدم استقرار جوي الثلاثاء البحث الجنائي يكشف ملابسات جريمة قتل سيدة في عام 2003 الملكة القرينة كاميلا تستقبل الملكة رانيا في لندن حداد: اللون والطعم لا يكفيان لمعرفة جودة الزيت الدغمي يدعو لحوار وطني عميق .. ويؤكد : علينا الإفادة من تجربة التل في الإدارة العامة الحكومة تدعو لاخذ الحيطة والحذر وفاة نزيل في سجن باب الهوى الديحاني يطمئن على صحة العيسوي إعلان حالة الطوارئ الخفيفة في المملكة - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الثلاثاء-2022-10-04 10:34 am

49 مليون دينار تبادل تجاري بين الأردن وعُمان خلال 7 أشهر

49 مليون دينار تبادل تجاري بين الأردن وعُمان خلال 7 أشهر



جفرا نيوز - بلغ حجم التبادل التجاري (الصادرات والمستوردات) بين الأردن وسلطنة عُمان خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي 49 مليون دينار، حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية 27.7 مليون دينار والمستوردات 21.3 مليون دينار.

وبحسب أرقام تستند لدائرة الإحصاءات العامة اطلعت عليها "المملكة"، حقق الميزان التجاري (الفرق بين قيمة المستوردات والصادرات) فائضا لصالح الأردن بقيمة 6.4 ملايين دينار.

وبلغ التبادل التجاري العام الماضي 107.6 ملايين دينار، حيث بلغت الصادرات 51.5 مليون دينار والمستوردات 56.3 مليون ووصل عجز الميزان التجاري 4.8 ملايين دينار لصالح عمان.

وكانت أهم المستوردات الأردنية من عُمان حسب القيمة المستوردة للعام 2021: (معادن عادية ومصنوعاتها: حديد، منتجات الصناعات الكيماوية: نشادر، منتجات معدنية: غازات نفط، زيوت نفط.)

فيما كانت صادرات الأردن إلى عُمان حسب القيمة المصدرة للعام 2021 (منتجات المملكة النباتية: بندورة طازجة أو مبردة، منتجات الصناعات الكيماوية: محضرات الصيدلة، منتجات صناعة الأغذية: محضرات وأصناف محفوظة).

ويبدأ جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى سلطنة عُمان ، تستغرق يومين، تلبية لدعوة من جلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان.

ويجري جلالة الملك وجلالة السلطان مباحثات، في العاصمة العُمانية مسقط، تتناول العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين والشعبين، ومجمل التطورات الإقليمية والدولية.

السفير العُماني لدى الأردن هلال بن مرهون المعمري، قال إن الزيارة الملكية لسلطنة عُمان مهمة على جميع المستويات، ولا سيما الجانب الاقتصادي بحكم الفرص الاستثمارية المتاحة، متوقعا أن تسفر عن توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات، وإنشاء شركات وصناديق استثمارية لإيجاد فرص استثمارية واعدة بين البلدين في الفترة المقبلة.

وبحسب السفير، يوجد 3500 طالب وطالبة يدرسون بالجامعات الأردنية في مختلف التخصصات.

ويتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسي في العاصمتين عمّان ومسقط منذ 1972، حيث شهدت العلاقات بين البلدين منذ انطلاق التمثيل الدبلوماسي بينهما، تطورا ونموا ملحوظا في المجالات كافة، بما يخدم قضايا الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكانت آخر زيارة لجلالة الملك لسلطنة عُمان في 12 كانون الثاني/يناير 2020، لتقديم واجب العزاء بالسلطان قابوس.