النسخة الكاملة

أين وصلت نسبة إنجاز مشروع "تلفريك" عجلون ؟

الخميس-2022-09-29 12:18 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  وصلت نسبة إنجاز مشروع "تلفريك" عجلون 97%، وفق المديرة العامة للمناطق التنموية في المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية أروى الحياري، التي أشارت إلى "العمل وصل للمراحل النهائية بصدد الاستلام للتشغيل".

وقالت في تصريح لها ، إنه جرى "الانتهاء من تجهيز كافة عناصر منظومة التلفريك والتي تشمل محطات الانطلاق والوصول والأبراج والكبائن"، موضحة أن افتتاح المشروع سيكون "نهاية العام الحالي"، بعد إتمام تجهيز كافة المرافق الإنشائية بما فيها المطاعم والفرص الاستثمارية.

وبدأ العمل بتنفيذ مشروع "تلفريك" عجلون في نهاية شهر أيار/ مايو 2020، حيث يمتد خط سير الـ "تلفريك" بطول 2.5 كيلو متر هوائيا؛ "تبدأ محطته الأولى في القطعة المخصصة للشركة ضمن أراضي منطقة الصوان التنموية في عجلون، فيما ستكون المحطة الثانية بالقرب من قلعة عجلون، حيث يشتمل المشروع على 40 عربة قابلة للزيادة، بسعة 8 أشخاص للعربة الواحدة"، وفق تصريحات سابقة للمجموعة.

وأشارت المجموعة إلى أن "مشروع منطقة الصوان التنموية يتكون بشكل رئيس من 3 قطع أراض بمساحة إجمالية تبلغ ما يقارب 300 دونم تتوزع إلى القطعة رقم 36 بمساحة 151 دونما، وتمتاز بإطلالة رائعة على قلعة عجلون، وتحتوي على محطة انطلاق التلفريك، ومحلات تجارية، ومقهى ومطعم، على أن "يجري استقطاب الاستثمارات فيها لإنشاء فنادق 4 إلى 5 نجوم ومركز للمؤتمرات.

رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية خلف الهميسات، أشار إلى أن القطعة رقم 43 مساحتها 26 دونما، وهي مليئة بأشجار حرجية تقع جوار القلعة، وتطل عليها من الجهة الغربية، وتتصل بطريق مباشر مع موقع القلعة ومركز الزوار، مبينا أنها ستحتوي على محطة وصول التلفريك والمرتبطة بالقطعة السابقة، إضافة إلى مطعم سياحي وجلسات عائلية.

أما القطعة الثالثة رقم 86 ومساحتها 126 دونما، هي قطعة متميزة لكونها ربوة متكاملة مغطاة بأشجار تطل على القلعة، وتشرف على الأحراج المحيطة بشكل بانورامي جميل"، بحسب هميسات الذي ذكر أنها "ستحتوي نُزلا بيئيا ومطعما ومقهى يطلون على جلسات متدرجة ومشرفة بين الأشجار ووحدات بيئية تتصل ببعضها بواسطة ممرات متعرجة بين الأشجار ومناطق تنزُّه حرجية ونشاطات خارجية مرتبطة بالأحراج مثل مسارات لركوب خيل ومسارات للرحلات البيئية.

وتعمل الشركة على تطوير موقع منطقة الصوان التنموية في عجلون، والذي يمتاز بموقع مطل على جبال عجلون، ووجود مراكز جذب سياحي مهمة مثل قلعة عجلون وغابات اشتفينا والموقع السياحي البيئي لمحمية غابات عجلون، والاتصال مع الطريق المؤدي إلى غابات برقش.