أين وصلت نسبة إنجاز مشروع السياج حول الموقع الأثري في جرش؟ تعميم من ديوان الخدمة على 30 وزارة و دائرة ولي العهد يترأس اجتماعًا في وزارة السياحة لمتابعة عمل القطاع - صور بعد الإضراب ... قرارات مهمة من هيئة النقل للتعاون في 5 قطاعات .. لقاء أردني عراقي مصري في الخارجية رسالة من الملك إلى أمير الكويت - تفاصيل هناندة عن الهجوم السيبراني : "الي ما بخاف ما بحرص" بدء امتحانات الشامل النظرية غدا الفايز يلتقي عددًا من سفراء الدول الصديقة لدى المملكة الهناندة : تحصيلات ضريبة الدخل لخزينة الدولة وهي حق للأردنيين من جديد .. ما حكاية دوران الأغنام بالأردن ؟ أبو علي : "كنت اتحسر على مدققي الشركات اللي معهم كراتين من الفواتير" العسعس يوضح انعكاسات نظام الفوترة على الثقافة الضريبية في الأردن سائقو الشاحنات مستمرون في إضرابهم بالرغم من اتفاق النقابة والحكومة جمعية الصرافين تصدر تحذيرًا مهمًا للمواطنين القمر يتعامد على الكعبة المشرفة اليوم عدم استقرار جوي وأجواء مائلة للبرودة اليوم وغداً وزخات متفرقة بمختلف المناطق وفيات الأردن الثلاثاء 6-12-2022 فرصة لزخات مطر مُتفرقة الثلاثاء الحكومة: نقابة أصحاب السيارات الشاحنة هي صاحبة الاختصاص بالإضراب
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2022-09-28 12:02 pm

إعادة بناء وجه الفرعون رمسيس الثاني

إعادة بناء وجه الفرعون رمسيس الثاني

جفرا نيوز - كيف كان شكل الفرعون اللامع رمسيس الثاني، الذي كان لديه 103 أطفال و 200 محظية و11 زوجة، بما في ذلك نفرتيي الشهيرة؟ أخيراً أمكن للعالم بأسره أن يعرف شكل وجه أحد أشهر الفراعنة، بعد 3300 عاماً على وفاته، وذلك بفضل أعمال إعادة البناء الدقيقة التي قام بها فريقٌ من العلماء.

سيكشف برنامج "جذور وأجنحة"، غداً الأربعاء في 28 أيلول/سبتمبر على شاشة "فرنسا 3"، عن ملامح الفرعون في سن الـ45 وفي سن الـ91، كجزءٍ من الذكرى المئوية الثانية لفك رموز الأحرف الهيروغليفية بواسطة العالم الفرنسي شامبوليون.

عمل فريق الخبراء بقيادة كارولين ويلكينسون، عالمة الأنثروبولوجيا الجنائية من جامعة "ليفربول جون مورس"، وسحر سليم، أخصائية علم الأشعة في جامعة القاهرة، على المومياء الموجودة في "متحف الحضارات" في القاهرة. وبفضل التقنيات المتقدِّمة، تمكّنوا من "فك شيفرة جمجمة رمسيس الثاني، لإعطائه جسداً".

وتميزت سحر سليم بالفعل في دراسة العديد من المومياوات الشهيرة الأخرى، بما في ذلك مومياوات سيتي الأول وتوت عنخ آمون.

"عندما ننظر إلى جمجمةٍ لأول مرة، فإننا في البداية نبحث عن التفاصيل المميِّزة الأكثر وضوحاً"، تقول كارولين ويلكينسون في الفيلم الوثائقي، وتضيف: "على سبيل المثال، عند رمسيس الثاني، يوجد عظم أنف واسع جداً. إنه مرتفعٌ جداً وواضحٌ جداً بين العينين".

من خلال العمل الدقيق، تمكّن العلماء من تحديد موقع عضلات وجه الفرعون. وتؤكّد كارولين ويلكينسون أنّه "كلما كانت العضلة أقوى في مكان ترسيخها، كلما تركت ارتباطاتُها علامات مرئية على سطح الجمجمة". ووفقاً لموقع "فرانس إنفو"، استخدمت عالمة الأنثروبولوجيا الشرعية البرامج المستخدمة في التحقيقات الجنائية لتظهير وجه رمسيس الثاني. وأتاحت المعلومات التي قدّمها عمل أخصائية الأشعة سحر سليم تحديد لون بشرته.