النسخة الكاملة

إعادة بناء وجه الفرعون رمسيس الثاني

الخميس-2022-09-28 12:02 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كيف كان شكل الفرعون اللامع رمسيس الثاني، الذي كان لديه 103 أطفال و 200 محظية و11 زوجة، بما في ذلك نفرتيي الشهيرة؟ أخيراً أمكن للعالم بأسره أن يعرف شكل وجه أحد أشهر الفراعنة، بعد 3300 عاماً على وفاته، وذلك بفضل أعمال إعادة البناء الدقيقة التي قام بها فريقٌ من العلماء.

سيكشف برنامج "جذور وأجنحة"، غداً الأربعاء في 28 أيلول/سبتمبر على شاشة "فرنسا 3"، عن ملامح الفرعون في سن الـ45 وفي سن الـ91، كجزءٍ من الذكرى المئوية الثانية لفك رموز الأحرف الهيروغليفية بواسطة العالم الفرنسي شامبوليون.

عمل فريق الخبراء بقيادة كارولين ويلكينسون، عالمة الأنثروبولوجيا الجنائية من جامعة "ليفربول جون مورس"، وسحر سليم، أخصائية علم الأشعة في جامعة القاهرة، على المومياء الموجودة في "متحف الحضارات" في القاهرة. وبفضل التقنيات المتقدِّمة، تمكّنوا من "فك شيفرة جمجمة رمسيس الثاني، لإعطائه جسداً".

وتميزت سحر سليم بالفعل في دراسة العديد من المومياوات الشهيرة الأخرى، بما في ذلك مومياوات سيتي الأول وتوت عنخ آمون.

"عندما ننظر إلى جمجمةٍ لأول مرة، فإننا في البداية نبحث عن التفاصيل المميِّزة الأكثر وضوحاً"، تقول كارولين ويلكينسون في الفيلم الوثائقي، وتضيف: "على سبيل المثال، عند رمسيس الثاني، يوجد عظم أنف واسع جداً. إنه مرتفعٌ جداً وواضحٌ جداً بين العينين".

من خلال العمل الدقيق، تمكّن العلماء من تحديد موقع عضلات وجه الفرعون. وتؤكّد كارولين ويلكينسون أنّه "كلما كانت العضلة أقوى في مكان ترسيخها، كلما تركت ارتباطاتُها علامات مرئية على سطح الجمجمة". ووفقاً لموقع "فرانس إنفو"، استخدمت عالمة الأنثروبولوجيا الشرعية البرامج المستخدمة في التحقيقات الجنائية لتظهير وجه رمسيس الثاني. وأتاحت المعلومات التي قدّمها عمل أخصائية الأشعة سحر سليم تحديد لون بشرته.