النسخة الكاملة

بريطانيا تنفي وجود ذعر في الأسواق إثر تراجع الاسترليني

الخميس-2022-09-24 07:55 pm
جفرا نيوز -
    
جفرا نيوز - نفى كواسي كوارتنج وزير الخزانة البريطاني أن الذعر يجتاح الأسواق، حتى بعد الفوضى التي اندلعت عقب بيان أمس الخاص بميزانيته المصغرة التي تتضمن خفض الضرائب واقتراض هائل، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال كوارتنج لصحيفة فاينانشال تايمز: "الأسواق تتحرك طوال الوقت، من المهم الحفاظ على الهدوء والتركيز على استراتيجية طويلة الأمد".

وبحسب "الألمانية" تفاعلت الأسواق بعدما أعلن كوارتنج زيادة في الاقتراض لتمويل خفض الضرائب والإصلاح التنظيمي الذي يمكن أن يكلف نحو 161 مليار جنيه إسترليني (175 مليار دولار) على مدار الخمس سنوات المقبلة.

وتراجع الجنيه الاسترليني لأدنى مستوى منذ 1985.
وقال إنه قلق بشأن النمو المنخفض، مضيفا "الخطر هو خنق النمو، وهذا هو الخطر. والسبيل الوحيد للتعامل مع هذا هو العمل على نمو الاقتصاد".

وصرح بول جونسون مدير عام معهد الدراسات المالية البريطاني، أنه لن يستفيد في بريطانيا خلال السنوات المقبلة من خفض الضرائب الذي اقترحته الحكومة سوى هؤلاء الذين يكسبون أكثر من 150 ألف جنيه استرليني (163 ألف دولار).

وقال جونسون لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي اليوم: "حسنا إذا نظرنا مباشرة على دخل الشعب في ظل هذه التغييرات الضريبية، فإنه كلما كان لديك مال زاد ما تكسبه".

وأضاف، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء البريطانية بي أيه ميديا، "وبالتالي إذا كنت محظوظا بما يكفي لتجني مليون جنيه استرليني سنويا، فسوف تكسب 40 ألف جنيه استرليني".  
وقال جونسون إن المملكة المتحدة على "مسار غير مستدام" من الاقتراض نتيجة للميزانية المصغرة.