خبير أردني: أزمة قادمة للمحروقات - تفاصيل استطلاع : الأردنيون يحتلون المرتبة الـ 5 في المشاعر السلبية افتتاح متحف الطفيلة قبل نهاية العام الحالي حالة الطقس لـ 3 أيام : أجواء خريفية معتدلة الحرارة ومائله للبرودة ليلاً اجتماع عربي رباعي في عمّان الأحد لمواجهة تحديات الغذاء التي خلفتها حرب أوكرانيا والجائحة الأمن : القبض على المتسبب الرئيس بالاعتداء على فنان أردني لا مترشحين لانتخابات صناعة اربد الملكة: متحمسة لأصبح (تيتا) برعاية ولي العهد .. قمة عربية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في عمان الشهر القادم الدوريات الخارجية تنفذ عملية رقابة على النقل العام بين المحافظات انتخابات غرف الصناعة بانتظار تحديد موقع إجرائها تخفيضات وعروض في المؤسسة الاستهلاكية المدنية الخصاونة: ندرك وجود أزمة ثقة بين المواطن والحكومة - تفاصيل رئيس الوزراء يلتقي وجهاء وفعاليات شعبية في الطفيلة - صور الخصاونة يفتتح مستشفى الطفيلة بكلفة 45 مليون دينار أبو علي: فرض ضريبة جديدة على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "غير صحيح" مليون مولود في الأردن كل 5 سنوات وفيات الأردن السبت 24-9-2022 طقس الأردن..أجواء خريفية معتدلة في معظم المناطق حتى الثلاثاء جريمة مخدرات في الأردن كل 27 دقيقة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
Friday-2022-09-23 11:24 pm

الجنيه الإسترليني يتراجع إلى ما دون 1.10 دولار للمرة الأولى منذ 37 عاما

الجنيه الإسترليني يتراجع إلى ما دون 1.10 دولار للمرة الأولى منذ 37 عاما

جفرا نيوز - تراجع الجنيه الإسترليني الجمعة، إلى ما دون 1.10 دولار مقاربا أدنى مستوى في تاريخه، في ظل حزمة تدابير أعلنتها الحكومة لمكافحة التضخم، أثارت مخاوف المستثمرين بشأن وضع المالية العامة البريطانية، في وقت يتجه فيه الاقتصاد نحو الركود.

وفي مواجهة دولار يستفيد من صمود الاقتصاد الأميركي ومن كونه عملة ملاذا، تراجع الجنيه الإسترليني 2.56% إلى 1.0972 دولار قرابة الساعة 14:25 ت غ، وهو مستوى لم يبلغه منذ 1985 حين سجل 1.0520 دولارا، في السنة التي تراجع فيها إلى أدنى مستوى في تاريخه.

وتثير الخطة التي عرضت الحكومة البريطانية تفاصيلها الجمعة، لتحفيز انتعاش الاقتصاد، قلق المستثمرين وهي تشمل تجميد كلفة الطاقة للأفراد والشركات فضلا عن تخفيض ضريبي. وسيكلف إجراء تجميد أسعار الطاقة وحده 60 مليار جنيه إسترليني في الأشهر الستة الأولى.

وقال وزير الخزانة الأميركي السابق لاري سامرز الذي يتوقع أن يصبح سعر الجنيه معادلا للدولار، "بين بريكست وتأخر بنك إنجلترا في رفع نسب الفائدة والسياسة النقدية الآن، أظن أن المملكة المتحدة ستدخل التاريخ على أنها من أسوأ الإدارات على صعيد الاقتصاد الكلي في بلد كبير، منذ فترة طويلة".

وحذر جورج سارافيلوس المحلل لدى "دويتشه بنك"، من أن "الجنيه الإسترليني بخطر"، مشيرا إلى أن هذه العملة تتراجع بقوة في حين أن الفائدة على الاقتراض في بريطانيا ترتفع "وهو أمر نادر الحدوث في اقتصاد متطور".

وقد طغى انهيار الجنيه الجمعة، على تراجع اليورو الذي خسر 1.27% من قيمته، في مقابل الدولار وبات يساوي 0.9711 وهو أدنى مستوى له منذ 2002.

ومنذ مطلع السنة بلغ تراجع اليورو حيال الدولار 14% والجنيه الإسترليني 18%.

أ ف ب
ويكي عرب