شواغر للتعيين في مختلف المؤسسات الأردنية تمويل بقيمة 125 مليون دولار لدعم التنمية الزراعية في الأردن المحكمة تحقق في اختلاس من أموال التبرع للمساجد طقس الأردن..أجواء معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأربعاء وفيات الأردن الإثنين 3-10-2022 جداول المرشحين الأولية لانتخابات غرف الصناعة- رابط طقس معتدل الاثنين الزيناتي يجدد مطالبه بالسماح للبلديات بقنص الكلاب الضالة ومكافحتها إرادة يكرم المتميزين في العقبة ولا صحة لوجود إي إنسحابات…. فيديو وصور الحدود الدنيا لمعدلات القبول بمكرمة أبناء المعلمين فتح طلبات الانتقال لطلبة مكرمة أبناء العشائر والأقل حظًا - رابط الضمان توفّر سلفاً شخصية لمتقاعديها تصل إلى عشرة أضعاف الراتب التقاعد وتقسيطها على فترات هام للمعلمين الجدد في الاردن تعليمات لضمان جودة المؤسسات التعليمية ورياض الأطفال - تفاصيل عطاء بمليون دينار لصيانة وتعبيد طرق الطفيلة إطلاق مسابقة مختصة بتدقيق الخدمات الحكومية الرقمية السفير الأردني بسلطنة عُمان: الأردن يسعى إلى تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات خاصةً الاقتصادي الملك يهنئ الرئيس العراقي بالعيد الوطني لبلاده المستقلة للانتخاب تبدأ تدقيق سجلات غرف التجارة إحالة موظفين حكوميين إلى التقاعد - (أسماء)
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2022-09-20 12:47 am

حماية المستهلك: السلع التي ترتفع أسعارها لا تنخفض

حماية المستهلك: السلع التي ترتفع أسعارها لا تنخفض

جفرا نيوز - قالت جمعية حماية المستهلك إن انخفاض أسعار السلع عالمياً لم ينعكس محلياً، فيما بينت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن قرار تحديد سقوف سعرية اتُخذ هذا العام للزيوت النباتية والدجاج وأصناف من الخضار وحديد التسليح، مشيرة إلى أن سبب اتخاذ هذا القرار يأتي في حال كان هناك مغالاة ومبالغة بأسعار أيِّ من المواد وخاصة المواد التموينية.

المستشار الإعلامي لجمعية حماية المستهلك حسين العموش، قال إن السلع التي ترتفع لا تنخفض رغم انخفاض أسعارها عالميا وذوو الدخل المحدود هم من يلمسون ذلك.

وأضاف  أن "دراسةً أجرتها الجمعية منذ شهر 1 وحتى أول أسبوعين من شهر 9 للعام الحالي، بينت ارتفاع أسعار 84 سلعة وانخفاض 9 سلع واستقرار أسعار 37 سلعة وهذه دراسة ميدانية حقيقية".

"انخفاض أسعار بعض السلع العالمية ومثال على ذلك الزيوت النباتية، والحبوب والبقوليات. هذه السلع أسعارها انخفضت عالميا إلا أن هذا الانخفاض لم ينعكس على المستهلك الأردني أبداً"، وفق العموش.

من جهته، أوضح الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال برماوي، أن "السوق الأردني يرتبط بشكل مباشر ويتأثر بالمتغيرات التي تطرأ على الأسواق العالمية بحكم استيراد ما لا يقل عن 80% من احتياجات المملكة من السلع التموينية من مناشئ مختلفة".

وأشار برماوي، إلى أن ارتفاع الأسعار الذي حدث منذ العام الماضي وحتى قبل عدة أشهر يعود لعدة أسباب؛ منها قد كان لجائحة كورونا وتداعياتها وما نتج عنها من ارتفاع كلف وأجور النقل ، إضافة إلى الأزمة الروسية الأوكرانية التي كان لها الأثر المباشر على أسعار الغذاء في جميع الأسواق العالمية.

"آخر دراسة أجرتها الوزارة شملت أسعار سلع تموينية أظهرت انخفاض أسعار 4 سلع، واستقرار أسعار 128 سلعة وبعض هذه السلع مقارنة بمستوياتها قبل عدة أشهر هي مستقرة، وبعضها متوقع أن يطرأ عليه انخفاضات، مثل: الزيوت النباتية التي انخفض بعضها بنسبة 30%، وهناك ارتفاع لأسعار 3 سلع هذا الأسبوع الثاني مقارنة بالأسبوع الأول"، وفق برماوي.

وفي إطار الدور الرقابي الذي تقوم به الوزارة، أشار إلى أنها خلال 8 أشهر من هذا العام حررت قرابة 5 آلاف مخالفة تموينية لعدم الالتزام بأحكام قانون الصناعة والتجارة وأيضا القرارات التي صدرت عنها ، وكانت تستهدف ضبط أسعار العديد من المواد التموينية.

 
ويكي عرب