النسخة الكاملة

خبير يحذر من خطر الأبنية المتصدعة والايلة للسقوط في العاصمة والمحافظات

الخميس-2022-09-14 01:44 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال المهندس محمد طبنجة والخبير الجيوتقني انه بحكم عمله وتخصصه الهندسي ومن خلال الاطلاع والاحتكاك المباشر والفحوصات الميدانية والمخبرية والدراسات الهندسية لعشرات المباني فإن انهيار عمارة اللويبدة لا يشكل حالة استثنائية .

واضاف ان الانهيار مثال لعشرات وربما مئات الأبنية المهلهلة والمتصدعة والايلة للسقوط ومعظمها متصل بالعمر الزمني الافتراضي لهذه المباني وعدم إنشائها على أسس ومعايير هندسية والتي تشكل خطراً حقيقياً على الأهالي والممتلكات والسلامة العامة

وكشف انه طرح مع زملائه من المختصين في مثل هذه الحادثة لكن لا حياة لمن تنادي

واشار أنه ليس بالضرورة أن تظهر التصدعات والتشققات على المباني لكي تعتبر مهددة بالانهيار جزئيا أو كليا وتشكل خطراً على السلامة العامة .. فكثير من المباني تنهار فجأة كليا أو جزئيا عندما تتوفر الظروف الموضوعية لذلك.

وقال : لقد انهارت العديد من المباني في العديد من محافظات المملكة بسبب الاستهتار والجشع وبسبب عدم اخذ خطورتها بجدية واهتمام يرتقي إلى مستوى المسؤولية الأخلاقية والمهنية والإنسانية والوطنية .. وحماية أرواح وممتلكات الناس ..

وبين إن الأمر يحتاج فورا لإجراء مسح ميداني حقيقي لهذه المنازل ليس في العاصمة فقط بل وفي كافة المحافظات وخصوصا بعض أحياء مدينة الزرقاء والتي تعرضت لمثل هذه الحوادث في سنوات سابقة وراح ضحيتها العديد من المواطنين مثلما زهقت أرواح الأبرياء في عمارة اللويبدة اليوم على الحكومة أن تسارع وفورا بمؤسساتها المعنية ومعها المؤسسات الأهلية صاحبة الشأن لوضع استراتيجية وخطة عمل لتحديد هذه المباني والتعامل معها سواء بالاخلاء و/ أو الترميم تحت اشراف هندسي للمباني التي تثبت الدراسات إمكانية إصلاحها وترميمها وإعادة تأهيلها خاصة المناطق الفقيرة والشعبية مع الأخذ بالاعتبار أن معظم هذه المباني قديمة ولم تخضع عند إنشائها للأسس والمواصفات الهندسية .

واوضح انه لا ينفع إلقاء اللوم على جهة دون غيرها فالمسؤولية تتحملها الجهات الحكومية بالدرجة الأولى لكنها بالنهاية مسؤولية وطنية ويجب التعامل معها بالمستوى الذي يرتقي إلى مستوى خطورتها وتهديدها لحياة الناس ..وان عدم البدء فورا بإجراءات حقيقية تعالج واقع الحال فإن ذلك يعد خيانة وطنية واستهتار بحياة المواطنين وتعريض حياتهم وممتلكاتهم للخطر ..