الأشغال: إعادة تأهيل طريق الحزام الدائري في عمّان نيسان المقبل الخصاونة: العدوان الإسرائيلي على غزة انعكس على الاقتصاد الأردني 3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس محافظة يُعلق على مضمون "التوجيهي" الجديد جمعية مستثمري الأجهزة الخلوية: 700 الف هاتف نقال يتم صيانته سنويًا الحالة الجوية المتوقعة في الأردن خلال الأيام القادمة وفيات الأردن الأحد 25-2-2024 انضمام شخصيات سياسية واجتماعية ومؤثرين إلى "إرادة" - أسماء الترخيص المتنقل في الأزرق غدا الأردن: لن تستطيع أي جهة اعلامية تجميل الأفعال العدوانية الهمجية الإسرائيلية ادانة صاحب محل بهتك العرض .. والصحفي مرايات ينصح الخريشة: لايوجد سلطة على الأحزاب تنقلات وتعينات في الأمن العام - اسماء نفاع : حزب عزم يسعى لتشكيل اول حكومة حزبية ..صور العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ومحاربين قدامى من محافظة عجلون (صور) الشمالي يؤكد كفاية المواد الغذائية في الأسواق بأسعار أقل من سنوات سابقة 4 دنانير سعر كيلو الثوم في السوق المركزي العمل: 605 دعاوى مسجلة لدى وحدة الأجور في 2023 المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي وتحذيرات من السيول سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري (صور)
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2022-09-13 09:55 am

"الحواتمة والنسور والملقي" إلى الاعيان..حرب الدغمي و"إن جي أوز"..الحكومة في السلط غداً..عودة ابو الراغب ..المحاسبة ومحاسبة سويت

"الحواتمة والنسور والملقي" إلى الاعيان..حرب الدغمي و"إن جي أوز"..الحكومة في السلط غداً..عودة ابو الراغب ..المحاسبة ومحاسبة سويت

جفرا نيوز - عصام مبيضين

 
الضوء الاخضر
هل حصل رئيس الوزراء بشر الخصاونة على الضوء الاخضر، لإجراء تعديل بنكهة اعادة التشكيل، العناوين متعددة وكلها تهدف الى تمكين الخصاونة، من ابعاد الوزراء،الذين يرى انهم لا يمثلون خياراته، وسيكون التعديل بنكهة التشكيل من اجل اعادة تفويضه، بالاشراف على التحديث السياسي، والتمكين الاقتصادي والاصلاح الاداري، وكل ذلك سيكون مع اقتراب الدورة العادية المقبلة لمجلس النواب... والله اعلم.
****************
الحواتمة والنسور والملقي الى الاعيان
سيتم في غضون الايام القليلة المقبلة ،اعادة تشكيل مجلس الاعيان الحالي، وعلمت "جفرا" بأن التشكيلة الجديدة لمجلس الاعيان ،ستضم رؤساء وزراء  سابقين منهم هاني الملقي عبدالله النسور ومدير الامن العام السابق الفريق حسين الحواتمة واسماء اخرى بارزة ..من شخصيات ورجال اعمال ووجهاء واكاديميين
************
حكومة من طابقين
اقتراح كاتب(..) ان تكون حكومة من طابقين أو ثلاثة أو أربعة أو حتى أكثر لإستيعاب كل " عاشق " لكرسي الوزارة، اما المستوزرون والمسترئسون التقليديون الدائمون , فنسأل الله العلي القدير لهم الهداية.
***********
الحكومة في السلط الاربعاء
من المتوقع ان يعقد مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وبحضور طاقم الحكومة اجتماع موسعاً في مدينة السلط ، بحضور كبار المسؤولين للاستماع الى هموم ابناء المدينة ، واستعراض ابرز المطالب ،رقاع الدعوة وجهت من المحافظ فراس ابو قاعود الى الوجهاء والشخصيات لحضو الاجتماع.
***********
راتب خيالي
من هو المدير(....) الذي يتقاضي راتب 4250 ديناراً شهريا خلال عام 2019، وراتب 4082 دينارا شهريا خلال عام 2018 إن هذه الرواتب تخالف قراررئيس الوزراء الذي حدد فيه سقف أعلى للرواتب بما لا يزيد عن 3500 دينار شهريا هل لدى ديوان المحاسبة من جديد حول موضوع راتب المدير الذي ظهر بتقرير 2020.
*************
الحرب الضروس
تجددت الحرب الضروس بين رئيس البرلمان النائب عبدالكريم الدغمي مع منظمات" ان جي اوز " والتي اتهمها امس بتدخل لتخريب الاسرة عبر قانون الطفل ،وسابقاً قال الدغمي : هناك 4 آلاف منظمة جاسوسية، وهي منظمات غير ربحية ممولة أجنبيا وتعرضنا في المحافل الدولية كوطن مبتلى بمؤسسات التمويل،...... المنظمات احتجت سابقا وقالت لا نتلقى منحاً اجنبية، كما ان هناك منظمات تحصل على المنح ،بإشراف رسمي، وموافقة مسبقة، كما ان الجهات الرسمية تتابع كل نشاطات هذه المنظمات.. الله يستر
*************
ارتفاع الشيكات
تظهر الارقام الصادرة حد يثا ان هناك مؤشرات حول ارتفاع قيمة الشيكات المُعادة من 306.3 مليون دينار في الربع الرابع من عام 2021؛ إلى 331.7 مليون دينار في الربع الأول من عام 2022، أي بما يعادل 8.3%.
**********
طلبات واستدعاءات
قدم عشرات المواطنين عرائض واستدعاءات وطلبات الى احد المسؤولين الجدد باليد، خلال اللقاء معهباجتماع عام ، وقد جمع بعض المرافقين حزمة الطلبات والعرائض والاستدعاءات التى كانت بدون اغلفة ورق،.. توقعات ان اغلب العرائض  تتضمن مطالب وتعيينات وعرض حال لبعض القضايا
**************
اين الامناء العامين ؟
بعض المدراء والامناء العامين لبعض الوزارات غائبين عن الساحة تماما ،وهم الصف الثاني ،حيث لاحس ولاخبر، فهل هناك توجهات من الوزراء لابعادهم أم هم غائبين بأراداتهم ، عن الساحة، علما ان الصف القيادي الاداري هو الركن الاساسي ، وغيابهم مشكلة بيروقراطية ادارية ....الامناء يبقون والوزراء يتغيرون.
*******************
عودة ابو الراغب
بدأ رئيس الوزراء الاسبق على ابو الراغب يحرص على الظهور في المناسبات العامة، بعد طول غياب عن الساحة والسفر خارج الوطن، ابو الراغب كانت له رعاية حفل اشهار كتاب وزير التجارة السابق العراقي السابق الدكتور محمد مهدي ا في المكتبة الوطنية العامة في عمان وبعدها حفل تابين المرحوم الشيخ مروان الحمود في السلط امس، عودة ابو الراغب الى الساحة.
******************
 
تلوث العاصمة
ماهي القصة... حيث كشف تقرير منشور....بوسائل الاعلام  أن "العاصمة عمان احتلت المرتبة الرابعة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نسب تلوث الهواء بثاني أكسيد النيتروجين العام الماضي، وقال التقرير  أن "معدلات تلوث الهواء بثاني أكسيد النيتروجين خلال العام 2021، وصلت نسبتها في العاصمة عمان إلى 81 %، مقارنة بـ40 % العام 2020” أسباب تلك الزيادة إلى "عوادم المركبات التي تعد من أبرز مصادر تلوث الهواء في معظم مناطق المملكة، والتي تتسبب في خسائر بشرية جسيمة، مشكلة بذلك أعباء إضافية على القطاع الصحي.
***********
محاسبة سويت
هل قامت المريضة التي تكفل  بعلاجها التامين الصحي في وزارة الصحة  في الخارج بتغطية تكلفة غرفة (سويت) مع مترجم لعلاج المريضة في الخارج بقيمة 936 يورو وعلى فترات منذ سنوات بدلا من الإقامة بالدرجة الأولى. خلافا للتعليمات وفق تقرير ديوان المحاسبة. المحاسبة ومحاسبة السويت 
*************
جسر عبدون
تدرس امانة عمان دهان لون جسر عبدون الاسمنتي، مع ازدياد حالات الانتحار على الجسر،خلال الفترة الماضية ، حيث اجمع عدد من الاطباء ان يتم طلاء جسر عبدون المعلق « باللون الاخضر بدل الاسمنت لتقليل حالات الانتحار من اعلاهان اللون الاخضر في علم (النفس اللوني ) هو اللون الوسط بين الوان الطيف مما يجعله مهدئا للاعصاب ومريحا للعين والنفس حيث ان الاخضر يريح البصر ذلك لان الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الالوان, كما أن طول موجته وسطي فليست بالطويلة كاللون الاحمر وليست بالقصيرة كالازرق.