النسخة الكاملة

"فيسبوك" يوافق على تسوية قضائية في دعوى فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"

الخميس-2022-09-01 12:34 pm
جفرا نيوز -
 
جفرا نيوز - توصّل "فيسبوك" إلى اتفاق أولي في الدعوى القضائية الجماعية ضده، والمستمرة منذ وقت طويل، لإتاحته سابقاً لأطراف ثالثة، بينها شركة "كامبريدج أناليتيكا"، الوصول إلى بيانات مستخدميه الخاصة واستغلالها.  

ووفقاً لوثيقة تسلمتها محكمة في سان فرانسيسكو، الجمعة، قال "فيسبوك" إنه يتقدم بمسودة "اتفاق من حيث المبدأ"، طالباً تعليق إجراءات القضية مدة 60 يوماً لإنهائها.

ولم يشر موقع التواصل الاجتماعي العملاق إلى شروط الاتفاق أو حجم التعويضات في الدعوى الجماعية ضده. 

ورداً على سؤال لوكالة "فرانس برس"، قال الموقع الأزرق، مساء السبت، إنّه "ليس لديه أي تعليق لمشاركته في الوقت الحالي".

وتأتي هذه التسوية في الوقت الذي كان من المقرر أن يدلي رئيس شركة "ميتا" مارك زوكربيرغ، ورئيسة العمليات السابقة في الشركة شيريل ساندبيرغ، بشهادتيهما أمام المحكمة في هذه القضية في أيلول/سبتمبر.

وتم رفع هذه الدعوى عام 2018 بعد أن اتهم مستخدمو "فيسبوك" الموقع بانتهاك قواعد الخصوصية من خلال مشاركة بياناتهم مع أطراف ثالثة، بينها "كامبريدج أناليتيكا" التي ارتبطت بحملة دونالد ترامب الرئاسية لعام 2016.

وقامت "كامبريدج أناليتيكا"، التي أغلقت منذ ذلك الحين، بجمع البيانات الشخصية لـ87 مليون مستخدم في "فيسبوك" واستغلالها من دون موافقتهم.

يذكر أنّ هذه البيانات استخدمت لتطوير برمجيات لتوجيه الناخبين الأميركيين للتصويت لمصلحة ترامب.

وعام 2019، غرّمت السلطات الفيدرالية الأميركية "فيسبوك" 5 مليارات دولار لتضليل مستخدميه، وفرضت رقابة مستقلة على إدارة بياناته.

ومنذ الكشف عن فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"، ألغى "فيسبوك" إمكانية الوصول إلى بياناته من آلاف التطبيقات المشتبه في إساءة استخدامها للخصوصية، وقيّد حجم المعلومات المتاحة أمام المطورين بشكل عام، وسهّل على المستخدمين وضع قيود على مشاركة بياناتهم الشخصية.