النسخة الكاملة

أجريت على نصف مليون شخص! دراسة: تناول كوبين من الشاي يومياً يقلل مخاطر الوفاة

الخميس-2022-08-31 09:01 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أشارت دراسة إلى أن تناول الشاي ربما يقلل من خطر الوفاة. وقال الباحثون إنهم وجدوا أن من يتناولون كوبين أو أكثر من الشاي يتراجع خطر وفاتهم بنسبة تتراوح بين 9 و13% عمن لا يتناولونه.

هذه الدراسة التي نشرت في مجلة Annals Of Internal Medicine أشارت إلى أن النتائج لم تختلف، سواء أضاف الشخص حليباً أو سكراً لكوب الشاي، ومهما كانت درجة سخونته، وذلك حسبما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير لها الإثنين.

دراسة تكشف تأثير الشاي على الصحة
في حين لم تختلف النتائج أيضاً باختلاف المتغيرات الجينية التي تؤثر على معدل استقلاب الأشخاص للكافيين. واستعان باحثو المعاهد الوطنية للصحة ببيانات من البنك الحيوي البريطاني، وذكر 85% من نصف مليون رجل وسيدة، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً، أنهم كانوا يتناولون الشاي بصفة منتظمة. وقال 89% منهم إنهم كانوا يشربون الصنف الأسود.

أجريت الدراسة باستبيان امتد من عام 2006 إلى عام 2010 وتابعه الباحثون لأكثر من عشر سنوات. ووصف فرناندو رودريغيز أرتاليخو، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة في جامعة مدريد المستقلة، هذه الدراسة بأنها "تقدم كبير في هذا المجال".

كما قال إن معظم الدراسات أجريت في آسيا، حيث الشاي الأخضر هو الأكثر استهلاكاً، والقلة التي أجريت خارجها "محدودة وغير حاسمة في نتائجها".

كذلك قال أرتاليخو: "تشير هذه الدراسة إلى أن شرب الشاي الأسود (الأكثر استهلاكاً في أوروبا) بانتظام أدى إلى تراجع طفيف في إجمالي وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية على وجه التحديد على مدى 10 سنوات بين أشخاص في منتصف العمر، وأغلبهم من البيض وعامة السكان".

أضاف أن الدراسة لم تثبت بشكل قاطع أن الشاي كان سبب انخفاض معدل الوفيات بين من يشربون الشاي، لأنها لم تتمكن من استبعاد أن هذا يرجع إلى عوامل صحية أخرى مرتبطة باستهلاك الشاي.

تخفيض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
من جانبها، ذكرت صحيفة The Guardian في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 أن شرب القهوة أو الشاي ربما يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف، وفقاً لأكبر دراسة من نوعها.

في الوقت نفسه وجد باحثون في جامعة تيانجين الطبية الصينية أن من يتناولون كوبين إلى ثلاثة من القهوة أو ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي يومياً، أو مزيجاً من أربعة إلى ستة أكواب من الاثنين، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أو الخرف.

أما من كانوا يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة وكوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يومياً فكانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32%.